نحن والإنترنت

لمحة عن مصطلح الواب وتطبيقاته

الواب (WAP) Wireless Application Protocol، بروتوكول التطبيقات اللاسلكية، هو المقياس الذي تُنقل البيانات من خلاله وتُعرض بين الأجهزة اللاسلكية.

تاريخه: نوكيا واريكسون وموتورولا وغيرها من الشركات الضخمة قامت في الماضي بتطير معايير خاصة بها، لكنها سرعان ما أدركت أن ذلك ليس من صالحها.

لذلك اتفق أصحابها على إنشاء هيئة خاصة تتولى إدخال الهواتف النقالة للإنترنت تجعل معظم الصفحات تعمل على بروتوكول واحد.

كيف يعمل: من المعروف أن الإنترنت تحتوي تقريباً على كل ما يطلبه المرء من معلومات. وتفاقمت أهميتها في أيامنا هذه حيث تضخمت احتياجات الناس لها. ولا تتوفر خدماتها في الأماكن المزدحمة كالمطارات والوزارات وغيرها من الأماكن. وتفتقد الأجهزة المحمولة الصغيرة إلى قوة المعالجة ونقل البيانات لاسلكياً بالطريقة المطلوبة. لهذا السبب وُجد الواب وذلك لتسهيل وصول المعلومات المطلوبة إلى الهاتف النقال لدعمه لكافة مقاييس الإنترنت المستخدمة حالياً.

تمر عملية نقل المعلومات في عدة مراحل ولها طريقتان وهما:

١. من خلال رسالة SMS  يرسل هاتف الواب طلباً لصفحة (Wireless Markup Language) WML الذي يحتوي على المعلومات المطلوبة وعند إرسال الرسالة القصيرة SMS ووصولها إلى

(Short Message Service Center) SMSC يرسله SMSC إلى مدخل بروكسي الواب، الذي سيقوم غالباً بأخذ وجلب المعلومات المطلوبة من الإنترنت وتحويلها من صيغة HTML إلى WML كي يفهمها الهاتف النقال.

٢. من خلال بيانات الاتصال، يبعث هاتف الواب بيان اتصال يطلب فيه المعلومات في صيغة صفحات WML، يُرسل الطلب (Digital Circuit Switch) DCS. يعمل ال DCS مباشرةً مع مدخل بروكسي الواب، واعتماداً على الطلب سترجع المعلومات المطلوبة غالباً من الإنترنت وتحويلها من نسق HTML إلى WML ويرسل ال DCS المعلومات إلى الهاتف الموصل بالخدمة.

ما هي لغة WML : هي لغة شبيهة جداً بلغة HTML، وتُستخدم لعرض الصفحات الصغيرة التي تُناسب أحجام شاشات الهواتف النقالة والكمبيوترات الكفّية، وهي تطبيق من لغة (Extensible Markup Language) XML لغة تعليم النص القابلة للامتداد. والفرق بينها وبين ال  WML هي أن الأخيرة مصممة بحيث أنها تعلم أن المستخدم لا يملك لوحة مفاتيح وماوس كي يقوم بعمله بطريقة سريعة، فهي مقسمة إلى مجموعة رموز تمثل أفعال المستخدم.

مستقبل الواب: إن عالم الحاسوب في تطور يومي مذهل جداً، فبمجرد أن نسمع عن تقنية جديدة إلا وظهرت أخرى بعدها في وقت قصير جداً، لا سيما في ظل الانفتاح الهائل والتكنولوجيا المتقدمة في هذا الزمن. وربما يتسائل البعض: ما هو مستقبل الواب؟ الواب سيكون جزءاً صغيراً من تكنولوجيا المستقبل، هناك تقنية البلوتوث Bluetooth التي تعتمد على تعديل موجات الراديو القصيرة المدى لتبسيط عملية الربط والتواصل بين الأجهزة والشبكات وبين هذه الأجهزة والإنترنت.  ومن سلبيات تقنية الواب هي عدم وجود الألوان في شاشة الهاتف، بغض النظر عن المواقع التي لا تدعم الواب حالياً، فبواسطة البلوتوث الصغيرة جداً والمفيدة ذات الاستعمال المتعدد، ستتمكن من معرفة ما إذا كان الحليب في الثلاجة قليلاً أم لا، وستتمكن من التحكم بحرارة الغرفة بواسطة هاتفك النقال، ومن مشاهدة أفضل الأفلام السينمائية على شاشة هاتفك النقال، إذا كنت في الطريق العام وضللت الطريق فإن نظام ال GPS سيحل المشكلة تماماً بإبلاغ الشرطة عن مكانك!!

إنه عالم متطور جداً جداً، كل يوم يظهر شيء جديد أكثر تطوراً وأكثر تسهيلاً للحياة.

Share via
تابعونا على الفايس بوك