التسـوق عـبر الإنترنت ببطاقات الائتمان

التسـوق عـبر الإنترنت ببطاقات الائتمان

علاء عثمان

مع ارتفاع النبض الرقمي في عروق الحياة المعـاصرة، أصبحت العمليات الشرائية عبر الإنترنت أهم الأساليب التقنية التي يعتمدها نسبة كبيرة من سكان العالم لما تقدمه من ميزات إيجابية وفوائد جمة، إلا أن قضية الأمن لا تزال تؤرق الكثير من شركات الأمن الرقمي والشركات المصرفية المالية، وذلك لما يشهده العالم من سرقات بيانات بطاقات الائتمان واستعمالها في عمليات التزوير، والتي يقوم بها غالبا نوع خاص جدا من الناس يطلق عليهم اسم “الكراكرز” أو محطمي النظم.

يثير استعمال بطاقات الدفع الائتمانية على شبكة الإنترنت مشكلة كبيرة؛ لأنه عكس الدفع العادي الذي يتم مباشرة بين البائع والمشتري في دقائق معدودة. أما خلال القيام بصفقات شرائية عبر الإنترنت يعتبر  التعامل بهذه البطاقات على أساس أنها تتم في فضاء مفتوح؛ تُحيط به المخاطر من كل جانب، وذلك لأن من سيقوم بالدفع ببطاقته يتعامل مع مئات الآلاف ممن يحاولون اصطياد بيانات هذه البطاقة وأرقامها ليقوموا باستعمالها في مشترياتهم. كما أن لانعدام عملية التوقيع على النموذج الورقي لبطاقة الدفع يثير أيضًا مشاكل أخرى لأن مطابقة التوقيع على النموذج الأرضي لبطاقة الدفع قد يكون دافعًا لكشف سارقها في حين أن التعامل الإنترنيتي بهذه البطاقة لا يعطي فكرة عن هوية مستعملها وتوقيعه. وعلى سبيل المثال شخص موجود في جنوب شرق آسيا يستطيع سرقة بيانات بطاقة شخص آخر موجود في جنوب أمريكا عندما قام هذا الأخير باستعمالها للشراء من موقع أمريكي، حيث يمكن أن يستعملها الشخص الأول في عمليات شراء من مواقع أخرى في شبكة الإنترنت وفي أي مكان توجد هذه المواقع.

أصبح الشراء عبر الإنترنت عملية متسارعة لكونه إحدى الطرق السهلة لاقتناء معظم البضائع المتوفرة في السوق تقريبا حيث يمكنك التسوق عبر الإنترنت وأنت في أي مكان على الأرض، وفي أي وقت تريد، صباحًا أو مساء دون أن تغادر منـزلك، وكل ما تحتاجه هو اتصال بالإنترنت وبطاقة ائتمان سارية المفعول.

لذلك إذا لم يسبق لك الشراء عبر شبكة الإنترنت فبإمكانك اتباع النصائح التالية:

  1. تصفح قبل أن تشتري: الإنترنت هي أروع سوق عالمية يمكنك فيها مقارنة الأسعار بدلاً من الخروج إلى الشارع والبحث في المحلات، حيث يمكنك اقتناء كل شيء تقريبًا دون أن تغادر منـزلك، لذا تصفح مواقع مختلفة تتضمن السلعة التي تريد شراءها لكي تحصل على ما تريد تمامًا وبحيث تقارن الأسعار والمواصفات الخاصة بكل سلعة.
  2. قرر الشراء من المواقع التي تحظى بسمعة طيبة أو تلك التي تعرفها، وحين تريد الشراء اقرأ بدقة شروط البيع خاصة شروط التوصيل وشروط الاسترجاع، وبعض المواقع يوجد بها خانة للأسئلة التي يتكرر استعمالها (FAQS)، والتي لابد من أن تراجعها إذا كان لديك أي تساؤل أو مشكلة.
  3. استعمل دائمًا موقع مأمون secure website الذي يحافظ عادة على بيانات وأرقام بطاقتك الائتمانية ستستعملها في الشراء وستكون قادرًا على تحديد ما إذا كان الموقع الذي تريد الشراء منه موقع مأمون أم لا وذلك عندما ترى علامة قفل معدني صغير تظهر أمامك في أسفل الشاشة في الموقع الذي – ستشتري منه. ويبدأ الموقع المأمون عادة بأحرف: https بدلاً من أحرف http حيث يشير حرف (s) إلى أنه موقع مأمون (secure)، وبالتالي فإن المعلومات وبيانات وأرقام بطاقتك الائتمانية تم إخفاؤها قبل أن ترسل عبر الإنترنت إلى موقع الشركة ولا يمكن لأحد الاطلاع عليها أو سرقتها.
  4. قبل إرسال معلوماتك إلى الموقع الذي ستشتري منه تأكد من صحة البيانات والأرقام والأسعار وتفاصيل بطاقتك الائتمانية قبل إنهاء الصفقة.
  5. احتفظ بنسخة من أمر الشراء في كل مرة تشتري عبر الشبكة، وقم بطباعته مع الاحتفاظ بنسخة منه في القرص الصلب (Hard Drive)، وهذا الأمر ضروري عندما يكون عندك تساؤلات عن بضاعتك المشتراة أو عندما تحتاج إلى استبدالها، علمًا بأن معظم الشركات سيرسلون لك بريدًا إلكترونيا يؤكدون فيه على عملية الشراء، لذلك قم بطباعة هذه الرسالة الالكترونية واحتفظ بها.
  6. لحماية نفسك بشكل كامل اتبع النصيحة الذهبية التالية: لا تعط أبداً تفاصيل وبيانات أرقام بطاقتك الائتمانية عبر البريد الالكتروني أو عبر غرف الدردشة والمنتديات.
  7. تذكر أن تقوم شهريًا بمراجعة الكشف الخاص ببطاقة الائتمان لعمليات الشراء التي تتم عبر شبكة الإنترنت، ولابد أن يكون واضحًا لك هنا أن أسماء بعض الشركات  التي اشتريت منها قد يختلف أحيانًا عن اسم موقعها على الإنترنت.
  8. استعمل بطاقة ائتمانية واحدة فقط للشراء عبر الإنترنت وخصصها لهذا الغرض حتى يسهل عليك اكتشاف أي محاولة لاستعمال بطاقتك، واحرص على أن يكون رصيد هذه البطاقة متماشيًا مع قيمة مشترياتك عادة عبر الإنترنت.

بذلك عزيزي القارئ نضع بين يديك أكثر الطرق أمانا حين قررت الشراء عبر الإنترنت

Share via
تابعونا على الفايس بوك