عالم الغد

صفحة يعدها بتصرف عن الشبكة العالمية الإنترنت

إطلاق الجيل الثاني من سوّاقات أقراص التخزين الصلبة

شهدت أسواق الكمبيوتر العالمية إطلاق عدد من سوّاقات الأقراص الصلبة ذات الأداء المتفوّق والتي تشكّل الجيل الثاني من المعدّات. فسوّاقة الأقراص الجديدة (شيتا أكس 15 -36 أل بي) cheetah X15-36 LP  تُعتبر أسرع سواقة أقراص صلبة من نوعها في العالم حيث تبلغ سرعة دورانها الداخلية 15000 دورة بالدقيقة الواحدة. كما أنها تدعم النظام البيني (ألترا 320 أس سي أس آي) Ultra 320 SCSI أو (2 جيغا فايبر تشانل) Gbit Fiber Channel 2  الخاص بقناة الألياف البصرية، مع تأمين سعة تخزين مضاعفة تبلغ 36 جيغابايتًا. وهي تناسب التطبيقات الخاصة بمعالجة المعاملات، إضافة إلى محطات العمل والأجهزة المزوّدة للشبكات التي تتطلب بيانات مكثّفة وسرعة دخول عالية.

كما أطلقت أحدث سوّاقات الأقراص الصلبة (باراكودا 180) Barracuda 180  ذات سعة التخزين الفائقة البالغة 180 جيغابايتًا، وهو الأمر الذي يُعتبر قياسيًّا بالنسبة لوسائط التخزين المنفردة المرتكزة على القرص الصلب. وهي تناسب مستودعات البيانات، وأنظمة تخزين العروض الفيديوية، وتحرير الفيديو.

شركة أي بي إم تطرح قرصًا صلبًا بسعة 100 غيغا بايت

أعلنت شركة IBM أنها ستقوم بطرح أقراص صلبة عملاقة HD بسعة 100 جيجابايت في العام القادم 2003.

وقالت الشركة في بيان صحفي نشرته على موقعها الأسبوع الماضي أنها ستقوم بطرح تلك الأقراص العملاقة لاستخدامها في الأجهزة المحمولة Notebook في العام القادم مشيرة أنها ستطرح حاليًا أكبر سواقاتها الصلبة بسعة 27,7 جيجابايت. من جانبها أعلنت شركة Toshiba  كبرى الشركات المصنعة للأجهزة الحاسوبية المحمولة Notebook أنها ستقوم بطرح أقراص صلبة جديدة بسعة 20 جيجابايت.

وقالت الشركة أنها قامت لهذا الغرض بتدشين خط جديد لإنتاج الأقراص الصلبة كبيرة الحجم لتصنيع الأقراص الصلبة الجديدة والتي ستبلغ سعتها مبدئياً 20 جيجابايت من البيانات. وأوضحت أن الأقراص الصلبة الجديدة سيتم طرحها اعتباراً من شهر أغسطس القادم مشيرة إلى أنها قامت بطرح أقراص تخزين بسعة 15 جيجابايت في شهر يناير الماضي.

وكانت شركة Seagate  قد أعلنت من جانبها أنها ستقوم بطرح أقراص صلبة جديدة كبيرة الحجم للأجهزة المحمولة بسعة 32,6 جيجابايت.

انتل تطرح معالجات 2 GHZ بنهاية العام الحالي

كشفت شركة انتل كبرى الشركات المصنعة للمعالجات والرقائق الحاسوبية الأسبوع الماضي النقاب عن عزمها طرح أحدث معالجتها 1,9 و 2 GHZ بنهاية العام الجاري.

وأشارت الشركة في بيان صحفي نشر على الإنترنت أنها ستقوم خلال الربع الأخير من هذا العام بطرح معالجتها القائمة على تقنية 13 مايكرون الفائقة السرعة لتتجاوز عتبة 2,2 GHZ .

وقالت إن تطوير معالجات البنتيوم من الجيل الرابع ستتواصل العام القادم إلى حين طرح معالج 2,4 جيجاهيرتز في النصف الأول من العام القادم 2002م.

أوضحت انتل أنها ستقوم بطرح معالجات دون 2 جيجاهيرتز بسرعات تتراوح ما بين 1,7 و GHZ 1,9 بالاعتماد على تقنية 1,6 و 1,8 مايكرون مشيرة إلى أنها تخطط لطرح معالجات جديدة Celeron  رخيصة الثمن من جيل البنتيوم 4 بتقنية 1,3 للأجهزة الأرخص ثمنًا.

Share via
تابعونا على الفايس بوك