حث القرآن الكريم وتأكيده على إعمال الفكر واستعمال العقل
  • رغم ظهور الآيات البينات سييزداد تعنت  قساة القلوب.
  • يقدم القران الكريم حلولا منقطعة النظير لما يهدد الإنسانية من مشاكل علمية وخلقية وروحانية وإقتصادية واحتماعية وقومية وسياسية.
  • لقد كتب الله سبحانه وتعالى للقران الكريم إنتشارًا  سريعًا في العالم كله
  • الحرمان من الروحانية موت والحصول عليها حياة حسب مصطلح القران الكريم
  • زمام الأمور كلها بيد الله وكل النبؤات التي تبدو مستحيله ستتحقق تصديقًا للقران الكريم
__
وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَلْ لله الأمْرُ جَمِيعًا أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ الله لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا ولا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا تُصِيبُهُمْ بِمَا صَنَعُوا قَارِعَةٌ أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ حَتَّى يَأْتِيَ وَعْدُ الله إِنَّ الله لا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ (الرعد: 32)  

شرح الكلمـات:

سيِّرتْ: سَيَّرَه: جعله سائرًا. سيّر الجُلَّ عن ظهرِ الدابة: ألقاه. سيّر المثلَ: جعله يسير بين الناس. سيّره من بلده: أخرجه وأجلاه (الأقرب)

الجبال: جمعُ الجبل وهو: كلُّ وَتَدٍ للأرض عظُمَ وطال؛ خلافُ السهل؛ سيدُ القوم وعالمهم، يقال: فلانٌ جبلُ قومه (الأقرب).

فقوله تعالى سيِّرت به الجبال يعني 1) حُركّت بالقرآن الجبال من مكانها، 2) قُضيَ به على أسياد القوم وعلمائهم،  3) أُطيح به الملوك من عروشهم، 4) ويعبَّر بالجبل في الروحانيات عن العقبات والعراقيل، فالمراد: أُزيلت به المشاكل والعوائق.

قُطِّعت: قَطَّعه: قَطَعَه قطعةً قطعةً، شدِّد للتكثير. قطَّع الله عليه العذابَ: لوَّنه وجزّأه (الأقرب)

ييأس: يَئِسَ: قَنَطَ؛ عَلِم (الأقرب)

قارعةٌ: القارعةُ: القيامةُ؛ الداهيةُ؛ يقال: قَرَعَتهم قوارعُ الدهرِ: أصابتهم نوازلُه الشديدة؛ النكبةُ المهلكة؛ سريّةٌ لنبي المسلمين. قارعةُ الطريق: أعلاه أو معظمه (الأقرب)

تَحُلُّ: حلّ المكانَ وحلّ به: نزلَ به. حلّ به في المكان: أحلّه إياه. حلّ الرجلُ: عدا (الأقرب)

التفسـير:

أي أنه لو نزّل لهم قرآناً مُتَّصِفاً بهذه الصفات لما آمنوا أيضاً.

ولا يعني هذا أن القرآن الكريم لا يتّسم بهذه المزايا وإنما هذا بيان لِشقاء قلوب الكفار وتعنتهم. والمراد أنهم سوف يشاهدون ظهور هذه المزايا والتأثيرات من القرآن الكريم، ولكنهم لن يؤمنوا به أيضاً. ونظير هذا الأسلوب هو الحديث النبوي الشريف: “لو كان الإيمان معلقاً بالثريا لناله رجلٌ من فارس” (البخاري، التفسير).  فلا يعني هذا أن الإيمان لن يرتفع إلى الثريا، وبالتالي لن ينـزل به رجل من فارس، بل المراد أنه سيأتي زمن سوف يرتفع فيه الإيمان إلى السماء حتماً، ليعود به رجلٌ فارسيٌّ إلى أهل الأرض مرة أخرى.

وفيما يلي بيان هذه الميزات القرآنية:

الميزة الأولى: هي سيِّرت به الجبال . لو أخذنا (الجبال) بمدلولها الظاهري، فالمراد أن القرآن الكريم يتضمن أنباءً عن الزلازل العنيفة التي تنسف قمم الجبال. وبالفعل هناك أنباء عظيمة في القرآن عن تقلبات وتغيرات في العالم كما تشير إليها سورة الزّلزلة.

أما إذا اعتبرنا كلمة (الجبال) استعارةً عن العقبات والمصائب، فالمراد أن القرآن سوف يساعد على إزالة العقبات الكأداء عن طريق تقدم الإنسانية. ويتّسم القرآن الكريم بهذه الميزة أيضاً، حيث يقدّم حلولاً منقطعة النظير لما يهدّد الإنسانية من مشاكل علمية وخُلقية وروحانية واجتماعية واقتصادية وسياسية وقومية.

وكل القرآن زاخر بهذا الموضوع حيث يدعو مراراً وتكراراً إلى إعمال الفكر واستخدام العقل بدلاً من اتباع الأوهام والظنون …

ولا بأس أيضاً لو أخذنا الجبال بمعنى أسياد القوم وعلمائهم. فالقرآن تسبب في القضاء على سيادة الحكام والعلماء السابقين، وغيّر مفهوم السيادة كليةً، وأتى بالخلافة بدلاً من الملكيّة. كما بدّل مفهوم العلم، إذ عارض “العلم” السائد قبله وأسس العلم على أسس الخبرة والمعاينة والاطلاع على خواص الأشياء. وكل القرآن زاخر بهذا الموضوع حيث يدعو مراراً وتكراراً إلى إعمال الفكر واستخدام العقل بدلاً من اتباع الأوهام والظنون، فيحث على مشاهدة الأجرام الفلكية ومراقبة التغيرات الجوية ودراسة الجبال والأنهار، وعلى السير في أرض الله ومعرفة خواص الأشياء للاطلاع على حقيقتها، لأنه يقول: إننا قد خلقنا جميع هذه الأشياء من أجلكم ولمنفعتكم.

وباختصار، فقد غيّر القرآن مفهوم السياسة والعلم كليةً، وقدّم حولهما وجهة نظر جديدة، وكأنما خلق عالماً جديداً للعلم والمعرفة.

الميزة الثانية: هي أو قُطِّعتْ به الأرضُ . وقطعُ الأرض يُستخدم بمعنى طيّ المسافة بسرعةٍ، فالمراد أن الله تعالى سوف يكتب للقرآن انتشاراً سريعاً في العالم كلّه.كما أن قطع الأرض يعني أيضاً قطع أراضي الأعداء وضمها إلى أراضي المسلمين. وكِلا الأمرين قد تحقق بالقرآن الكريم، حيث انتشر هذا الكتاب في الدنيا كلّها بسرعة فائقة، وشحن أتباعه بحماس وإخلاص لله تعالى، بحيث إنهم خرجوا إلى جميع أنحاء الدنيا حاملين نورَ القرآن الكريم، وتغلبوا على أهلها خلال جيل واحد.كما أن الأرض تـلو الأرض من أراضـي العدو قد قُطِّعـت وضُمـَّت إلى أراضي المسلمـين وفق هـذه الأنبـاء القرآنيـة.

الميزة الثالثة: هي أو كُلِّم به الموتى ويمكن تفسيرها بمفهومين:

الأول: أن يجعل الله الموتى يتكلمون شاهدين على صدقه. وحيث إن الأموات لا يرجعون إلى هذه الدنيا بموجب نصِّ القرآن الكريم، فالمرادُ أنّ الموتى سيزورون الناس في الرؤى والكشوف ليخبروهم بصدق القرآن. ونعلم بالخبرة أن الناس يقبلون شهادة آبائهم كثيراً، لأجل ذلك نجد اتجاهاً متزايداً في أوروبا إلى “الأرواحيَّة” وهي مذهب يدّعي أصحابه بمناجاة أرواح الموتى فالله تعالى يقول هنا: إن هؤلاء أيضاً يحبون آباءهم حبّاً شديداً؛ ويقولون إذا وجدنا شهادةً من آبائنا على صدق القرآن فسوف نؤمن به ولكنهم لا يؤمنون. فمثلاً عندما تُعرض على أهل الكتاب شهادات آبائهم المتمثلة في أنباء واردة في التوراة والإنجيل تُبشّرهم بمجيء نبيّ كمحمد فإنهم لا يقبلونها. أو حينما قدِّمت لأهل مكة روايات عن أبيهم إبراهيم ، عن بعث محمد أنكروها أيضاً.

أو أن المعنى: أنهم يقولون بأننا سوف نصدِّق القرآن إذا أخبَرَنا آباؤنا الموتى بصدقه في الكشوف والرؤى. وهذا يحدث في زمننا هذا أيضاً، حيث نجد البعض يصدقون سيدنا الإمام المهدي والمسيح الموعود بناءً على الأدلة، ومع ذلك يتمنون أن يزورهم النبي في الرؤيا ليخبرهم بصدقه. وقد صدَّقه كثيرٌ من الناس بسبب هذه الرؤى والكشوف. ولكنّ هناك آلافاً آخرين زارهم النبي أو بعض من أولياء الله الأسلاف في الرؤى والكشوف وشهدوا على صدق سيدنا الإمام المهدي، ومع ذلك ما زالوا مصرين على إنكاره. يبدو أن ظاهرة الكشوف والرؤى كانت سارية في زمن النبي أيضاً، ولكن الناس كانوا لا يقبلون الحق رغم انكشافه عليهم في الرؤى، مثلما يحدث في أيامنا هذه أيضاً.

والثاني: قد يكون المراد منه تكليم الموتى الروحانيين بالقرآن الكريم أي أنّ القرآن لا يحييهم حياة روحانيّة فحسب، بل سوف يجعلهم يتكلمون أيضاً. بمعنى أنه سوف تفيض ألسنتهم بمعارف روحانية سامية بحيث يصبحون قادة وهداة للعالم. لقد أطلق القرآن في أماكن عديدة، اسم “الموتى” على المحرومين من الروحانية، وسمّى أهل الروحانية أحياءً كقوله تعالى يا أيُّها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لِما يحييكم (الأنفال:25). فالحرمان من الروحانية موت والحصول عليها حياة في مصطلح القرآن الكريم. ونظراً إلى هذا المعنى فالمراد من تكليم الموتى أن القرآن سوف يجتذب حتى المحرومين روحانياً إلى حظيرة الإسلام، فيحققون ارتقاءً مدهشاً في الروحانيّة بحيث يصبحون قادة للعالم في مجال الروحانيات. وهناك أمثلة كثيرة من فجر الإسلام تثبت صدق هذه الحقيقة. فسيدنا عمر كان من ألدّ أعداء الإسلام، خرج ذات يوم من بيته بقصد قتل النبي ، ولكنه أسلم على يده بدلاً من أن يقتله. وانظروا بعد ذلك ما كان أضخَمَ وما كان أكبَرَ رصيدَ عمر في مجال التضحيات لنصرة الإسلام ونشره. ومنهم خالد بن الوليد الذي كان في البداية يعادي الإسلام عداوة شرسة، ولكنه أيضاً لم يستطع مقاومة تعاليم القرآن، وأسدى خدمات جليلة في سبيل نصرة الإسلام. ومنهم عِكرمة وكان ابناً لعدوّ الإسلام أبي جهل، وقد كان بنفسه عدواً لدوداً لدين الله، ولكنه أسلم في آخر المطاف وضحّى بحياته في سبيل الإسلام.

ثم يقول الله تعالى بل لله الأمر جميعاً أي أن زمام كل شيء بيد الله تعالى وسوف ترون كيف أن هذه الأنباء والوعود التي تبدو لكم مستحيلة سوف يحققها الله تعالى تصديقاً للقرآن الكريم.

أما قوله تعالى أفلم ييأس الذين آمنوا فقد سبق أنْ بينت أنَّ (لم ييأس) جاءت بمعنى (لم يعلم)، لتبين أن الله تعالى قادر على هدي الناس جميعاً، وأن طريق اهتداء هؤلاء هو أن يَتَعَرَّضُوا للعذاب تلو عذاب من الله ويزحف عليهم جيش بعد جيش – مع العلم أن القارعة هنا بمعنى الجيش – حتى تداهمهم جنود المسلمين في عقر دارهم. وعندئذ سوف يتحقق وعد الله تعالى بأنه يهدي الناس جميعاً. وهذا ما حدث بالفعل، حيث تتابعت الاشتباكات وتوالت الحروب بين الكفار والمسلمين، وهلك فيها من هلك ممن تنبأ القرآن بحرمانهم من الهدى، إلى أن حلت جنود المسلمين بديار الكفار تقرع أبواب مكة وتم فتحها على يد الرسول . وهكذا أنجز الله وعده بهدايتهم، فآمنوا جميعاً، بل أسلمت الجزيرة العربية كلها من أقصاها إلى أقصاها.

الله الله، ما أروعه من نبأ عظيم! انظروا كيف أن الله نَبَّأَ عن ازدهار الإسلام قبل زمن طويل، ثم يتحقق النبأ حرفياً بحيث شكل برهاناً عظيماً على صدق القرآن الكريم. ولكن المؤسف أن الذين قد عميت قلوبهم لا يزالون إلى زمننا هذا مصرين على الكفر بالقرآن، بل إن المنتمين إليه أيضاً لا ينتفعون بتعاليمه ومعارفه.

ثم قال إن الله لا يُخلف الميعاد..   ويتضح من ذلك أنه كان هناك وعد خاص قطعه الله على نفسه وهو نفس الوعد الذي قد أشار إليه في موضع آخر من القرآن الكريم بقوله إن الذي فَرَضَ عليك القرآنَ لرادُّك إلى مَعَادٍ (القصص:86). أي أننا لا بدّ أن نرجع بك مرة أخرى إلى مكة التي هي معاد -أي مرجع للناس- يقصدونها حاجّين مرة بعد أخرى.

فالحرمان من الروحانية موت والحصول عليها حياة في مصطلح القرآن الكريم. ونظراً إلى هذا المعنى فالمراد من تكليم الموتى أن القرآن سوف يجتذب حتى المحرومين روحانياً إلى حظيرة الإسلام، فيحققون ارتقاءً مدهشاً في الروحانيّة بحيث يصبحون قادة للعالم في مجال الروحانيات.

إن هذه السورة “الرعد” مكيّة، وهذه الآية فيها تضمنت عدة أنباء تحققت بكل جلاء، وهي:

1) أن النبي سوف يضطر للهجرة من مكة المكرمة.

2) أنه سوف يرجع إليها بعد الهجرة.

3) سوف تقع بينه وبين أعدائه حروب يشنها الكافرون.

4) حتى إنه سوف يحل بجنوده في عقر دارهم “مكة”.

5) وعندئذٍ يتحقق وعدُ الله تعالى بشكل كامل أي يتم فتح مكة المكرمة.

وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَمْلَيْتُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَاب (الرعد :33)

شرح الكلمـات:

استُهزِئَ: استهزأَ: هَزَأَ أي سَخِر منه (الأقرب)

أملَيتُ: أملى له في غَيِّه: أطالَ له. أملى البعيرَ: وسَّعَ له في قيده. وعبارةُ “الأساس”: وأمليتُ القيدَ للبعير: أرخيتُه وأوسعته (الأقرب)

أخَذتُهم: أخذه  الله: أهلَكَه. أخذَ فلاناً بذنبِه: عاقبه عليه (الأقرب)

التفسـير:

كان الكفار يكرّرون مطالبتهم: لماذا لا يعجل الله بإنزال العذاب علينا؟ فردّ الله عليهم: إننا نريد هداية الناس لذلك لا بدّ من تأخير العذاب لإعطاء المهلة لمن كان الهدى من نصيبه.

والآن يبيّن أن إعطاء المهلة ليس بِدعاً ولا خاصّاً بمن يكفرونك أنت، بل لم تزل هذه سنتنا مع كافة الرسل الذين خلَوا من قبلك، إذ أمهلنا أعداءهم. فإذا كان هؤلاء يرَون أن إتاحة المهلة لمن يكذّب مدّعيَ النبوة دليل على افترائه وكذبه فلا مناص لهم من تكذيب رسل الله الصادقين. ألم يكن أهل مكة يؤمنون – على الأقل – بإبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، وكانوا على علم بما تعرض له سيدنا إبراهيم من تعذيب واضطهاد على يد أعدائه الذين ألقوه في النار، ومع ذلك لم يتعجل الله بالبطش بهم، بل عاقبهم على مهل بعد فترة طويلة.

وقال في آخر الآية فكيف كان عقابِ ليلفت الأنظار إلى أنه ليس مهماً أن يعرف الإنسان سبب المهلة، وإنما عليه أن يرى ماذا كان مصير الأمم السابقة عندما بطش بهم الله. ألم يجعلهم عبرة لمن يعتبر؟ فلا وجه للاعتراض على ما يمنح الله للكفار من مهلة، لأن هذه المهلة لا تعود بأي ضرر على أنبيائه، بل هي ضرورية لتحقيق الغرض من بعثتهم إذ تتيح لخلق الله فرصاً للإيمان والاهتداء.

Share via
تابعونا على الفايس بوك