نحن و الإنترنت

نحن و الإنترنت

علاء عثمان

خلال تصفحنا لشبكة الإنترنت تظهر على الشاشة كثير من الصفحات تحمل بعض العبارات التقنية المُعقدة التي تشير إلى أن خطأ ما قد حدث. سنحاول من خلال هذه السطور توضيح كيفية التعامل معها وعرض بعض الحلول، ولكننا سنركز على الرسائل التي تُعبر عن عدم قدرة تحميل الصفحة المطلوبة:

  1. 400 Bad request أي طلب خاطئ ويكمن السبب في أمور عديدة منها أنه تم إدخال اسم موقع غير صحيح، أو أن الخادم لم يتعرف على المستند، أو الصفحة التي تحوي الموقع لم تعد موجودة. ويُنصح بفحص اسم الموقع الذي تم إدخاله من ناحية هجاء “الحروف”.
  2. 401 Unauthorized أي غير مسموح وذلك لأن المستخدم غير مسموح له بالدخول أو أن كلمة السر التي أدخلها كانت غير صحيحة. والتصرف في هذه الحالة هو التأكد من كلمة السر وإعادة إدخالها من جديد مع الاحتياط عند إدخال الحروف أي كتابتها بحروف كبيرة أو صغيرة بالضبط كما أدخلتها أول مرة.
  3. 403 Forbidden نفس المشكلة ونفس الحل في الحالة رقم 2
  4. 404 Not found أي غير موجود وذلك لعدم القدرة على تحديد العنوان الذي تم إدخاله ويمكن أنه تم إدخاله بشكل غير صحيح أو أن الموقع المطلوب لم يعد له وجود أصلا. ويُنصح بالتأكد من اسم الموقع من ناحية إدخال الحروف.
  5. 550 – is not a known user أي مستخدم غير معروف وهذا يعني أن رسالة إلكترونية تم إرسالها ولم يتم التعرف عليها خادم الرسائل المستلم وذلك لأن اسم المستخدم وهو جزء من الرسالة الإلكترونية كان غير صحيح أو كان لحساب انتهى وأُغلق. وينصح بفحص اسم حساب البريد الإلكتروني.
  6. 6. Bad file request طلب ملف خطأ والمعنى في ذلك إما أنه يحتوي على خطأ أو غير مدعم بواسطة المستعرض الخاص بالمستخدم، وللملاحظة فإن هذا الخطأ نادر الحدوث. والتصرف بهذه الحالة: يجب على المستخـدم أن يحاول باستخـدام مسـتعرض مختلف.
  7. Failed DNS lookup أى أن الموقع المطلوب لم تتم ترجمة اسمه من حروف إلى أرقام بشكل صحيح. ومن المحتمل أن النظام قد قام بخطأ ولهذا فإن إعادة التحميل يمكن أن تصحح هذا الأمر.
  8. Host unavailable المضيف غير متاح وذلك لأن الخادم المضيف قد يكون غير متوفر لعطل فني أو خاضع للصيانة. فما عليك إلا أن تحاول في وقت لاحق.
  9. Unable to locate host غير قادر على تحديد المضيف، وذلك لأن الخادم المضيف قد يكون غير متوفر أو غير صالح للاستخدام حاليا. يُرجى إعادة الاتصال.
  10. Unable to locate server غير قادر على تحديد أو تعيين الخادم. وذلك إما أن عنوان الموقع الذي تم إدخاله غير صحيح أو لم يعد موجودًا أساسا. والحل هو فحص اسم الموقع ثم إدخاله من جديد.
  11. Host unknown أي أن المضيف غير معروف. ويعني ذلك إما أن الوصلة قد فُقدت أو أن الموقع الذي تم إدخاله غير صحيح. والحل هو إعادة الاتصال.
  12. Helper application not Found (البرنامج المساعد غير موجود) ويعني أن مستـعرض المستـخدم غير قادر علي التعرف علي الملف الذي يحاول تحميله. والحل هنا أن يتم حفظ الملف على جهازك فقد يمكن فتحه من الكمبيوتر.
Share via
تابعونا على الفايس بوك