نحن و الإنترنت.. وقاية

نحن و الإنترنت.. وقاية

علاء عثمان

خبير تصميم مواقع

تعتبر حماية الكمبيوتر الشخصي هذه الأيام من الضروريات ولا من الكماليات، إذ إن الفيروسات الفتاكة التي كنا نقرأ عنها أصبحنا نستلمها عبر رسائل البريد الإلكتروني المُحملة بها بشكل يومي. لذلك أصبح من الضروري أن نقوم بحماية أجهزتنا من هذه الفيروسات الفتاكة ومن مخترقي أجهزة الكمبيوتر .

ومن خلال هذه الزاوية عزيزي القارئ سنقدم بين يديك إن شاء الله العديد من المعلومات والأدوات لتساعدك في حماية جهازك الشخصي اخترنا لها اسم “وقاية” على رأي المثل الشعبي المعروف ” فدرهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج” .

أهم الخطوات والتي بإتباعها يمكنك رفع درجة الحماية في كمبيوترك.

١. قم باقتناء وتركيب برنامج مضاد للفيروسات مع تحديثه بشكل دوري كل يوم أو كل أسبوع أو كلما توفر التحديث حتى تكفل مناعة جهازك من الفيروسات الحديثة . وفي حالة دخول فيروس جديد قبل التحديث فما عليك سوى فحصه بشكل مباشر عبر إحدى المواقع والتي تقدم خدمة فحص جهازك بشكل Online أي عبر الشبكة. فمن هذه البرامج  البرنامج الشهير Norton anti virus ويمكنك تحديثه من خلال الموقع www.norton.com وهناك برنامج آخر وهو Mcafee والمقدم من موقع www.Mcafee.com ويعتبر هذين البرنامجين من أقوى البرامج المضادة للفيروسات، وكذلك فإن استخدامها سهل للغاية ويعتبر موقع هذين البرنامجين من أولى المواقع في العالم والتي تتنبه بوجود الفيروسات الجديدة على شبكة الإنترنت. فأنت من خلال تعاملك مع هذين البرنامجين مع تأكيد التحديثات الدورية فإنك تضمن جهازك من أي أضرار قد تنجم عن الفيروسات الخطيرة.

٢. لا تقم بفتح أية ملحقات مع بريدك الإلكتروني ما لم تكن متأكد من محتوياتها وإلا فالأفضل حذف هذه الملحقات لا حتمال احتوائها على فيروسات. وقد تعلَّمَ من لم يعمَل بهذه النصيحة درساً عندما وقع في هذا الفخ. و فَقَدَ بعضهم برامجه الثمينة ، والبعض الآخر فَقَدَ مكونات جهاز الحاسب كلها. لذلك أنصحكم توخي الحذر من رسائل البريد الإلكتروني . ومن الأفضل لكم أن تنتقلوا إلى الموقع ذات السمعة الطيبة والتي تقدم خدمة البريد الإلكتروني المحمية ، أي بعبارة أخرى هناك العديد من المواقع تقدم خدمة البريد الإلكتروني وتضع بداخل مخدّماتها أجهزة لفحص كل رسالة صادرة وواردة منها وإليها . وبذلك تكونوا قد أرحتم أنفسكم عناء فحص الرسائل بأنفسكم.

٣. قم بتغيير كلمة المرور الخاصة ببريدك الإلكتروني ولوحات التحكم الخاصة بموقعك أو منتداك أو بطاقة ائتمانك وذلك بشكل دوري أسبوعي أو شهري. فمن خلال هذه العملية تقطع الطريق على المخربين والجواسيس والقراصنة الذين كل همهم اقتحام حرمات الغير ومن هذه الحرمات حقوق الآخرين على شبكة الإنترنت ومن أبرزها بطاقات الائتمان وكلمات سر الخاصة ببريدكم ومواقعكم.

وقد عشت تجربة شخصية بهذا الصدد حيث تم اختراق موقعي على شبكة الإنترنت لأنني خرجت من لوحة التحكم الخاصة بموقعي بشكل مباشر لأمر طارئ ولم أقم بتسجيل الخروج بشكل نظامي. فهذه أيضا قضية خطيرة ألفت أنظاركم إليها. فحين دخولكم على حسابكم وبعد الانتهاء من العمل الذي تقومون به قم على الفور بتسجيل الخروج بشكلٍ نظامي حتى لا تتعرض للقرصنة من خلال برامج الهاكر والتي تكون في أجهزة القراصنة والذين يكونوا هم أيضا في موقعك أو في نفس الجهة التي أنت تعمل بها، وللتوضيح سأذكر طريقة عمل القراصنة. عند خروجك من حسابك دون تسجيل الخروج بشكل أو بآخر فإن برامج الهاكر التي في جهاز القراصنة تقوم هي مباشرة بتولي العمل وهكذا يصبح القرصان هو صاحب الحساب وأنت غريب عن حسابك الحلال. فهذه البرامج خطيرة ويجب الاهتمام بهذه التعليمات بجدية. ويجب عليكم أيضا أن تقوموا بتحميل الرقع الأمنية لأنظمة التشغيل لديكم. فأحياناً نسمع أن شركة 》مايكروسوفت《 أو شركات برمجية أخرى قد طرحت عبر مواقعها رقعة أمنية لنظام 》ویندوز اكس بي《أو غيره من الأنظمة، فيجب علينا عمل هذه الرقع لسد ثغرات أمنية خطيرة في أنظمة التشغيل، فإن لم تقم بتحميلها تكون عرضة للدخول على حواسيبكم من الهاكر أو ما يسمون بالقراصنة أيضا. وتصل بهم الحال إلى درجات أن يعرفوا كل  محتويات جهازك من كلمات سر وأرقام بطاقات الائتمان و حتی اسم وجبة الطعام المفضلة لديك إن كنت تحتفظ بها في جهازك. ويمكنهم أيضا زرع برامج تجسس على حواسبكم، بحيث تقوم هذه البرامج بتسجيل كل حركة في جهازك و تقوم بتغيير الصفحة الافتراضية لك للدخول على الإنترنت وتقوم أيضا بمراقبة نشاطاتك وما هي نوعية الأمور التي تبحث عنها عبر شبكة الإنترنت، ثم تُرسل هذه المعلومات إلى موقع خاص بها بدون علمك. وبعد الحصول على كم هائل من المعلومات حول الأشخاص تُباع هذه المعلومات للشركات التي تكن منتجاتها من نوعية الاهتمامات أو الأمور التي تشاهدها أو تبحث عنها في شبكة الإنترنت. وهنا يكون وضعك محرج فكل يوم والثاني تأتيك رسالة أو رسالتين بقدر نشاط الشركة المشبوهة و ذلك بعرض منتجاتها عليك. وليس بمقدورك إيقاف هذه الرسائل ولا بطريقة لأنها بالأصل قد اشترت هذه الشركة معلومات شخصية حولك ودفعت ثمنها نقداً فكيف تريدهم أن يتوقفوا ؟.

هذه بعض النصائح الهامة من أجل استخدام أمثل و آمن لشبكة المعلومات الدولية “الإنترنت”. مع تمنياتنا لكم باستخدام آمن لها.

* أسماء البرامج و المواقع المذكورة في هذا المقال ليس الغرض منها الإشهار بأي شركة أو ببرامج كمبيوتر. 》التقوی《

Share via
تابعونا على الفايس بوك