كلمات السر.. كيف نحميها ؟

كلمات السر.. كيف نحميها ؟

علاء عثمان

  • حماية كلمة السر الخاصة بنا

__

نحن و الإنترنت

كلمات السر .. كيف نحميها ؟

كلمة السر هي ذلك المفتاح الذي من خلاله يمكنك حماية ممتلكاتك الفكرية وبياناتك من أن تطالها أيدي العابثين. فهل يُعقل مثلا أن تقفل باب سيارتك وتترك المفاتيح على الباب؟! بنفس المقياس فإن مفتاح أمان بياناتك وأنت في شبكة الإنترنت هو كلمة السر والتي سألقي عبر هذه السطور الأضواء عن كيفية إنشائها بطريقة صعبة الاختراق. تختار الأغلبية كلمات سر شائعة بسيطة يسهل تذكرها، والتى غالبا تتكون من أرقام أو أسماء أفراد العائلة كالأبناء أو الزوجة. وهنا يكمن بيت القصيد، حيث يسعى الكثير من المبتدئين فى عملية اختراق كلمات السر إلى عملية التخمين أولاً وغالبا ينجحون في اختراق كلمات السر الشائعة والضعيفة. وسأقترح عليكم طريقتين لتذكر كلمة السـر:

الطريقة الأولى: إنشاء كلمة سر تقوم بربطها بمعلومة لديك لا يعرفها أحد، كأن تكتب رمزا معينا لمكان محبب لقلبك، أو تربط كلمة السر بموقف شخصي لا يمكن نسيانه.

الطريقة الثانية: استخدام حروف لوحة المفاتيح في رسم شكل من خطوط متقاطعة أو مستقيمة (كلمة السر ترسم شكلا على لوحة المفاتيح مثل نجمة أو مربع…

وننصح بعدم الدخول الى حسابك البنكي من أجهزة متاحة للعامة مثل مقاهي الإنترنت أو حتى جهاز العمل، حيث إن هناك تقنيات يضعها المتربصون لتسجيل ضغطات الأزرار التي تقوم بها على لوحة المفاتيح، بعضها برامج على الجهاز وبعضها جهاز إلكتروني موصول بالحاسوب. تقوم بتخزين الضغطات من لحظة إقلاع الجهاز الى لحظة الانتهاء من العمل عليه، وهذا يتيح للمتطفلين الاستفادة والحصول على كلمات السـر.

كما أود لفت النظر أنه بمجرد أن تدخل إلى الانترنت من حاسوبك الشخصي أو جوالك الذكي من شبكة إنترنت عامة عبر تقنية  WiFiفمعلوماتك معرضة للاختراق..!. حيث يمكن لأحد المتطفلين المتواجدين في نفس المكان أن يكون الوسيط بين جهازك وجهاز الراوتر وهو ما يسمى بـ “Packet sniffing” وبالتالي  يخول له جمع كل البيانات التي تقوم بإرسالها واستقبالها.

وننصح لدى استخدام اللاسلكي في البيت أن تقوم بتأمين الشبكة عن طريق غلق خدمة الاتصال اللاسلكي بكلمة سر قوية، ويمكنك بالسماح فقط للأجهزة الموجودة في البيت باستخدام اللاسلكي وتضيف عناوينها الإلكترونية أي الـ Mac address إلى خانة الأجهزة المسموح لها باستخدام اللاسلكي من خلال جهاز الـ Router. وهكذا لن يتمكن العابثون من اختراق نظامك اللاسلكي.

Share via
تابعونا على الفايس بوك