25 الخليفة الخامس لسيدنا المسيح الموعود عليه السلام حضرة مرزا مسرور أحمد أيده الله بنصره العزيز

25 الخليفة الخامس لسيدنا المسيح الموعود عليه السلام حضرة مرزا مسرور أحمد أيده الله بنصره العزيز


“إني معك يا مسرور”

قال الخليفة الرابع رحمه الله عند وفاة حضرة ميرزا منصور أحمد (ابن حضرة ميرزا شريف أحمد رضي الله عنه ووالد الخليفة الخامس):
“عندما جعلتُ ابنَه ميرزا مسرور أحمد ناظرًا أعلى وأميرًا محليًّا في باكستان، انتقل ذهني إلى وحي المسيح الموعود عليه السلام:

“اجلسْ أنت الآن في مكاننا”.

فأرجو من الجماعة كلها أن تدعوَ لحضرة ميرزا منصور أحمد، ثم بعده لميرزا مسرور أحمد، بأن يجلعه الله نائبا حقيقيا، وأن ينطبق عليه الوحي:

“اجلسْ أنت الآن في مكاننا”.

انطباقا كاملا، وأن يحفظه الله دائما وينصره بعونه”.
(ملخص خطبة الجمعة 12 ديسمبر 1997)

من الميلاد حتى الخلافة

ولد حضرة ميرزا مسرور أحمد في 15 سبتمبر/أيلول سنة 1950 بربوة، وهو حفيد ابنَي المسيح الموعود ؛ فهو حفيد الخليفةِ الثاني من جهة الأم، وحفيد ميرزا شريف أحمد من جهة الأب. والده هو ميرزا منصور أحمد ووالدته ناصرة بيغم. اشترك في نظام الوصية في سنة 1967 وهو في السابعة عشر والنصف من عمره. وبعد أن حصل على شهادة الثانوية والبكالوريوس من ربوة درس في كلية الزراعة في فيصل آباد وتخرج فيها سنة 1976 بشهادة الماجستير في الاقتصاد الزراعي.

1976-1977: عمل في مجلس خدام الأحمدية المركزي (ربوة – باكستان) كمسؤول عن الصحة الجسدية.

31 يناير/كانون الثاني 1977: تزوّجَ أَمَةَ السبوح بيغم بنت السيد داود مظفر شاه والسيدة أمة الحكيم.

1977: نذر حياته لخدمة الإسلام.

أغسطس/ آب سافر إلى غانا لخدمة الدين تحت مشروع “نصرت جهان”.

1977-1985: عمل مديرا للمدرسة الأحمدية الثانوية في “سلاغا” بغانا سنتين، ومديرا للمدرسة الأحمدية الثانوية في “ايسارجر” 4 سنوات، ثم مديرا للمزرعة الأحمدية في محافظة “تمالي”. فقام بزراعة الأرز والذرة في هذه الأرض، كما قام بتجربةٍ ناجحةٍ لزراعة القمح، في حين كان الناس يتصورون أنه لا يمكن زراعة القمح في هذا البلد. وقد عُرض هذا القمح في المعرض التجاري العالمي المنعقد في غانا وقدِّمت عيّنةٌ منه إلى وزارة الزراعة الغانية.

1985: عاد حضرته من غانا إلى باكستان.

شغل في “مجلس خدام الأحمدية المركزي” منصب مدير الإحصائيات.

1 مارس/آذار عُيّن نائبًا لوكيل المال الثاني في مؤسسة التحريك الجديد -وهو المسؤول عن المكتب المعني بالموصين من خارج باكستان- وعمل في هذا المكتب إلى 19 يونيو/حزيران 1994.

1 نوفمبر/تشرين الثاني 1985- أكتوبر/تشرين الأول 1989: عمل في مجلس خدام الأحمدية المركزي مسؤولا عـن فـروع المجلس خارج باكستان.

1988- 1995: عمِل عضوًا في الهيئة المشرفة على شؤون “دار القضاء” بالجماعة.

نوفمبر/تشرين الثاني 1989: عين نائبًا لرئيس مجلس خدام الأحمدية المركزي.

19 يونيو/حزيران 1994: عُيّن ناظر التعليم في مؤسسة “صدر أنجمن أحمدية باكستان.

1994- 1997: عمل بصفة رئيس “مؤسسة ناصر”.

1 يناير/كانون الثاني 1995: عُين مسؤولا عن الصحة الجسدية في مجلس “أنصار الله ” في باكستان.

1995-1997: عمل مسؤولاً عن تعليم القرآن في مجلس “أنصار الله” في باكستان.

10 ديسمبر/كانون الأول 1997: عينه الخليفة الرابع رحمه الله، ناظرا أعلى وأمير الجماعة في باكستان، وإلى جانب هذا المنصب شغل منصب ناظر الضيافة وناظر الزراعة، وبقي يشغل هذه المناصب إلى أن انتُخب خليفةً خامسًا للإمام المهدي والمسيح الموعود .

أغسطس/آب 1998: عين رئيسا لمجلس “كاربرداز بهشتي مقبرة” (الذي يدير نظام الوصية).

1999: رفع أعداء الأحمدية دعوى زائفة ضد حضرته، فسُجن في 30 أبريل/ نيسان 1999 وأفرِجَ عنه في 10 مايو/أيار سنة 1999. وبهذا كان أكبر مسؤول في الجماعة يسُجن في سبيل الله تعالى في تاريخها كله.

1 سبتـمبر/أيلول 2002: افتتـح حضـرته القسـم الجديـد من الجامعة الإسـلاميـة الأحمـدية في ربـوة وسُـمّي Junior Section.

عهد خلافته الميمون

2003

 

بعد صلاة المغرب والعشاء في 22 إبريل/نيسان 2003 عُقد اجتماع لجنة انتخاب الخليفة، وبحسب القواعد ترأسه شودري حميد الله (الوكيل الأعلى للتحريك الجديد) الذي كان الأقدم خدمةً بين الأعضاء. وكان هناك جمعٌ غفيرٌ في مسجد “الفضل” وخارجه بهذه المناسبة، فأُخلِي فناء المسجد حتى يتمكن الجميع من مشاهدة هذه المناسبة المباركة. وكانت الشوارع حول المسجد مكتظة بالناس، فأغلقتها البلدية أمام السير العام. دخل الأعضاءُ المسجد وأُغلق الباب. جلس رئيس لجنة الانتخاب والسكرتير على مقعدين وجلس الباقون على الأرض. وبدأ الاجتماع بتلاوة القرآن، ثم قرأ السكرتيرُ القواعدَ باللغة الأردية أولاً ثم بالإنجليزية. ثم بدأ الانتخاب حيث رُشّحت الأسماء، وانتُخب حضرة ميرزا مسرور أحمد خليفةً خامسًا للمسيح الموعود . وحظي جميع أعضاء اللجنة بشرف البيعة على يده المباركة ثم عناقِه. ثم أعلن السكرتير انتخاب حضرته خليفةً خامسا للمسيح الموعود عبر الـ mta.

ثم ألقى حضرتُه نصره الله خطابًا وجيزًا، ثم أخذ البيعة العالمية التي اشترك فيها الموجودون هناك وعددهم حوالي 11 ألفًا، وسائر الأحمديين من شتى أنحاء العالم.

23 إبريل/نيسان: صلى حضرته على الخليفة الرابع -رحمه الله- في إسلام آباد تلفورد مع جمع غفير من الأحمديين القادمين من مختلف أنحاء العالم.

3 مايو/أيار: في بداية خلافته افتُتح مسجد “المؤمن” في المدينة التاريخية ميونستر في شمال غرب ألمانيا.

4مايو/أيار: شرَّف حضرته -نصره الله- العاملين في mta بلندن بلقائه في قاعة “محمود” بمسجد “الفضل”.

يونيو/حزيران: بدأ بث قناة الـ mta على قمر آسيا سات، وأعلن حضرته عن ذلك في خطبة الجمعة في 4 يونيو/حزيران بمسجد “الفضل” لندن.

25-27 يوليو/تموز: انعقدت الجلسة السنوية لبريطانيا في تلفورد إسلام آباد، وهي الأولى في عـهد خلافـته، واشـترك فـيها 25 ألف شخـصٍ من 81 بلـدا.

26 يوليو/تموز: أعلن حضرته تأسيس “مؤسسة طاهر” في اليوم الثاني للجلسة السنوية لبريطانيا، وفوّض إليها تدوين خطب الخليفة الرابع -رحمه الله- وخطاباته. وانعقدت البيعة العالمية وحظي آلاف الأحمديين بشرف البيعة عبر mta، وقد لبس حضرته بهذه المناسبة المعطف الأخضر للمسيح الموعود .

27 يوليو/تموز 2003: بدأ حضرته سلسلة خطب حول شروط البيعة العشرة، في ضوء القرآن والأحاديث وأقوال المسيح الموعود ، وقد طُبعت هذه الخطب في كتاب سنة 2004.

آب/أغسطس: وجّه حضرته أفراد الجماعة إلى أن يكتبوا اسم سيدنا محمد بالإنجليزية MUHAMMAD كاملا وألا يختصروه Mohd وألا يخطئوا في حروفه لأن ذلك لا يليق بمقامه .

20-31 آب/أغسطس: قام حضرته بجولته الأولى إلى ألمانيا، واشترك في الجلسة السنوية الثامنة والعشرين فيها.

30 آب/أغسطس: افتتح حضرته مسجد “نور الدين” بدارمستد في ألمانيا.

5-7 أيلول/سبتمبر: عقدت الجلسة السنوية الأولى لفرنسا في بيت السلام في عهد خلافته، فافتتحها برفع لواء الأحمدية قبل صلاة الجمعة، ثم ألقى خطابًا.

3 أكتوبر/تشرين الأول: افتتح حضرته مسجد بيت الفتوح في بريطانيا بإلقاء خطبة الجمعة. وكان حضرة الخليفة الرابع -رحمه الله- قد وضع حجر أساسه في 19 أكتوبر/تشرين الأول 1999. وهو أكبر مسجد في أوروبا الغربية.

30 أكتوبر/تشرين الأول: ألقى حضرته خطبة هامة ركز فيها على ضرورة التزام الأحمديات بالحجاب الإسلامي.

26-28 ديسمبر/كانون الأول: انعقدت الجلسة السنوية الأولى في عهد خلافة حضرته في قاديان، فألقى فيها خطابًا ختاميًا من لندن عبر mta.

خلال هذه السنة أُسست الجماعة في “كوبا”، وأقيم 518 فرعا جديدا للجماعة في مختلف البلاد، وازداد عدد المساجد بـ 226 مسجدًا كما ازداد عدد مراكز التبشير بـ 281 مركزًا.

2004

9 يناير/كانون الثاني: فرضت حكومة بنغلاديش الحظر على مطبوعات الجماعة، ومن بينها القرآن الكريم المترجم إلى اللغة البنغالية، وحاولت وزارة الداخلية تبرير هذا الحظر بالقول إن فيها مادة تجرح مشاعر المسلمين.

13-25 مارس/آذار: قام حضرته بجولةٍ إلى غانا.

15 مارس/آذار: رحب بحضرته أفراد الجماعة  في غانا بكلمات Welcome Back Home Hazoor. (أي مرحبا بكم يا أمير المؤمنين في بلدكم). وفي هذا الصدد أعلن الرئيس الغاني خلال لقائه بحضرته أن غانا هي الوطن الثاني لحضرته.

25 مارس/آذار إلى 3 إبريل/نيسان: جولة حضرته لبوركينافاسو، وكانت هذه هي الجولة الأولى لخليفةٍ للمسيح الموعود لهذا البلد. استقبله 5000 شخص في مركز الجماعة في واغادوغو.

26 مارس/آذار: التقى حضرته برئيس بوركينافاسو ورئيس الوزراء. وألقى في مكان الجلسة خطبة الجمعة التي بُثت حيّا عبر الهاتف على mta.

4 إبريل/نيسان: غادر حضرته بوركينافاسو إلى بنين، واستقبله مندوبو الحكومة استقبالا حارًا.

7 إبريل/نيسان: افتتح حضرته مسجد “بيت العافية” في Parako.

8 إبريل/نيسان: التقى حضرته رئيس دولة بنين.

9 إبريل/نيسان: التقى حضرته رئيس برلمان بنين القومي.

11 إبريل/نيسان: وصل حضرته إلى نيجيريا.

12 إبريل/نيسان: افتتح حضرته مسجد الأحمدية في اوجوكورو. ثم قام بافتتاح الجناح الجديد للمستشفى في أبابا.

14 إبريل/نيسان: عاد حضرته إلى لندن.

23 إبريل/نيسان: قام حضرته بافتتاح القناة الثانية للفضائية الأحمدية.

19-21 مايو/أيار: اشترك حضرته في الاجتماع السنوي لمجلس خدام الأحمدية بألمانيا.

23 مايو/أيار: افتتح حضرته مسجد “بيت الطاهر” في كوبلنـز بألمانيا.

2-6 يونيو/حزيران: سافر حضرته إلى هولندا، ورجع في السابع من يونيو/حزيران إلى لندن.

21 يونيو/حزيران: سافر حضرته إلى كندا.

2-4 يوليو/تموز: افتتح حضرته الجلسة السنوية في كندا بخطبة الجمعة وألقى خطابًا اختتاميًا.

30 يوليو/تموز إلى 1 آب/أغسطس: عقدت الجلسة السنوية الـ38 في بريطانيا في تلفورد إسلام آباد، واشترك فيها أكثر من 25000 شخص من 75 بلدًا. ونُشرت ترجمة معاني القرآن للمرة الأولى في لغة Kannada (لغة في الهند).

1 آب/أغسطس: حث حضرته أبناء الجماعة في العالم كله على الانضمام إلى نظام الوصية.

16 آب/أغسطس: خرج حضرته في جولةٍ إلى ألمانيا وسويسرا وبلجيكا وهولندا، وقام بافتتاح مسجد “بيت الحبيب” في ألمانيا.

20-22 أغسطس/آب: انعقدت الجلسة السنوية لألمانيا، وألقى حضرته خطابات فيها.

3 سبتمبر/أيلول: قام حضرته بافتتاح الجلسة السنوية لجماعة سويسرا بخطبة الجمعة، وألقى فيها خطابًا في 5 أيلول. وكانت الجلسة السنوية الأولى لسويسرا التي يشترك فيها خليفة.

7 سبتمبر/أيلول: رجع حضرته إلى ألمانيا حيث افتتح مسجد “الهدى” في مدينة Usingen.

10 -11 سبتمبر/أيلول: اشترك حضرته في الجلسة السنوية لبلجيكا وألقى فيها الخطابات.

30 سبتمبر/أيلول: افتتح حضرته مسجد “دار البركات” في برمنجهام ببريطانيا.

22-31 ديسمبر/كانون الأول: قام حضرته بجولة إلى فرنسا.

26 ديسمبر/كانون الأول: ألقى حضرته الخطاب الافتتاحي في الجلسة الثالثة عشرة لفرنسا وألقى خطابا في الجلسة الـ 113 لقاديان من فرنسا عبر mta.

2005

7 يناير/كانون الثاني: افتتح حضرته الجلسة السنوية للجماعة في إسبانيا بخطبة الجمعة، وكانت الجلـسة الأولى هناك التي يـشترك فيها خليفةٌ للمـسيح الموعود .

14 يناير/كانون الثاني: ألقى حضرته خطبة الجمعة في مسجد “البشارة” في إسبانيا.

26 إبريل/نيسان: سافر حضـرته إلى نيروبي كينيا، حيث استقبله وزير البرلمان  Mr Josaf Nayaga نيابةً عن حكومة كينيا. وكانت هذه أولى جولاته إلى كينيا.

28 إبريل/نيسان: ألقى حضرته كلمة افتتاحية في الجلسة السنوية للجماعة في كينيا، واشترك فيها نائب رئيس البلاد أيضا. وهي الجلسة الأولى هنالك التي يشترك فيها خليفةٌ.

9 مايو/أيار: ألقى حضرته كلمةً افتتاحيةً في الجلسة السنوية لتنـزانيا، وهي جلستها الأولى التي يشترك فيها خليفة.

10 مايو/أيار: ألقى حضرته خطابًا في اجتماع لجنة إماء الله، ثم ألقى كلمةً اختتاميةً في الجلسة السنوية لتنـزانيا، وبعدها بايع على يد حضرته 200 شخص.

11 مايو/أيار: وصل حضرته من دار السلام إلى متواره لافتتاح مسجد هناك.

13 مايو/أيار: ألقى حضرته خطبة الجمعة في مسجد “سلام” في “دار السلام” التي بثت مباشرةً عبر mta. ثم قابل رئيس وزراء تنـزانيا.

15 مايو/أيار: افتتح حضرته مسجدًا في Chalinze.

17 مايو/أيار: وصل حضرته من تنـزانيا إلى أوغندا.

19-20 مايو/أيار: ألقى حضرته كلمةً افتتاحيةً ثم اختتاميةً في الجلسة السنوية لأوغندا، وكانت الجلسة الأولى هناك التي اشترك فيها خليفةٌ. وقد بُثّت خطبة حضرته مباشرةً عبر mta بالهاتف.

21 مايو/أيار: سافر حضرته إلى مدينة بوسيا حيث افتتح مسجدًا، ووضع حجر أساس لقسم التوليد في مستشفى الأحمدية في أنبالي.

22 مايو/أيار: وصل حضرته إلى مدينة Iganga حيث وضع حجر أساس مسجد.

23 مايو/أيار: ألقى حضرته خطابًا في حفلة استقبال في “مساكا”، وافتتح مسجدًا في Kyaniale

4 يونيو/حزيران: غادر حضرته إلى كندا.

11 يونيو/حزيران: وضع حضرته حجر الأساس لمسجدنا الأول في وينكوور.

18 يونيو/حزيران: وضع حضرته حجر الأساس لأول مسجد تشيده الجماعة في كيلغري وسُمِّي “بيت النور”.

30 يونيو/حزيران: قابل حضرته رئيسَ الوزراء الكندي.

29 يوليو/تموز: افتتح حضرته الجلسة السنوية للجماعة ببريطانيا في قطعة أرض واسعة اشترتها الجماعة في منطقة “آلتُن” قريبًا من إسلام آباد، وسماها حضرته “حديقة المهدي”.

30 يوليو/تموز: بايع خلال هذه السنة 209799 شخصا من 290 قوما و109 بلاد، وبُني خلال هذا العام 189 مركزًا للدعوة.

4 أغسطس/آب: بدأ بث أول برنامج حواري مباشر باللغة العربية عبر (mta)… وقد تطور البرنامج فيما بعد ليصبح اسمه “الحوار المباشر”، وما زال يُبث حيًّا لأربعة أيام في كل شهر.

۲۲ أغسطس/آب: غادر حضرته إلى ألمانيا، وفي الطريق بات في مركز الجماعة “بيت السلام” في بروكسل ببلجيكا.

24 أغسطس/آب: افتتح حضرته مسجد “بيت العليم” في Warzburg بألمانيا.

25 أغسطس/آب: وضع حضرته حجر الأساس لمسجد “البشير” في Bensheim بألمانيا.

26-28 أغسطس/آب: افتتح حضرته الجلسة السنوية لألمانيا بخطبة الجمعة، ووزع الشهادات والأوسمة على الطلبة والطالبات المتفوقين في دراستهم، وألقى الخطابات في بقية أيام الجلسة أيضا.

6 سبتمبر/أيلول: ذهب حضرته إلى الدنمارك، وكانت هذه هي جولته الأولى للدنمارك بعد أن صار خليفة.

6 سبتمبر/أيلول: أجرى مندوب التلفاز القومي TV2 ومندوب الجريدة القومية Jyllands Post مقابلةً مع حضرته.

۷ سبتمبر/أيلول: أجرى مندوب جريدة Kristelig Dagblad

مقابلةً مع حضرته.

16 سبتمبر/أيلول: عقدت الجلسة السنوية لجماعات البلاد الاسكندينافية في غوتنبيرغ في السويد، وكانت أول جلسة مشتركة لجماعات هذه البلاد يشترك فيها خليفة.

17 سبتمبر/أيلول: ألقى حضرته خطابًا في جلسة “لجنة إماء الله” في السويد. ثم قابله وزير التعليم السويدي ووزير الشؤون الدينية.

19 سبتمبر/أيلول: غادر حضرته إلى النرويج حيث التقى به عمدة أوسلو.

23 سبتمبر/أيلول: ألقى حضرته خطبة الجمعة في النرويج.

24 سبتمبر/أيلول: حظي السيد Lars Riise عضو برلمان النرويج بشرف لقاء حضرته، ثم خطب حضرته في حفلة استقبال في فندق.

26 سبتمبر/أيلول: وضع حضرته حجر الأساس لمسجد “بيت الناصر” في Isselburg في ألمانيا.

28 سبتمبر/أيلول: زار حضرته محكمة العدل الدولية في “لاهاي”، ورأى هناك الغرفة التي عُلِّقت فيها صورة محمد ظفر الله خان الذي كان رئيس القضاة فيها.

1 أكتوبر/تشرين الأول: افتتح حضرته الجامعة الإسلامية الأحمدية في بريطانيا، وهي الأولى في أوروبا.

۱۱ نوفمبر/تشرين الثاني: افتتح حضرته مسجد “بيت الناصر” في هارتليبول ببريطانيا.

6 إلى 10 ديسمبر/كانون الأول: قام حضرته بجولة لجزر موريشيوس.

10 ديسمبر/كانون الأول: غادر حضرته موريشيوس إلى قاديان.

۱۱ديسمبر/كانون الأول: كان وفد من قاديان قد وصل لاستقباله إلى دلهي تحت إشراف ميرزا وسيم أحمد. ووصل أمير المؤمنين إلى مسجد الجماعة “بيت الهادي” في دلهي ظهرًا، حيث استقبله أفراد الجماعة استقبالاً حارًا.

۱۲ ديسمبر/كانون الأول: قابل حضرته رئيسَ البرلمان الهندي في داره بناءً على دعوته.

۱۲ ديسمبر/كانون الأول: ذهب حضرته للدعاء على قبر حضرة بختيار الكعكي أحد الأولياء، كما قام بزيارة بعض الآثار القديمة الأخرى في دلهي.

۱۳ ديسمبر/كانون الأول: ذهب حضرته لمشاهدة “تاج محل” بآغره.

14 ديسمبر/كانون الأول: عقد حضرته مؤتمرًا صحفيا في دلهي في مركز الجماعة.

15 ديسمبر/كانون الأول: وصل حضرته إلى قاديان في الساعة الخامسة مساء، فانطلقت هتافات التكبير في أجوائها. وذهب حضرته فور وصوله إلى “بهشتي مقبرة” للدعاء على ضريح المسيح الموعود .

16 ديسمبر/كانون الأول: جاءت والدته المحترمة لزيارته من باكستان. وتشرفَ دراويشُ قاديان بلقاء حضرته.

16 ديسمبر/كانون الأول: ألقى حضرته خطبة الجمعة في المسجد الأقصى بقاديان وقد بثت عبر mta في العالم كله.

23 ديسمبر/كانون الأول: ألقى حضرته خطبة الجمعة. ثم افتتح دار الضيافة “سراي طاهر” بالدعاء.

26 ديسمبر/كانون الأول: ألقى حضرته كلمةً افتتاحيةً في الجلسة السنوية بقاديان.

27 ديسمبر/كانون الأول: ألقى حضرته خطابًا للنساء في خيمتهن، وقبله قام بتوزيع شهادات على الطالبات المتفوقات من باكستان والهند في المجال العلمي.

28 ديسمبر/كانون الأول: منح حضرته شهادات للمتفوقين في السنوات الماضية من باكستان والهند، ثم ألقى كلمةً اختتاميةً في الجلسة السنوية.

29 ديسمبر/كانون الأول: ترأس حضرته مجلس الشورى الـ70 للجماعة في الهند .

2006

1-2 يناير/كانون الثاني: تفقّدَ حضرته شتى الدوائر والأماكن الهامة في قاديان.

8 يناير/كانون الثاني: سافر حضرته من قاديان إلى هوشيار بور لزيارة الغرفة التاريخية التي اعتكف فيها المسيح الموعود أربعين يومًا للعبادة والدعاء، وفي نهاية المطاف تلقى بشارة عن الابن الموعود. وقد دعا أمير المؤمنين في تلك الغرفة دعاء حارًا طويلاً.

10 يناير/كانون الثاني: ألقى حضرته خطبة عيد الأضحى من قاديان.

15 يناير/ كانون الثاني: قبل مغادرة قاديان ذهب حضرته إلى “بهشتي مقبرة” للدعاء على ضريح حضرة المسيح الموعود ، ثم وصل إلى دهلي، وسافر من هناك ووصل إلى لندن سالمًا غانما بفضل الله تعالى.

10 فبراير/شباط إلى 10 مارس/آذار: نُشرت في الدنمارك وغيرها من البلاد الأوروبية رسوم كاريكاتورية مسيئة إلى الإسلام وسيدنا محمد ، حاولوا فيها أن يثبتوا أن الإسلام قد انتشر بالسيف – والعياذ بالله – فأعرب كثير من المسلمين في العالم عن ردة فعلٍ ضد هذه الدول الأوروبية، فقام إمام الجماعة الإسلامية الأحمدية بالرد على أعداء الإسلام هؤلاء وبكّتهم بالجهاد القلمي والعلمي. لقد ألقى حضرته في مسجد بيت الفتوح عدة خطب قام فيها بتفنيد مطاعن هؤلاء القوم، مبينًا للعالم أحداثا جميلة من حياة رسول الله تلقي الضوء على أسوته الحسنة. وأوضح أن الإسلام يدعو إلى السلم والأمن، وأن الرسول لم يرفع السيف باسم الدين قط، إنما استخدمه للدفاع دائمًا بإذن الله تعالى. وقد طُبعت هذه الخطب بصورة كتابٍ بالعربية بعنوان: أسوة الرسول والرد على الطاعنين.

10 فبراير/شباط: حث حضرته في خطبة الجمعة شباب الأحمدية أن يدرسوا الصحافة ويعملوا في هذا المجال، وذلك بعد أن نُشرت في الدنمارك والبلاد الأوروبية رسوم كاريكاتورية.

4 إبريل/نيسان: سافر حضرته من لندن إلى سنغافورة في جولته الأولى إلى تلك البلاد.

7 إبريل/نيسان: ألقى حضرته خطبة الجمعة في مسجد “طه” بسنغافورة، ووضع حجر الأساس لمركز الدعوة في البناية الملحقة بمسجد طه.

10 إبريل/نيسان: غادر حضرته إلى أستراليا.

14-16 إبريل/نيسان: افتتح حضرته الجلسة السنوية للجماعة في أستراليا بخطبة الجمعة في مسجد “بيت الهدى”.

17 إبريل/نيسان: ترأس اجتماعاتٍ لمنظمات مختلفة للجماعة: “لجنة إماء الله” و”أنصار الله” والمهندسين الأحمديين والعاملين في مجال التكنولوجيا المعلوماتية في أستراليا.

25 إبريل/نيسان: سافر حضرته إلى جزر فيجي.

27 إبريل/نيسان: قابل حضرته نائب رئيس فيجي في قصر الرئاسة.

28 إبريل/نيسان: ألقى حضرته خطبة الجمعة في فيجي وقد بثت مباشرةً إلى أطراف العالم.

4 مايو/أيار: سافر حضرته من فيجي إلى نيوزيلندا.

5 مايو/أيار: ألقى حضرته خطبة الجمعة في نيوزيلندا.

8 مايو/أيار: سافر من نيوزيلندا إلى طوكيو.

9 مايو/أيار: التقى حضرتَه سفيرُ كرواتيا في اليابان.

12 مايو/أيار: افتتح حضرته الجلسة السنوية للجماعة في اليابان بخطبة الجمعة.

15 مايو/أيار: عاد حضرته إلى لندن.

3 يونيو/حزيران: سافر في جولةٍ إلى بلجيكا.

4 يونيو/حزيران: ألقى خطابًا ختاميًا في الجلسة السنوية لبلجيكا.

5 يونيو/حزيران: وصل حضرته إلى ألمانيا.

8 يونيو/حزيران: وصل حضرته إلى منهايم، حيث ألقى كلمة في الاجتماع السنوي لمجلس خدام الأحمدية وأخرى في الاجتماع السنوي للنساء.

18 يونيو/حزيران: حظي 9 أفراد بشرف البيـعة على يده المبـاركة في مسجد الجماعة بمدينة “ننـسبيت” بهولـندا. ثم ألقى حضرته خـطابًا نهائيًا في الجلسة السـنوية لجماعة هولنـدا.

28-30 يوليو/تموز: عقدت الجلسة السنوية الـ40 لبريطانيا في “حديقة المهدي”.

30 يوليو/تموز: انعقدت البيعة العالمية التي حظي فيها 293881 شخصًا بشرف البيعة على يده المباركة عبر mta.

26-28 ديسمبر/كانون الأول: انعقدت الجلسة السنوية للجماعة الإسلامية الأحمدية في قاديان. وكان حضرته حينذاك في فرانكفورت، فألقى من هناك خطابًا ختاميًا لهذه الجلسة بُث عبر mta3 في العالم كله، كما بُثت مشاهد جلسة قاديان وهتافات التكبير من قاديان.

2007

2 يناير/كانون الثاني: وضع حضرته حجر الأساس لمسجد “خديجة” في برلين، وقد بُني بتبرعات السيدات فقط، وكان تصميمه أيضًا بيد سيدة أحمدية.

1 مارس/آذار: استشهد السيد محمد أشرف بن مهر الدين في محافظة “مندي بهاء الدين”.

23 مارس/آذار: قام حضرته بافتتاح قناة mta3 العربية، والتي تبث البرامج على مدار الساعة باللغة العربية.

24 مارس/آذار: أقامت الجماعة الإسلامية الأحمدية في بريطانيا “مؤتمر السلام” في بيت الفتوح بلندن، ألقى فيه حضرته وكبار الشخصيات الإنجليزية كلماتهم.

7 إبريل/نيسان: استشهد الشودري حبيب الله سيال أميرُ الجماعة بمحافظة قصور بباكستان سابقا.

29 إبريل/نيسان: توفي حضرة ميرزا وسيم أحمد (ابن الخليفة الثاني وحفيد المسيح الموعود ) عن عمر يناهز 80 عاما. كان من الدارويش الذين أقاموا في قاديان لحراسة الأماكن المقدسة هناك. لقد قدّم في سبيل ذلك تضحياتٍ لا مثيل لها. فأشاد حضرة الخليفة الخامس -نصره الله- بخدماته الجليلة وتضحياته الجسيمة وسيرته الرائعة في خطبة الجمعة في الرابع من مايو/أيار، وصلى عليه صلاة الغائب.

6 مايو/أيار: بمناسبة افتتاح الفضائية الإسلامية الأحمدية العربية (mta3) أقيم احتفال في مسجد بيت الفتوح خطب فيه حضرته.

19 مايو/أيار: ألقى حضرته خطابًا في المؤتمر السنوي لنقابة الأطباء الأحمديين في بريطانيا.

20 مايو/أيار: عقدت الجلسة السنوية الأولى للجماعة في ألبانيا.

27 يوليو/تموز: ألقى حضرته خطابًا افتتاحيًا في الجلسة السنوية الـ41 لبريطانيا.

29 يوليو/تموز: عقدت البيعة العالمية التي بايع فيها 261969 شخصًا عبر mta3. وألقى بعدها حضرته خطابًا نهائيًا في الجلسة.

18 أغسطس/آب: خرج حضرته في جولة لفرنسا وبلجيكا.

31 أغسطس/آب إلى 2 سبتمبر/أيلول: عقدت الجلسة السنوية بألمانيا حيث ألقى حضرته فيها كلمةً افتتاحيةً، وخطابًا في النساء، وخطابًا ختاميا للجلسة.

3 سبتمبر/أيلول: التقى حضرته بوفد بلغاري. وترأس اجتماع الدعاة في ألمانيا والبوسنة وبلغاريا وكوسوفو والمجر ومالطا ورومانيا ومقدونيا.

4 سبتمبر/أيلول: افتتح حضرته مسجد “محمود” في مدينة كاسل ومسجد “بيت المقيت” في مدينة Webern بألمانيا.

21 سبتمبر/أيلول: استشهد الدكتور حميد الله في كراتشي.

26 سبتمبر/أيلول: استشهد الدكتور شيخ مبشر أحمد في كراتشي.

23 أكتوبر/ تشرين الأول: افتتح حضرته “مخزن التصاوير” (مستودع الصور المركزي) في لندن.

27 أكتوبر/تشرين الأول: أجريت عمليةٌ جراحيةٌ ناجحة لحضرة الخليفة -نصره الله- في المرارة.

2 نوفمبر/تشرين الثاني: ألقى حضرته أول خطبة جمعة في مسجد “الفضل” في لندن بعد العملية الجراحية.

وفي هذه السنة طُبعت ترجمة القرآن بلغة موري (لغة بوركينافاسو)، وبُني 186 مركزا جديدا للتبليغ والدعوة، وأنشئت 653 فرعا جديدا للجماعة في 631 مكانًا.

2008

29 مارس/آذار: عقد مؤتمر السلام بمسجد بيت الفتوح لندن حيث شارك فيه عدد من أعضاء البرلمان والدكاترة والخبراء الاقتصاديون ورجال الصحافة. ألقى فيه حضرته خطابًا في بيان تعاليم الإسلام لنشر السلام في العالم.

15 إبريل/نيسان: سافر حضرته لغانا، وعند الوصول إلى هناك عقد مؤتمرًا صحفيًا في المطار.

16 إبريل/نيسان: قابل حضرته الرئيس الغاني. وفي اليوم نفسه زار حضرته “باغ أحمد” (بستان أحمد)، وهو قطعة أرض بمساحة 460 فدانا اشترتها الجماعة وبنت فيها دور الضيافة، فقام حضرته بافتتاحه.

17 إبريل/نيسان: ألقى حضرته الخطاب الافتتاحي في جلسة غانا بمناسبة اليوبيل المئوي للخلافة، ثم ألقى الرئيس الغاني كلمته.

19 إبريل/نيسان: ألقى حضرته الخطاب النهائي في هذه الجلسة. وألقى نائب الرئيس الغاني أيضًا كلمة. لقد شارك في هذه الجلسة قرابة مائة ألف ضيف من 32 دولة.

في 22 إبريل/نيسان: غادر حضرته غانا إلى نيجيريا حيث استُقبل استقبالا حارًا. وعقد مؤتمرا صحفيًا في صالة الركاب الخصوصيين.

وفي 23 إبريل/نيسان: استقبل حضرتَه ثلاثون ملكا من ملوك القبائل مع رعاياهم على حدود بنين.

في 24 إبريل/نيسان: التقاه رئيس بينين. وبعد ذلك عقد مؤتمر مع الصحفيين ومراسلي الإذاعة والتلفزة.

في 25 إبريل/نيسان: افتتح حضرته مسجد المهدي في بنين، كما وضع حجر الأساس لمركز جديد في البلد. وأقيمت على شرفه مأدبة استقبال في اليوم نفسه في أحد الفنادق المحلية حيث شارك فيها عدد من أعضاء البرلمان والشخصيات البارزة ووزير الإعلام ومستشارة الرئيس.

في 27 إبريل/نيسان: زار حضرته مطبعة “الرقيم” في نيجيريا، كما افتتح مسجد “بيت الرحيم”.

28 إبريل/نيسان: شارك في مأدبة استقبال من قبل حاكم ولاية كوارا في نيجيريا.

29 إبريل/نيسان: قام بافتتاح المسجد المبارك في أبوجة، وسجل مقابلة مع التلفزيون النيجيري.

2 مايو/أيار: زار قطعة أرض اشترتها الجماعة بمساحة 81 فدانا، وسماها “حديقة أحمد”.

3 مايو/أيار: ألقى حضرته خطابًا في الجلسة السنوية بمناسبة اليوبيل المئوي للخلافة بنيجيريا. وعقد مؤتمرًا صحفيا.

6 مايو/أيار: غادر حضرته نيجيريا عائدا إلى لندن.

27 مايو/أيار: بمناسبة مرور قرن كامل على قيام الخلافة في الجماعة أقيم اجتماع كبير في قاعة “ايكسل سنتر” للمؤتمرات في لندن، ألقى فيه أمير المؤمنين سيدنا ميرزا مسرور أحمد -أيده الله تعالى بنصره العزيز- خطابا تاريخيا أخذ في آخره عهدا من جميع أفراد الجماعة في العالم عبر الفضائية الأحمدية.

16 يونيو/حزيران: غادر حضرته لندن لأول جولة له إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

23 يونيو/حزيران: أقيمت على شرفه مأدبة استقبال في فندق هلتون في ولاية فرجينيا، حيث شارك فيها 302 ضيفا بما فيهم أربعة من كبار المسؤولين الحكوميين.

26 يونيو/حزيران: قابل حضرته البنات الواقفات حياتهن لخدمة الإسلام في كندا.

29 يونيو/حزيران: ألقى الخطاب النهائي للجلسة السنوية بمناسبة اليوبيل المئوي للخلافة في كندا.

30 يونيو/حزيران: زار حضرته قطعة أرض اشترتها الجماعة هنالك لعقد الجلسة السنوية في المستقبل، مساحتها 250 فدانا، وقد سماه حضرته “حديقة أحمد”.

1 يوليو/ تموز: تفقد حضرته نظام توليد الطاقة الشمسية في مركز الجماعة بكندا أنشأه مهندسون أحمديون.

1 يوليو/تموز: شارك حضرته في حفل أقيم بمناسبة عيد الاستقلال لكندا.

25-27 يوليو/تموز: عقدت الجلسة السنوية في حديقة المهدي ببريطانيا حيث كان عدد الحضور 40000 من 85 بلدا، وفي اليوم الثالث من أيام الجلسة كانت البيعة العالمية السادسة عشرة حيث بايعه ثلاثمائة وأربعة وخمسون ألفًا من الأحمديين الجدد.

Share via
تابعونا على الفايس بوك