نحن والإنترنت

نحن والإنترنت

علاء عثمان

  • السباي وير Spyware
  • ويب بغز Web Bugs

__

كيف تحمي جهازك من برامج التجسس

   “السباي وير” Spyware

تطلق هذه التسمية على البرامج الموجودة على حاسوبك والتي تثبت نفسها بدون إذنك أو علمك ثم تبدأ في تسجيل عناوين المواقع التي تزورها في الشبكة، وبالتالي ترسل تقارير بذلك بدون علمك طبعا لمنشئي هذه البرامج والذي بدوره يجمعها ويبيعها لأشخاص وأطراف معينة تستعمل هذه المعلومات. وغالبا ما تترك هذه البرامج ثغرة أمنية في نظام تشغيل جهازك والتي قد يتم استغلالها لسرقة معلومات هامة منك “أرقام بطاقات الائتمان، عناوين بريد الأصدقاء والزبائن، إلخ..” أو لتسلل الفيروسات لجهازك.

وللتخلص من هذه البرامج عليك بالخطوات التالية:

  1. 1. استخدم البرامج المضادة أي التي تقوم بكشف برامج التجسس، وهناك العديد منها والتي يمكنك دائما من معرفة ما إذا كان جهازك سليما أم لا.
  2. استخدم الجدران النارية الشخصية المتوفرة مع الأنظمة الحديثة. والتي تتصدى للبرامج التي تحاول الاتصال بالانترنت وتمنعها من القيام بذلك.

2.Web Bugs

إن مصطلح  Web Bugs  يعني وجود خطأ في صفحة الويب، ولكنه لا يحمل هذه الدلالة  في واقع الأمر فهو برنامج يسجل حركة وسلوك تصفحك لشبكة الانترنت حيث يكون هذا البرنامج الخبيث في إحدى الصفحات التي تزورها بشكل عادي للحصول على معلومة. إلا أنه يظهر أحيانا بهيئة صورة Gif داخل صفحة Web، حيث يمكنه جمع بعض المعلومات عنك وإرسالها إلى بُنية معطيات مركزية، ومن هذه المعلومات:

  1. عنوان IP الخاص بك الذي يُستخدم للتعرف على عنوانك.
  2. 2. عناوين المواقع التي تزورها مما يساعد الجهات المعتدية للتعرف على اهتماماتك وبالتالي تبدأ رسائل الترويج للسلع التي يظن هؤلاء أنك مهتم بها.
  3. نوع الحاسوب والمتصفح ونظام التشغيل الذي تستخدمه، والذي قد يفيدهم في محاولة زرع فيروسات في جهازك تساعدهم أيضا على فتح ثغرات إضافية.
  4. عادة لا تستطيع المواقع قراءة إلا “الكوكيز” cookies الخاصة بها، ولكن بعض الـ Web Bugs تستطيع قراءة كل “الكوكيز” الموجودة لديك مما يعطيها معلومات كبيرة عن المواقع التي تزورها.

ولتفادي أخطارها بإمكانك استعمال متصفح فيه إمكانية الكشف عن هذه البرامج المندمجة في الصفحات التي تزورها. كما أن هناك بعض المواقع تتيح لك كتابة اسم الموقع الذي تريد تصفحه داخلها وتقوم بفحصه ثم تقدم لك تقريرا بذلك. وأيضا هنالك بعض البرامج المندمجة في الجدران النارية التي تحتوى على هذه الخدمة.

Share via
تابعونا على الفايس بوك