تقنية بلوتوث

تقنية بلوتوث

علاء عثمان

  • اكتشاف تقنية بلوتوث
  • أهم مميزات تقنية بلوتوث

__

تقنية التشبيك الراديوي قصير المدى البلوتوث Bluetooth تسمح للأجهزة المجهزة بهذه التقنية الاتصال بين بعضها وتبادل البيانات.

تعود قصة تقنية البلوتوث إلى جامعة لوند السويدية Lund التي ترتبط بعلاقات مميزة مع قسم البحوث التطويرية في شركة اريكسون Ericsson. ويقول أحد مخترعي تقنية البلوتوث أن ذلك تم بصدفة بين سماعة أذن وهاتف نقال. إذ لاحظ القائمون على ذلك أنه يمكنهم استخدام ترددات راديوية منخفضة لا تتطلب موافقة رسمية ومتاحة في العالم لأي شخص يريد استخدامها. وهكذا جرى اختيار رقاقـات راديوية صغيرة لإجراء اتصال لاسـلكي بين الأجهزة المجهزة بها. ولتشجيع هذه التقنية ولدعوة الشركات الأخرى إلى المشاركة بها قامت شركة “اريكسون” Ericsson  في عام 1994 بالبوح عن سر هذه التقنية وبالمجان وفي عام 1998 انضمت شركة  “توشـيبا” Toshiba وشركة “أي بي ام” IBM وشركة “نوكيا” Nokia وشركة “انتل” Intel إلى شركة اريكسون Ericsson لتشكيل ما يعرف بمجموعة ذات اهتام خاص SIG لتطوير ما بدأت به “اريكسون” Ericsson وأملاً في إرساء قواعد معيار صناعي في الاتصال اللاسلكي قصير المدى. وهكذا جرى في العام نفسه الإعلان عن تقنية البلوتوث Bluetooth كمعيار صناعي وتلاه ذلك في العام التالي ظهور الإصدار الأول منه. وتضم اليوم مجموعة SIG المئات من الشركات المشاركة في تطوير تقنية البلوتوث وهذا يسمح بدوره بتخفيض نفقات التطوير وجعل هذه التقانة أكثر انتشاراً.

مميزات تقنية البلوتوث

  1. تحدد المواصفة المعيارية لتقنية بلوتوث Bluetooth مدى عمل قصير يصل إلى 10 أمتار.
  2. يمكن للأجهزة المزودة برقاقة تقنية بلوتوث تبادل البيانات فيما بينها بسرعة تصل إلى 721 كيلو بايت في الثانية.
  3. لا تشكل الجدران عائقا أمام إشارة Bluetooth رغم طاقتها المنخفضة.
  4. إن المدى القصير والطاقة المنخفضة لتقنية Bluetooth يجعلها غير منافسة للشبكات المحلية wireless Lan
  5. يحتوي كل جهاز مدعوم بتقنية Bluetooth على رقاقة مستقبل مرسل بقياس 1.5 إنش تعمل ضمن حزمة الترددات الراديوية “الصناعية والعلمية والطبية” ISM التي تتراوح بين 2.402 و 2.480 جيجا هرتز وذلك وفق 79 قناة بعرض 1 ميغا هرتز.
  6. كذلك تحتوي رقاقة المستقبل المرسل على برنامج مدمج يدعى المتحكم بالوصلة Controller Link يقوم بالتعرف على أجهزة Bluetooth الأخرى وبالاتصال وتبدل البيانات فيما بينها.

وهكذا نكون قد قدمنا موجزًا لأهم ميزات تقنية Bluetooth، إلى جانب سرد  قصة حياة هذه التقنية وظهورها.

Share via
تابعونا على الفايس بوك