القرن الأول مائة عام في خدمة الإسلام

القرن الأول مائة عام في خدمة الإسلام

بشير أحمد أورشارد

بشير أحمد أورشارد

  1. في مثل هذا العام قبل قرن مضى وقع أهم الأحداث الحاسمة في تاريخ الجماعة الإسلامية الأحمدية. ففي أوائل العام تلقى حضرة مرزا غلام أحمد وحيًا من الله تعالى يأمره بتأسيس جماعة، وندب المؤمنين إليها، هذا نصه:
“فإذا عزمت فتوكل على الله. واصنع الفلك بأعيننا ووحينا. إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله، يد الله فوق أيديهم”.

عندئذ أصدر حضرته نشرة بتاريخ 4/3/1889 يدعو فيها من أرادوا أن يكونوا له حواريين، فكتب:

“سيمكث هذا العبد الفقير في (محلة جديد/ لدهيانة) من اليوم الرابع من مارس حتى الخامس والعشرين منه عام 1889م. فمن أرادوا الحضور فعليهم أن يكونوا هنا في لدهيانة بعد اليوم العشرين من هذا الشهر. لقد أُمرت بالإعلان بأن أولئك الذين يبحثون عن الحق عليهم أن يبايعوني حتى يتاح لهم نيل الإيمان الحق، والطهر الحق، وحب الله، والتخلص من طرق الغش واللغو والخيانة في الحياة. فمن وجدوا في أنفسهم المقدرة على حمل هذه المسؤولية فليبادروا إلى تلبية دعوتي، حتى أُعينَهم على تخفيف حملهم. ولسوف يباركهم الله بدعواتي ورعايتي الروحية، شريطة أن يكونوا راغبين بإخلاص في أن يلتزموا بشروط البيعة العشرة. ذلك أمر إلهي أبلغكم به اليوم”.

في اليوم الثالث والعشرين من مارس 1889، كان حضرة الحاج المولوي حكيم نور الدين أول من بايع المسيح الموعود . وفي ذلك اليوم المبارك دخل أربعون من الأتقياء الصالحين في الجماعة الإسلامية الأحمدية.

وفي 12/1/1889 ولد حضرة المصلح الموعود مرزا بشير الدين محمود أحمد.. مصداقًا لبشارة تلقاها المسيح الموعود بأنه يولد له غلام حليم خلال تسع سنوات، ونشرها حضرته في 22/3/1889.

  1. أعلن مؤسس الحركة الإسلامية الأحمدية في كتابه (فتح الإسلام)، أنه في شخصه تحققت نبوءات القرآن الكريم والأحاديث النبوية، وتلك التي في العهد الجديد والأسفار الدينية لكل الأديان، والتي تُنبئ عن مجيء المسيح والإمام المهدي. وأعلن أنه جاء في القوة والروح العيسوية، وليس بالجسد العنصري، تمامًا كما جاء سيدنا يحيى في القوة وروح إيليا وليس في جسده. (متى 11: 14 ولوقا 1 : 17).
  2. أعلن حضرة مؤسس الأحمدية في 20/3 أن الاعتقاد بحياة عيسى بن مريم في السماء اعتقاد خاطئ وأن القرآن الكريم يقطع بموته ميتة عادية كسائر البشر. أعلن حضرته أن الله أوحى إليه بأنه الإمام المهدي الذي ينتظره المسلمون حسب أنباء المصطفى .

في 27/12 افتتح حضرة المهدي والمسيح الاحتفال السنوي الأول للجماعة في قاديان، وحضره 75 فردًا. في رؤيا لحضرته رأى أنه يخطب عن الإسلام في لندن، وأنه أمسك بعدد من الطيور البيضاء. وقد فسر حضرته هذه الرؤيا بأن الإنجليز سيصدقون بالإسلام.

  1. في أغسطس افتتحت أول مطبعة في قاديان باسم (رياض الهند). وكتب حضرة المهدي والمسيح كتابه آئينة كمالات إسلام.. (أي مرآة كمالات الإسلام). ووجه حضرته الكتاب إلى الملكة فكتوريا، ودعاها إلى الإسلام. وكان هذا أول كتاب يطبع في المطبعة الجديدة.
  2. دخل حضرة الإمام المهدي في مناظرة كتابية لمدة أسبوعين مع عبد الله آثام وهو قسيس مسيحي.. وكان إمام مسجد (آغره) قبل ارتداده عن الإسلام. نشرت الرسائل المتبادلة بين الفريقين في نشرة باسم (جنك مقدس) أي الحرب المقدسة.

– أعلن حضرته أن الله تعالى علّمه في ليلة 40000 مادة من مواد اللغة العربية.

  1. تحقق في شهر رمضان من هذا العام الخبرُ الذي أخبر عنه النبي بشأن علامة فريدة على مجيء الإمام المهدي، حيث قال : “إن لمهدينا آيتين لم تكونا منذ خلق السماوات والأرض؛ ينكسف القمر لأول ليلة من رمضان، وتنكسف الشمس في النصف منه.. ولم تكونا منذ خلق الله السماوات والأرض.” (سنن الدارقطني، باب صفة صلاة الخسوف والكسوف).
  2. كتب حضرته كتابه العلمي الخالد (منن الرحمن)، والذي دلل فيه (كما أوحي إليه) على أن اللغة العربية هي أم اللغات جميعًا.

وزار حضرته معبد (ديرا بابا ناناك)، وشاهد الرداء المقدس المنسوب إلى (جورو بابا ناناك) مؤسس ديانة السيخ. ومكتوب على الرداء عديد من الآيات القرآنية باللغة العربية التي تشير إلى أن محمدًا نبي الله، وأن الإسلام دين حق.. فأعلن حضرته أن (بابا جورو ناناك) كان في الواقع مسلمًا.

  1. عقد في لاهور مؤتمر الأديان الذي دُعي إليه ممثلون من مختلف الملل ليعرِّف كل منهم دينه.

حضرة الإمام المهدي والمسيح الموعود ممثلاً للإسلام، وقدم مقالة نشرت بعد ذلك باسم (فلسفة تعاليم الإسلام). وقد تنبأ حضرته قبل المؤتمر أن كلمته ستكون الأفضل بين كل ما سيقدم في المؤتمر. وهذا بالضبط ما حدث، فقد نالت الاستحسان والتقريظ في كل الصحف. وقال المسلمون من كل الفرق: لولا مقالة حضرته للقيَ الإسلام هزيمة منكرة.

  1. في هذا العام هلك (ليكرام) الزعيم الديني الهندوسي، الذي كان يتهجم على مقام النبي بلغة بذيئة. وباهل حضرته ، فأوحى الله تعالى إلى حضرته بأن هذا الأثيم سوف يلقى نهاية تعيسة في خلال ست سنوات، وأثناء الاحتفال بالعيد. وهكذا تحقق النبأ، وسلط الله عليه من بقرَ بطنَه بطعنات شديدة في السادس من شهر مارس، ولم يُعرف قاتله قط. وفي نفس السنة اختلق بعض زعماء بعثة مسيحية تهمة قتل باطلة ضد حضرة مؤسس الجماعة، ولكن القاضي الذي نظر القضية بين كذّب الأعداء، وبرّأ حضرته.
  2. أنشأ حضرته في قاديان مدرسة عالية للبنين باسم (تعليم الإسلام).
  3. خلال العامين 1898-1899 كتب حضرته تسعة كتب منها كتاب (المسيح الناصري في الهند). وفي هذا الكتاب أثبت تلك الحقيقة التاريخية المتعلقة بعدم موت عيسى على الصليب، وأنه أنزل من الصليب في حالة إغماء ونجا من الموت، ثم رحل إلى المشرق بحثًا عن قبائل بني إسرائيل العشرة الضالة. فوجدهم في كشمير، وهناك مات بينهم، ودفن في (سري نجر). ولا يزال قبره هناك.
  4. ألقى حضرة مؤسس الجماعة خطبة عيد الأضحى في المسجد الأقصى بقاديان، وكانت إلهامًا باللغة العربية، واستغرقت أكثر من ساعة. وهي خطبة يشع منها البهاء الرباني والجمال، والتفوق اللغوي العربي.. انسابت من لسانه بكيفية تدل على أنه كان يتكلم بلسان القدرة. وبعد أن أتمها خرّ ساجدًا لله تعالى ومعه الحاضرون جميعًا. وقد تم نشر هذه الخطبة في صورة كتاب بعنوان (الخطبة الإلهامية).
  5. كتب حضرة المسيح الموعود كتابًا هامًا هو (إيك غلطي كا إزالة) أي (إزالة سوء الفهم)، وفيه وضح حضرته بأي معنى كانت نبوته.
  6. صدر أول عدد من (مجلة الأديان) باللغتين الأردية والإنجليزية. وأبدى حضرته رغبته في أن يشترك فيها عشرة آلاف، وأن تحافظ الجماعة الإسلامية الأحمدية على نظرة الاهتمام نحوها. والآن تطبعها (مطبعة الرقيم) للجماعة في إسلام آباد، تلفورد، المملكة المتحدة.
  7. بدأ العمل في بناء (منارة المسيح) داخل المسجد الأقصى بقاديان. أُعطي حجر الأساس لحضرته بعد صلاة الجمعة يوم 13 مارس، فأمسك به، ودعا لفترة طويلة، ثم ناول الحجر لبنَّاء أحمدي اسمه (فضل دين) ليضعه في مكانه.

استشهد في مدينة كابل بأفغانستان حضرة صاحبزاده سيد عبد اللطيف، الذي كان زعيمًا دينيًا هناك، وصدَّق بالمسيح والمهدي، ومن ثم اتهموه بالارتداد، ورجموه حتى الموت، مخالفين تعاليم القرآن الكريم. وكانت شهادته تحقيقًا لنبوءة أخبر الله بها الإمام المهدي قائلاً: “شاتان تُذبحان”.

  1. أعلن حضرة المهدي أن في شخصه تحقق النبأ المتعلق بعودة كرشنا، المصلح الذي ينتظره الهندوس في كل زمان. دخل الأحمدية حضرة شودري نصر الله خان، والد حضرة السير ظفر الله خان (رضي الله تعالى عنهما).

1905.حضرة المسيح الموعود والإمام المهدي يخصص مساحة من الأرض في قاديان لتكون مقبرة لأعضاء الجماعة الذين يهبون حياتهم لخدمة الإسلام بإخلاص، ويجاهدون لتطهير قلوبهم بالسلوك الصالح وحياة التقوى. سمى حضرته تلك البقعة (بهشتي مقبرة) أي مقبرة الجنة.

  1. بدأ حضرة مرزا بشير الدين محمود أحمد.. الابن الأكبر للإمام المهدي وهو في سن السابعة عشرة إصدار مجلة (تشحيذ الأذهان) للشباب.

1907.دخل الأحمدية حضرة ظفر الله خان وعمره أربعة عشر عامًا.

– هلك الدكتور (ألكسندر دوئي) صاحب (مدينة صهيون) بالولايات المتحدة. كان قد ادعى بالوحي الإلهي، وتبعه أناس كثيرون. وهاجم الإسلام، وسب نبينا . فباهله، وتنبأ حضرة الإمام المهدي والمسيح الموعود بمهلكه وسقوطه الذريع. وسرعان ما تحقق النبأ.. فأصابه الشلل، واتهم بتبديد الأموال والفجور مع الشابات.. فنبذته أسرته ومات تعيسًا.

  1. الإمام المهدي والمسيح يلقى الله تعالى في الساعة العاشرة يوم 26 مايو بمدينة لاهور. ونقل الجسد الشريف إلى قاديان، ودفن في (بهشتي مقبرة) في اليوم التالي.

قبل أن يواري التراب جثمانه المبارك، تم انتخاب حضرة المولوي نور الدين خليفة له، يوم 27/5/1908.

  1. مولد حضرة الخليفة الثالث مرزا ناصر أحمد.

تأسست (المدرسة الأحمدية) في قاديان التي صارت فيما بعد (الجامعة الأحمدية).. يتخرج فيها الدعاة الذين يهبون حياتهم لخدمة الإسلام، وينشرون نوره في أرجاء العالم.

  1. تأسيس دار الإقامة لطلاب كلية تعليم الإسلام.
  2. إنشاء تنظيم فرعي للرجال فوق سن الأربعين باسم (أنصار الله).
  3. توجه حضرة الخليفة الثاني.. مرزا بشير الدين محمود أحمد إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج.

الخليفة الأول، المولوي نور الدين، يُملي ذكريات حياته، والتي نشرت باسم (مرقاة اليقين في حياة نور الدين).

  1. صدرت أول نسخة من جريدة (الفضل) لسان حال الجماعة، كان يحررها حضرة مرزا بشير الدين محمود أحمد. بدأت نصف شهرية ثم تحولت بعد ذلك إلى جريدة يومية.
  2. وفاة الخليفة الأول للمسيح حضرة المولوي نور الدين في 13 مارس، وانتخب بعده حضرة مرزا بشير الدين محمود أحمد كخليفة ثان للمسيح، وكان في الخامسة والعشرين من عمره.
  3. أنشأ المولوي صوفي غلام محمد فرعًا أحمديًا في موريس.
  4. تم بناء منارة المسيح في قاديان. بدأ العمل فيها عام 1903، وتوقف لفترة طويلة نظرًا لنقص الأموال.
  5. مقتل قيصر روسيا وأسرته، فتحققت بذلك نبوءة للمسيح الموعود بأن القيصر سوف يلقى نهاية تعيسة.
  6. أسس حضرة الخليفة الثاني صندوقًا لمعونة الذين فقدوا آباءهم خلال الحرب العالمية الأولى.
  7. أنشئ ملجأ للأيتام في قاديان.
  8. اشترت الجماعة قطعة أرض في لندن، وأنشأت عليها مسجدًا ومقرًا لجماعة بريطانيا.

وضع مولانا عبد الرحيم نيِّر حجر الأساس لمقر الجماعة في سيراليون، وانبعث في نفس العام إلى غانا.

  1. وضع مولانا عبد الرحيم نير حجر الأساس لفرع الجماعة في نيجيريا.

أنشأ حضرة المفتي محمد صادق فرعًا للجماعة في شيكاغو بالولايات المتحدة.

  1. إنشاء لجنة (إماء الله) وهي تنظيم فرعي لسيدات الجماعة.

كتب حضرة إمام الجماعة كتابًا لولي عهد بريطانيا عنوانه (هدية لأمير ويلز)، وقدمه إليه أثناء رحلة الأمير إلى الهند.

  1. أوفد ملك غلام فريد إلى برلين بألمانيا لينشئ مقرًا هناك للجماعة.
  2. إمام الجماعة حضرة مرزا بشير الدين محمود أحمد يزور لندن لإرساء حجر الأساس لمسجد لندن.

ألقى سير ظفر الله خان في حشد كبير بلندن، خطبة لإمام الجماعة، نُشرت بعنوان (الأحمدية أو الإسلام الحقيقي).

  1. المولوي جلال الدين شمس، وسيد زين العابدين ولي الله شاه ينشآن فرعًا للجماعة في دمشق، سوريا.

المولوي رحمة علي يؤسس أول مسجد للجماعة في أندونيسيا.

  1. افتتاح مسجد (فضل) أول مسجد بلندن.

أصدرت سيدات الجماعة مجلة تدعى (مصباح). وكذلك بدأت جريدة دورية باسم (سن رايز) تصدر في قاديان.

  1. افتتحت مكتبة (أمة الحي) بقاديان.

وقع اعتداء غادر أثيم على المولوي جلال الدين شمس في سوريا وطعن حضرته بسكين.

دخل السيد منير الحصني في الجماعة، وقد عين فيما بعد أميرًا للجماعة السورية بدمشق.

  1. بدأت الجامعة الأحمدية عملها في قاديان في العشرين من أبريل (مركز تأهيل الدعاة).

استقل حضرة إمام الجماعة وصَحبته أولَ قطار من أمرتسر إلى قاديان.

  1. توزيع خطاب لإمام الجماعة على قادة الهندوس.
  2. انضم إلى الجماعة الأحمدية يوم 25/ 12 مرزا سلطان أحمد، أكبر ولدي المسيح الموعود من زواجه الأول.

السيدات يشتركن في مجلس الشورى لأول مرة.

  1. السير ظفر الله خان يرأس الرابطة الإسلامية للهند.

أُعد كتاب باسم (هدية للّورد أرفين) وقُدم إليه عندما كان نائبًا للملك في الهند.

  1. القائد الأعظم محمد علي جناح مؤسس باكستان يلقي خطابًا في مسجد فضل بلندن.
  2. سافر حضرة الخليفة الثاني بالطائرة لأول مرة.
  3. حضرة الخليفة الثاني يفتتح مشروع (التحريك الجديد)، وعيّن تسعة عشر مطلبًا على الجماعة مراعاتها للمساعدة على نشر الإسلام وانتهاج عادات بسيطة للحياة.

حزب الأحرار المعارض لتأسيس باكستان، الذي يضم المشائخ الموالين للهنود، يعقدون اجتماعًا في قاديان، ويهاجمون أفراد الجماعة بمساعدة الحكام الإنجليز، وضربوا ابن الإمام المهدي.

– أنشئ فرع للجماعة في كينيا.

  1. بدأت جريدة (الفضل) تصدر يوميًا.

– أنشئت فروع في بورما، واليابان، وسنغافورة، وهونج كونج.

  1. بدأ نشاط الدعوة في المجر، وألبانيا، ويوغوسلافيا، والأرجنتين.
  2. أنشأ فرع للجماعة في سيراليون، وبدأ نشاط الدعوة في إيطاليا وبولندا.
  3. تأسس مجلس (خدام الأحمدية) لتربية الشباب من عمر 16 إلى 40 وذلك من الناحية العامة والروحية.

– بدأ نشاط الدعوة في تشيكوسلوفاكيا.

  1. تأسس مجلس (ناصرات الأحمدية) للتربية الروحية لفتيات الجماعة من سن 7 سنوات حتى 16 سنة.

– قام سمو الأمير فيصل آل سعود ولي عهد المملكة العربية السعودية وقتئذ بزيارة مسجد لندن.

1940.ابتدأ مجلس (أنصار الله) للتربية العامة والروحية لرجال الجماعة فوق سن الأربعين. أول رئيس للمجلس كان حضرة مولانا شير علي.

  1. وصلت دعوة الأحمدية إلى سلطان زنجبار.

في 12 ديسمبر ذكر حضرة الخليفة الثاني رؤيا عن الهجرة وإنشاء مركز جديد للجماعة.

  1. العلامة محمود شلتوت شيخ الأزهر في مصر، يعلن أن عيسى بن مريم قد مات ميتة عادية في هذه الحياة الدنيا طبقًا لما يقرر القرآن المجيد.
  2. تمت ترجمة القرآن المجيد إلى اللغة السواحلية.

– وضع حجر الأساس لمسجد في لاجوس بنيجيريا.

  1. أعلن إمام الجماعة أنه ألهم بأنه (المصلح الموعود) الذي بشر الله تعالى به حضرة مؤسس الجماعة .
  2. ألقى حضرة المصلح الموعود محاضرة، نشرت بعد ذلك في كتاب باسم (الهيكل الاقتصادي في الإسلام).

– واحتج حضرته على إلقاء القنبلة الذرية على اليابان.

  1. افتتح فرعان للجماعة في فرنسا وسويسرا.
  2. انقسام الهند وقيام دولة باكستان، وبقيت (قاديان) في الجانب الهندي. هاجر حضرة المصلح الموعود إلى باكستان في 21/8، وفي 18/10 حصل على مساحة قاحلة من الأرض تبعد 145 كيلومترًا عن مدينة لاهور. وهناك أنشأت الجماعة مدينة (ربوة) كمركز جديد للجماعة.
  3. قام حضرة مرزا بشير الدين محمود أحمد بمراسم الاحتفال الافتتاحي للمركز العام للجماعة في ربوة.

– أنشئ فرع للجماعة في الأردن.

  1. بدأ إنشاء فروع للجماعة في لبنان، ومسقط وألمانيا الغربية واسكتلاندا.

وضع حضرة المصلح الموعود أساس المسجد المبارك بربوة.

  1. أول كلية أحمدية خارج باكستان في غانا.
  2. المصلح الموعود يفتتح المسجد المبارك بربوة.

– أنشئ فرع للجماعة في ترنداد وسري لانكا.

  1. أنشئ فرع للجماعة في بورما.
  2. نشرت الترجمة الهولندية للقرآن المجيد.

أثار المشائخ الفتن ضد الأحمدية في باكستان.

  1. اعتدى مجرم أثيم على إمام الجماعة وهو في المسجد المبارك بربوة، وطعنه في رقبته بسكين، فأصابه إصابة بليغة.

– دخل التيار الكهربائي إلى مدينة ربوة.

  1. حضرة المصلح الموعود يطير من كراتشي في جولة أوروبية وتوقف حضرته في دمشق.

– شرع في بناء مسجد هولندا على يد السير ظفر الله خان.

– كُلف مولانا دوست محمد شاهد بكتابة تاريخ الأحمدية.

  1. افتتح فرعان للجماعة في ليبيريا والفيليبين.

حضرة إمام الجماعة يضع حجر الأساس لمستشفى (فضل عمر) في ربوة.

  1. وضع حجر الأساس لمسجد في أوغندا، أحدهما في (جينجا) والثاني في (كمبالا).

وفي ألمانيا افتتح مسجد (هامبورج).

  1. شيدت ثلاثة مساجد في سيراليون. وافتتح مسجد (فرانكفورت) بألمانيا.
  2. اكتمل تشييد فرع الجماعة في (جينجا) بأوغندا.
  3. بناء مراكز التبليغ في رانجون، بورما؛ وغانا.
  4. أقيم فرع للجماعة في ساحل العاج. وأنشئت مجلة دينية باسم The message، أي الرسالة في موريس.
  5. حضرة نواب أمة الحفيظ بيجوم، كريمة الإمام المهدي تضع حجر الأساس لمسجد (زيوريخ) سويسرا.

– انتخب السير ظفر الله خان رئيسًا للدورة السابعة عشر لهيئة الأمم المتحدة.

  1. أهدي إلى دوق أدنبرة، زوج ملكة بريطانيا، وإلى ملك كامبوديا نُسخٌ من القرآن المجيد.
  2. شيد مقر للجماعة في (جزر فيجي).

أكمل حضرة المصلح الموعود 50 عامًا في خلافته المباركة.

  1. لبى حضرة المصلح الموعود نداء ربه ليلة الثامن من نوفمبر. وانتخب حضرة مرزا ناصر أحمد لمنصب الخلافة يوم 9/11، فصلى صلاة الجنازة على الخليفة الراحل.
  2. وضع صاحب زادة مرزا مبارك أحمد حجر الأساس لمسجد (كوبنهاجن) الدنمارك.

– وضع حجر الأساس للمسجد (الأقصى) في ربوة.

  1. حضرة مرزا ناصر أحمد الخليفة الثالث يقوم بجولة إلى أوروبا يتفقد فيها فروع الجماعة في المملكة المتحدة، ألمانيا الغربية، سويسرا، الدنمارك، هولندا، وفي حفل استقبال مدني بقاعة Wandsworth Town Hall بلندن، ألقى حضرته خطابه الملحمي بعنوان (كلمة تحذير).
  2. أنشئ فرع الجماعة في كندا.
  3. المبّلغ الأحمدي كمال يوسف في (أيسلندا)
  4. سير ظفر الله خان رئيسًا لمجلس العدل الدولي.

حضرة إمام الجماعة في جولة بأوروبا وغرب أفريقيا.

  1. إمام الجماعة يفتتح (مكتبة الخلافة) في ربوة.
  2. اكتمال بناء المسجد الأقصى بربوة وافتتاحه.

سفير الصين الشعبية يزور ربوة ويقابل حضرة أمير المؤمنين.

  1. حضرة إمام الجماعة يعلن مشروعًا بشأن الاحتفال باليوبيل المئوي للجماعة عام 1989
  2. أثار المشائخ المتعصبون الباكستانيون الفتن ضد الأحمدية، فاسترضاهم المجلس الوطني الباكستاني وأصدر قرارًا يعلن اعتبار المسلمين الأحمديين غير مسلمين.
  3. حضرة أمير المؤمنين يطوف أوروبا ويزور ألمانيا والدنمارك والنرويج وهولندا وسويسرا.

وضع حجر الأساس لمسجد (جوتنبرج) بالسويد.

  1. حضرة الخليفة الثالث يزور أوروبا وكندا والولايات المتحدة ويفتتح مسجد (جوتنبرج) بالسويد.
  2. وفاة حضرة نواب مباركة بيجوم، كريمة المسيح.

– وفاة الداعية الإسلامي مولانا أبي العطاء الجالندهري.

– إقامة فرع للجماعة في كندا.

  1. عقد مؤتمر دولي حول خلاص يسوع من الصليب بلندن. ألقى الخليفة الثالث الكلمة الختامية للمؤتمر.
  2. البروفسور دكتور عبد السلام، العلامة المسلم الأحمدي المعروف، يحصل على جائزة نوبل في الفيزياء.

– نشر (21000) نسخة للترجمة الإنجليزية للقرآن المجيد.

  1. الرحلة الأخيرة لحضرة مرزا ناصر أحمد في أوروبا والولايات المتحدة وكندا. وضع حضرته حجر الأساس لمسجد (بشارة) أول مسجد في إسبانيا منذ خروجها من يد المسلمين.

– الجماعة الإسلامية الأحمدية في غانا تنشر عشرة آلاف نسخة من الترجمة الإنجليزية للقرآن المجيد.

  1. حضرة الخليفة يهدى شعار النجم للجماعة.
  2. توفي إلى رحمة الله تعالى حضرة الخليفة الثالث مرزا ناصر أحمد في ليلة 9/6، وانتخب في 10/6 حضرة مرزا طاهر أحمد، الخليفة الرابع، أيده الله بنصره العزيز.

– حضرة الخليفة الرابع يطوف بأوروبا، ويفتتح مسجد (بشارة) في اسبانيا، ويعيد نداء (الله أكبر) إلى الأندلس.

  1. حضرة إمام الجماعة يزور استراليا، ويضع حجر الأساس لأول مسجد للأحمدية في مدينة (سدني).
  2. صدر القرار الرئاسي الباكستاني الغاشم بتاريخ 26/4 (يسحب به الإسلام من المسلمين الأحمديين!) ويحرم عليهم الانتساب إلى الإسلام، ويمنعهم من تأدية الشعائر الدينية الإسلامية أو استعمال المسميات الإسلامية. فاضطر إمام الجماعة الحالي للهجرة إلى إنجلترا كي يتمكن من أداء واجباته بحرية.
  3. توفي ظفر الله خان بلاهور في 1/9
  4. حكمت محكمة عسكرية باكستانية بإعدام اثنين من الأحمديين في (ساهيوال)، واثنين آخرين في (سكّر).

– حضرة مرزا طاهر أحمد، أيده الله بنصره العزيز، يزور فروع الجماعة في كندا وألمانيا الغربية وبلجيكا وهولندا.

– أنشئ صندوق (سيدنا بلال) لمساعدة أسر الشهداء والسجناء المسلمين الأحمديين.

  1. توفيت حضرة نواب أمة الحفيظ بيجوم، كريمة المهدي والمسيح، آخر عضو من أبنائه وبناته.
  2. في العاشر من يونيو قام إمام الجماعة بإعلان المباهلة ضد الدكتاتور الباكستاني ضياء الحق وأعوانه، والالتجاء إلى محكمة السماء بالدعاء والابتهال إلى الله تعالى لينزل آيات نقمته على الكاذبين. وأعلن حضرته أن دعوى المباهلة مرفوعة أمام الله تعالى سواء قبلوها أم لا.

في 17/9 أصدرت محكمة السماء حكمها في قضية المباهلة.. وأهلك الله تعالى الدكتاتور ضياء الحق وعددًا كبيرًا من أعوانه معه في حادث سقوط طائرة. وهكذا كان قضاء الله تعالى آية صدق المسلمين الأحمديين.

Share via
تابعونا على الفايس بوك