عالم الغد

صفحة يعدها بتصرف عن الشبكة العالمية الانترنت

 

أسماء عربية لمواقع الانترنت

أعلنت شركة register.com، الشركة الرائدة في تسجيل المواقع العالمية وخدمات الانترنت، طَرْحَها اليوم لأسماء المواقع التي تستخدم الحروف العربية مخولة الشركات والمنظمات والأفراد بالحصول على مواقع بأسماء عربية. وكان نظام الانترنت التخاطبي سابقًا لا يتعرف على أسماء مواقع سوى بالأحرف اللاتينية أو لغة أسكي، أما الآن، فباستطاعة المتكلمين بالعربية تسجيلُ اسماء مواقعهم بلغتهم وحروفهم الخاصة لأول مرة في تاريخ الانترنت بتعرفة مخفضة بهذه المناسبة تبلغ 30 دولارا لكل اسم. وتُعتبر هذه الخدمة مرحلة أخيرة من مشروع بدأ في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي يخول الانترنت التعرف على جميع الألفبائيات غير اللاتينية والمتوفرة في نظام (يونيكود)، وهو عبارة عن مقياس واسع الانتشار يسمح لأجهزة الكومبيوتر بعرض أحرف غير لاتينية.

وأصبح تحصيل الأسماء المتعددة اللغات ممكنة بسبب تقنية تترجم الأحرف غير اللاتينية إلى تمثيلات مطابقة للغة أسكي بغرض توجيه الأسماء المتعددة اللغات غير محرك (DNS) موجود مسبقًا.

على الماشي “قلة أدب”

أظهر مسح قامت به شركة ام. أس. أن. المتخصصة في خدمات الانترنت أن الشباب الذين يستخدمون البريد الالكتروني يفتقدون إلى أبسط قواعد الآداب واللباقة، وأشار المسح الذي أشرفت عليه شركة الاستشارات البريطانية آي. سي. أم.  إلى أن الرسائل الإلكترونية التي يتبادلها مستخدمو الإنترنت الذين هم دون الخامسة والعشرون من العمر تتضمن كلمات نابية تبعث على القرف، وخالية من قواعد الأصول والآداب العامة. ويبدو حسب ما جاء في المسح الذي اشترك فيه ألفي شخص أن معظم الشباب يفضلون إرسال رسائل إلكترونية عوضا عن الرسائل البريدية العادية، وتفتقر الرسائل الإلكترونية التي يبعثون بها إلى قواعد الكتابة السليمة المتبعة في كتابة الرسائل الرسمية. ولأجل تقديم يد العون لمن أُطلق عليهم “الأميون الإلكترونيون”، قامت شركة أم. أس. أن. بمساعدة شركة دبريتس، بنشر دليل صغير يتضمن قواعد الكتابة الصحيحة لجيل من الشباب يُعتقد أنه لم يكتب أي رسائل رسمية في حياته بتاتًا.

إحصائيات “الطرد من الخدمة” لشركات الإنترنت

أكثر من 250 شركة لمواقع إنترنت أغلقت أبوابها منذ عام 2000 و 70% منها في الأشهر القليلة السابقة. هذه الخسارة تسببت بفقدان 6600 وظيفة. المؤسف أن هؤلاء الموظفين المطرودين هم أنفسهم الذين كانوا يحسدون على مواقعهم بسبب الرواتب العالية وحصولهم على الأسهم الغالية الثمن.

أخبار الطرد اليوم كثيرة:

2000 وظيفة لشركة Unistar

40 وظيفة لشركة Pearson- موقع Financial Times

440 وظيفة لشركة البرامج BMC

ما هو المستقبل؟ علينا الانتظار.

Share via
تابعونا على الفايس بوك