نحن و الإنترنت

نحن و الإنترنت

علاء عثمان

“سلامة الشبكة العنكبوتية”

الشبكة العنكبوتية العالمية التي تعرف عادة بإسم “الإنترنت” كانت الفكرة من إنشائها توحيد المصادر المعلوماتية للمعاهد التعليمية ثم غطت المؤسسات العامة والخاصة، فالأعمال التجارية في كافة أنحاء العالم. ويتألف الموقع العنكبوتي من صفحة واحدة أو مجموعة من الصفحات تحتوي على نصوص وصور ومحطات ربط خاصة بتخزين الألعاب أو البرامج وبشكل متزايد ملفات صوتية. ولكون هذه الصفحات مترابطة وتحتوي على فهارس ومراجع مترابطة، فإنها تسهل عملية الحصول على المعلومات من عدة بلدان  خلال ثوانٍ قليلة. وتتمتع الشبكة العنكبوتية والإنترنت التي تعتمد عليها باستقلالية الحدود الجغرافية والسياسية. وهنالك الملايين من المواقع على الشبكة العنكبوتية على وجه التقريب التي تستطيع الوصول إليها باستخدام برنامج على جهازك يسمى “متصفح الشبكة العنكبوتية”

ما هي فوائد المواقع العنكبوتية؟

للشبكة العنكبوتية عدة مزايا، فهي تقدم لك:

* مصادر هائلة ومحدثة من المعلومات حول أي موضوع قد يخطر ببالك.* مكان للتسلية والترفيه حيث يمكنك اللعب والاستماع للموسيقى ومشاهدة أفلام الفيديو وممارسة الهوايات.

* فرصة استحداث مواقع شخصية، حيث تستطيع نشر كتاباتك ورسوماتك وممتلكاتك الفكرية الأخرى.

* وسيلة للتعرف على أشخاص لهم نفس الاهتمامات.

ما هي المخاطر المتعلقة بالمواقع العنكبوتية؟

هنالك جانب سلبي لهذا المصدر الفريد، فقد تواجه:

* معلومات مضللة وغير دقيقه وإشاعات.

* مناظر ومواد لا أخلاقية.

* بيئة تسويقية غير منظمة، فعلى الشبكة لا يتم التقييد بأي من التحديدات التقليدية على الإعلانات الموجهة للأطفال والبالغين.

* تهديد لحريتك الشخصية من خلال المواقع التي تقوم بطلب المعلومات الشخصية. مواقع تنمي الكراهية كالتمييز العنصري والجنسي.

* ترويج نشاطات غير صحيحة وغير اجتماعية مثل التدخين والشرب ولعب القمار وتعاطي المخدرات والانضمام للعصابات.

* مواد تحتوي على عنف ومخاطر أو غير قانونية.

في الحلقات اللاحقة ستجد معلومات عن كيفية الاستمـتاع بالمزايا الإيجابـية المتعدده التي تقدمها الشبكة العنكـبوتية، وبنفس الوقت تخفيف المخاطر المرتـبطة بها والتأكد من أن تصـرفك الشخـصي سليم وأخـلاقي وقـانوني.

إعداد: علاء عثمان

Share via
تابعونا على الفايس بوك