نحن و الإنترنت

نحن و الإنترنت

علاء عثمان

البريد الإلكتروني

يعمل البريد الإلكتروني عبر الشبكة العالمية بطريقة تُشبه إلى حد كبير البريد العادي ولكن دون استخدام للورق والجهد الإنساني. ويُستخدم كوسيلة لإرسال النصوص الكتابية أو البيانات الأخرى من شخص لآخر عن طريق الإنترنت. حيث يصل البريد الإلكتروني خلافًا للبريد العادي في اللحظة التي يتم إرساله فيها بغض النظر عن المسافة التي تفصل المتراسلين. ويُعتبر الوسيلة الأكثر شيوعًا للاتصال بين الأشخاص عبر الإنترنت، كما أنه يوفر للمستخدمين إمكانية إرسال ملفات الكمبيوتر بكافة أنواعها كالمقالات والرسوم ولقطات الفيديو وغير ذلك.

يساعد البريد الإلكتروني على:

– البقاء على اتصال مع العائلة والأصدقاء.

– إيجاد أصدقاء المراسلة حول العالم.

– الحصول على المساعدة في العمل وأداء الواجبات المنـزلية من زملاء الدارسة والمعلمين والأصدقاء.

– تخفيض مصاريف المكالمات الهاتفية والفاكس باستخدام البريد الإلكتروني كبديل لها.

 ما هي المخاطر المتعلقة بالبريد الإلكتروني؟

يمكن للبريد الإلكتروني أن يفتح الباب لعدد من المخاطر:

تضييع الوقت: فقد تستلم رسائل كثيرة غير مرغوب بها وليست ذات قيمة تعرف بـ (SPAM)، حيث يقوم البعض بإرسال أعدادًا هائلة من هذه الرسائل الإلكترونية لتسويق منتجاتهم وترغيب الناس لزيارة مواقعهم أو إغرائهم بالاشـتراك في مخطـطات خاصة بجني الأرباح  ويتسبب هذا العامل في تضييع وقتك الثمين.

-المواد اللاأخلاقـية: تـعـتبر هذه أيضًا مشكله عامة يواجهها مستخدمو البريد الإلكتروني خاصة عند استخدامهم خدمات البريد الإلكتروني المجانية من خلال الشبكة.- رسائل المضايقات والتهديد: إذا وقع عنوانك الإلكتروني في أيدٍ غير آمنة من خلال المواقع العنكبوتية وغرف الدردشة أو المجموعات الإخبارية، فقد تصل إليك رسائل إلكترونية تحتوي على مضايقات وتهديدات.

– الترصَد من خلال الشبكة: والأسوأ من ذلك كله، هو عندما يحاول الغرباء أحيانًا مصادقة الأطفال والشباب، وتحريضهم على عائلاتهم عن طريق التراسل بالبريد الإلكتروني، وحتى الضغط عليهم للالتقاء بهم في أماكن خطرة. وهذا ما يسمى “الترصد من خلال الشبكة” وهو يعادل الترصد للأطفال في العالم الحقيقي. وقد يبيت هؤلاء الغرباء النية لخطف الأطفال أو إيذائهم.

– فيروسات الكمبيوتر: قد تحتوي مرفقات الرسائل الإلكترونية على فيروسات كمبيوترية قد تؤدي الى تعطيل القرص الصلب أو جهاز الكمبيوتر بأكمله، أو التكاثر وإرسال نفسه الى كافة العناوين الموجودة في قائمة العناوين الخاصة بك.

تخفيض مخاطر البريد الإلكتروني:

– إذا قمت باستلام رسائل أو مواد غير لائقة فإنه قد تم استقصادك.  وهناك خطوات يمكنك القيام بها للتعامل مع هذه المسأله:

أولاً: لا تقم بالرد على هذه الرسائل.

ثانياً: حاول تتبع الشركة أو مزود خدمة الإنترنت الذي صدرت عنه هذه الرسالة وقم بإبلاغهم عن هذه المراسلات الغير ملائمة.

ثالثًا: يمكنك منع الرسائل الصادرة من عنوان إلكتروني معين عن طريق تضبيط فلتر يقوم بتوجيه الرسائل الصادرة عن هذا العنوان إلى حافظة بريد المهملات مباشرة.

– إذا استلمت مرفقًا لبريد إلكتروني مشكوك بأمره، قم بحذفه مباشرة ولا تقم بفتحه. أما بالنسبة لمرفقات البريد الإلكتروني الأخرى فقم بفحصها للتأكد من خُلوها من   الفيروسات قبل فتحها. ويوجد لدى معظم المدارس والجامعات ومقـاهي الإنـترنت قـوانـينها الخاصة فيما يتعـلق بمـرافق البريد الإلكتـروني.  اطـلع والتزم بهذه القوانـين في كافة الأوقـات.

Share via
تابعونا على الفايس بوك