فوائد عظيمة تدعوك لتناول التمر كل صباح

فوائد عظيمة تدعوك لتناول التمر كل صباح

نور البراقي

كاتبة
  •  تعزيز طاقة الجسم.
  • ومحاربة فقر الدم
  • والمحافظة على صحة الحامل والجنين
  • على صحة القلب والأوعية الدموية
  • وأخيرا وليس آخرا،  التمر والسكري.. تلازم أم تلاؤم؟!

__

للتمر قيمة غذائية عالية، ويُعتبر كقوت أساسي للإنسان منذ القِدم فهو يحوي السُكّريات الطبيعية (الفركتوز والجلوكوز والسكروز) والعناصر الأساسية (كالبوتاسيوم والمغنيزيوم والكالسيوم والحديد) والفيتامينات الهامة للجسم (كالبيوتين وحمض البانتوثينيك..) وكذلك الألياف الغذائية..

من خلال السطور التالية سنتعرف على بعض الفوائد العظيمة للتمر على صحة الإنسان:

  1. تعزيز طاقة الجسم: التمر غني بالسكريات الطبيعية، لذلك فهو الوجبة الخفيفة المثالية صباحًا أو بعد الظهر لإعطاء دفعة فورية من الطاقة للجسم، الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم يفضلون تناول التمور الطبيعية عندما يشعرون بالخمول أو الركود في فترة الظهيرة. إذا كنت تذهب إلى صالات الألعاب الرياضية صباحًا أو في وقت آخر دون تناول طعام بالطبع، يمكنك تناول بعض التمرات قبل أو بعد التمرين لاستعادة طاقتك على الفور، فهو من أهم الأغذية للرياضيين.
  2. معالجة الإمساك: يساعد التمر في التخلص من حالات الإمساك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، مما يعزز من حركة الأمعاء والمرور السلس للطعام من خلال الأمعاء، لذلك ينصح الأطباء بنقع 10 حبات من التمر طوال فترة الليل وفي الصباح تطحن مع القليل من الماء ويشرب المزيج على الريق.
  3. محاربة فقر الدم: يحتوي التمر على الحديد الذي يعتبر أحد المكونات الأساسية للهيموجلوبين (الخضاب) في الدم ويحافظ على نسبته. كما أنه يعمل على زيادة كريات الدم الحمراء في الجسم وذلك بسبب احتوائه على حمض الفوليكالذي يزيد من كفاءة عنصر الحديد في الجسم. لذلك يُنصح بتناول بعض التمرات المجففة مع كوبين من الحليب يوميًا صباحًا ومساءً.
  1. المحافظة على صحة الحامل والجنين: يحتوي التمر على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الحامل والجنين كالفيتامينات والعناصر والأحماض الأمينية، كما ويخفف من حالات الإمساك التي تصيب الحامل لاحتوائه على الألياف. ولكن الجدير بالذكر هنا أن التمور تعزز تأثير هرمون الأوكسيتوسين الذي يعمل على توسيع عنق الرحم تمهيدًا لعمليّة الولادة كما يفيد في وقف النزيف بشكل تدريجي بعد الولادة، ويلعب دورًا في إعادة الرحم لحجمه الطبيعي. كما يساعد السيروتونين والكالسيوم والتانين على تقلص عضلات الرحم. قال الله تعالى مخاطبا السيدة مريم عليها السلام عندما أجاءها المخاض عند النخلة: ]وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا[ (مريم 26-27)

فعلى المرأة الحامل تناول 7 حبات من التمر يوميا على الريق ويفضل تناولها مع كوب من الحليب.

  1. على صحة القلب والأوعية الدموية: يساعد التمر في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وذلك بفضل احتوائه على نسبة منخفضة من الصوديوم ونسبة مرتفعة من البوتاسيوم وهذا يساعد في منع تراكم الدهون حول القلب والأوعية الدموية، ويساعد على تنظيم ضربات القلب والحفاظ على ضغط دم منتظم كما ويقلل من حالات الإصابة بالسكتة الدماغية لذلك ينصح الأطباء بتناول 7 حبات من التمر المنقوع في الماء يوميا على الريق.

للتمر قيمة غذائية عالية، ويُعتبر كقوت أساسي للإنسان منذ القِدم فهو يحوي السُكّريات الطبيعية (الفركتوز والجلوكوز والسكروز) والعناصر الأساسية (كالبوتاسيوم والمغنيزيوم والكالسيوم والحديد) والفيتامينات الهامة للجسم (كالبيوتين وحمض البانتوثينيك..) وكذلك الألياف الغذائية..

  1. الوقاية والعلاج من التهابات المفاصل: يحتوي التمر على مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرّة في الجسم وبالتالي حماية خلايا الجسم من التلف. ويحوي أيضًا مضادات الالتهاب التي تساعد في التحكم بالألم وتخفيف الالتهاب الذي يصيب المفاصل بالاضافة لاحتوائه على المغنيزيوم والبوتاسيوم اللذين يساعدان على الحفاظ على قوة العظام ويقللان من خطر الإصابة بأمراض المفاصل. لذلك ينصح بتدليك المنطقة المصابة بزيت بذور التمر الدافئ يوميا مع تناول 3 حبات من التمر على الريق كل صباح.

هناك فوائد أخرى عديدة للتمور فهي مدرة  للبول وتغسل الكلى وتنظف الكبد من السموم وتهدئ من التهيج العصبي.. عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ سَعْدٍ عَنْ سَعْدٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : مَنْ تَصَبَّحَ بِسَبْعِ تَمَرَاتٍ مِنْ عَجْوَةٍ لَمْ يَضُرَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ سُمٌّ وَلَا سِحْرٌ. (مسند أحمد، كتاب مسند العشرة المبشرين بالجنة)

كما تقي التمور من الأعراض الناجمة عن نقص الفيتامينات في الجسم مثل العشى الليلي وجفاف الجلد ولين العظام وأمراض اللثة والأسنان وعدم التئام الجروح..

التمر والسكري: تلازم أم تلاؤم؟!

على الرغم من كون التمر مصدرًا عاليًا للكربوهيدرات والسكريات البسيطة (كل 100 غ من التمر يحوي نحو 63 غ سكر)، إلا أنه بإمكان مريض السكري تناوله باعتدال.

يُعد التمر ذو مؤشر جلايسيمي منخفض (Low GI)، ما يعني أنه لا يسبب ارتفاع حاد في مستويات سكر الدم، وإنما يعمل على رفع تدريجي لمعدلاته.

وعادة ينصح مريض السكري بتناول حصة من التمر وهي ما تقارب ثلاث حبات صغيرة ضمن خطة غذائية محسوبة من قبل الطبيب المختص.

لماذا على الريق؟؟ كانت عادة الرسول الأكرم أن يفطر على التمر،

عَنْ حَفْصَةَ بِنْتِ سِيرِينَ عَنْ الرَّبَابِ عَنْ سَلْمَانَ بْنِ عَامِرٍ عَمِّهَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ إِذَا كَانَ أَحَدُكُمْ صَائِمًا فَلْيُفْطِرْ عَلَى التَّمْرِ فَإِنْ لَمْ يَجِدْ التَّمْرَ فَعَلَى الْمَاءِ فَإِنَّ الْمَاءَ طَهُورٌ. (سنن أبي داوود، كتاب الصوم)

فتناول التمر بعد الصيام سيوفر طاقة فورية للجسم بعد انخفاض معدلها طوال يوم الصوم، كذلك سيعطي التمر الألياف الضرورية لحركة الأمعاء وسهولة الهضم .. فتُشعرك بالشبع وتساعدك على تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها في وجبة الإفطار فتتجنب بذلك التخمة وعسر الهضم..

كل هذه الفوائد وأكثر يقدمها لك التمر، فلا تنسى أن تتناوله يوميا خلال وجبة الفطور، لكي تحمي نفسك وعائلتك من كثير من الأمراض الخطيرة والشائعة.

تنويه: إن الكميات المذكورة من استهلاك التمور قد حددت للشخص السليم الذي لا يعاني من أمراض مزمنة أو حساسية أو غيرها.. فيرجى مراجعة  طبيبك المختص لتحديد الكمية المناسبة حسب حالة جسمك.

Share via
تابعونا على الفايس بوك