الروماتيزم
  • ما هو الروماتيزم على وجه التحديد؟
  • ما أسبابه؟
  • ما أعراضه؟
  • ما أهم سبل التخفيف من تلك الأعراض؟

 __

 

سنستعرض عبر هذه السطور موجزًا عن مرض “الروماتيزم”، نلقي فيه الضوء على ماهيته وأسبابه وأعراضه ثم نقدم في الختام أهم النصائح للتقليل من الآلام الناجمة عنه.

ما هو الروماتيزم؟

الروماتيزم مرض ناتج عن التهاب في العضلات والمفاصل والأنسجة الرخوة المحيطة بها التي تعرف بالنسيج الضام، وتكون الإصابة عادة في مفاصل اليدين والقدمين، وينتج عن إصابتهما التورم، ومن الممكن أن يصل إلى التشوه في المفاصل والتآكل في العظام، وتعدّ النساء أكثر عرضة للإصابة به.

أسبابه:

* مهاجمة الجهاز المناعي بطانة الأغشية التي توجد حول المفاصل، والتي تسمى الغشاء الزلالي.

* ضعف الأربطة والأوتار التي تتصل بالمفاصل، مما يفقد المفاصل وظائفها الحيوية.

إصابة الغشاء الزلالي يؤثر في العظام والغضاريف التي يحيط بها في المفاصل .

* قد يكون بسبب الإصابة ببعض الفيروسات أو الجراثيم.

* قد تكون الإصابة وراثية أو عائلية

أعراضه:

* الألم الشديد بالمفاصل مع تورمها، والذي يكون ناتجًا عن زيادة السوائل في المنطقة المصابة.

* احمرار منطقة المفاصل المصابة نتيجة التمدد في الشعيرات الدموية فيها.

* قد يعاني المريض من الارتفاع في درجة الحرارة، والسخونة في المفاصل.

* تيبس وصلابة في المفاصل خاصة في الصباح.

* التشوه في شكل المفصل المصاب.

* إن فقر الدم من الأعراض المصاحبة للروماتيزم كونه مرضًا مزمنًا.

يسبب استخدام أدوية معالجة الروماتيزم طويل الأمد كالكورتيزون والمسكنات ومضادات الالتهاب آثارًا جانبية عديدة كفقدان الشهية والإسهال والصداع وغيرها. كما تسبب استنزاف عناصر هامة في الجسم كالمغنيزيوم والبوتاسيوم فيؤدي ذلك لزيادة الالتهابات والتأثير السلبي على علاج حالات الروماتيزم. والسبب الثاني لانخفاض مستوى العناصر والفيتامينات في الجسم هو نقص الشهية عند المصابين بالروماتيزم.

يُعتبر المغنيزيوم مضادًا قويًّا للالتهابات وله فعالية مميزة في علاج الروماتيزم فيوصى بالاكثار منه بتناوله سواء بالأطعمة الغنية به كالخضار الورقية الخضراء واللوز والكاجو والبذور مثل السمسم واليقطين وعباد الشمس والكتان. وكذلك الموز والفاصولياء السوداء والأرز البني ودقيق الشوفان كما يوجد المغنيسيوم أيضًا في الحليب واللبن أو يمكن استهلاكه كمكملات غذائية مدعمة بالفيتامينات وعناصر أخرى مع الحرص على عدم استهلاكه بصورة مفرطة.

كما أن استنزاف عنصر البوتاسيوم يؤدي للعديد من المشاكل الصحية كالاضطرابات الهضمية وارتفاع ضغط الدم والإرهاق مع ضعف وتشنج العضلات وصعوبات في التنفس وخدر وتنميل في الأطراف واضطراب نظم القلب خاصة عند الذين يعانون من أمراض القلب.

لذلك يوصى باستهلاك الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم كالموز والأفوكادو والبطاطا والبندورة والمشمش المجفف وغيرها أو الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية المتوازنة.

وفيما يلي أهم النصائح لتخفيف آلام الروماتيزم:

  1. تساعد ممارسة الرياضة في التقليل من الألم ولكن يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة الرياضة والابتعاد عن أنواع الرياضة العنيفة.
  2. يجب ارتداء الألبسة الصوفية المناسبة والقفازات والأحذية المناسبة، مما يساهم في رفع درجة الحرارة في العضلات المحيطة بالمفاصل وبالتالي تخفيف الألم.
  3. الحفاظ على وزن مناسب، فالسمنة تُثقِل على المفاصل فتزيد الآلام فيها.
  4. تناول الأطعمة المغذية وخاصة التي تحتوي على أوميغا3 كالسمك، حيث يساعد ذلك في التقليل من نسبة الالتهابات في المفاصل ويفضل – مع الاهتمام بنوعية الطعام- تناول المكملات الغذائية كالفيتامينات والمعادن.
  5. الحرص على الراحة النفسية والتخلص من الاكتئاب لأنه يسبب نقص مستوى هرمون السيروتونين مما يسبب تقلصات وآلام في المفاصل.
  6. يجب الحرص على الراحة الجسدية والنوم لفترات كافية فذلك يقلل من حدوث الآلام في المفاصل.
  7. يخفف التدليك بالماء الدافئ حول المفاصل، من التشنجات في العضلات المحيطة بها وآلام المفاصل ذاتها.
  8. يجب الاهتمام بارتداء حذاء مناسب أثناء العمل لفترات طويلة وذلك لتخفيف الضغط على المفاصل وبالتالي تجنب حدوث تشوهات وآلام فيها.
Share via
تابعونا على الفايس بوك