نحن والإنترنت

نحن والإنترنت

علاء عثمان

  • كيف تحصل على بريد آمن بأفضل الخدمات
  • بعض القواعد الذهبية في التعامل مع البريد الإلكتروني

__

البريد الالكتروني… نصائح وإرشادات

لم يقتنع كثير من الناس حتى الآن بجدوى استخدام التقنية بالرغم من أن العالم قد أصبح قرية صغيرة منذ أن تطورت وسائل الاتصالات الحديثة، ولم تعد المسافات الشاسعة عائقا أمام إيصال معلومة ما إلى أبعد نقطة على سطح الكرة الأرضية. فقد أصبح الحصول على بريد إلكتروني الحاجة الأولى للتواصل مع العالم عبر الحاسوب أو الهاتف الخلوي من أي مكان في العالم. وللحصول على حساب بريد آمن وأفضل الخدمات عليك إتباع الخطوات التالية.

  1. اختيار موقع معروف بحياديته ومصداقيته للانخراط في خدماته وذلك باستشارة المختصين في هذا المجال.
  2. اختيار موقع يتمتع بخاصية المراقبة الدائمة للرسائل الدخيلة وفحص الفيروسات والقيام بعمل التجديد الدائم لهذه البرمجيات.
  3. كما يجب الاهتمام بحجم البريد الذى يقدمه لك المواقع المزودة للخدمة، فهناك مواقع تقدم مثلا 2 ميغا ومواقع تقدم 15 ميغا.
  4. ويجب الانتباه إلى أن هناك الكثير من المواقع التي تقدم خدمة البريد الإلكتروني في بلدك قد تكون محجوبة في بلد آخر. فلا بد لك أن تسجل في مواقع تعلم أنها قوية وتابعة لشركات لا يمكن الاستغناء عن خدماتها الأخرى.
  5. يجب عليك التسجيل في المواقع التي تقدم جدران نار قوية وحماية جيدة لحماية بريدك ورسائل من أيدي الهاكرز الذين لا يكلون ولا يملون للحصول على ثغرة في أنظمة وبرمجة البريد الإلكتروني للوصول إلى رسائلك ومعلوماتك.
  6. ومن الأمور الهامة أن تكون خدمة البريد الالكتروني التي تسجل بها قابلة وداعمة لمعظم لغات العالم والترميزات المختلفة، لكي تكفل لنفسك أن تصلك الرسائل مفهومة ومقروءة.

وإليك بعض القواعد الذهبية:

  1. عدم فتح الرسائل الواردة مطلقاً إن لم تكن على علم بالجهة التي أرسلتها وخاصة تلك الرسائل التي تبلغك بالفوز بجائزة ما بغض النظر عن كبر أو صغر حجم الجائزة لأنها حتما ستكون محملة بالفيروسات على الأغلب.
  2. عدم إرسال ملفات كبيرة الحجم “أكثر من 1 ميغا بايت” للآخرين وخاصة إذا كانت وَصلةُ الإنترنت عندهم بطيئة، لأن المتلقي لن يستطيع فتحها وخاصة الصور التي يوجد طرق عديدة لضغطها وتصغير حجمها عند الإرسال.
  3. يجب بشكل دائم فتح البريد الإلكتروني حتى لا يغلق من قبل الموقع المزود لهذه الخدمة وذلك ظنا منهم أن صاحب البريد قد أصابه أمر مانع لفتحه وبالتالي يلغون الحساب حتى يستغلوا المساحة لعناوين بريدية أخرى. كما يجب عليك تفريغ مجلد الرسائل المزعجة دائما وحذف الرسائل التي لا تحتاجها حتى يتم استقبال رسائل جديدة بشكل دائم.
  4. إضافة الرسائل الدخيلة دائماً إلى قائمة الرسائل غير المرغوب فيها والمعروفة باسم junk mail ليقوم البريد وبشكل تلقائي بحذفها في حال استقبالها من جديد.

وبذلك نضمن لك عزيزي القارئ استخداما آمناً للبريد الإلكتروني الخاص بك على أكمل وجه.

Share via
تابعونا على الفايس بوك