محيي الدين بن عربي «الشيخ الأكبر» ودين الحب

محيي الدين بن عربي «الشيخ الأكبر» ودين الحب

سامح مصطفى

كاتب وشاعر
  • ما فحوى دين الحب الذي دان به ابن عربي؟
  • ماذا كانت الثمرة الفكرية من تجاربه الروحية؟
  • أي إنجاز قدمه للمسلمين وغيرهم؟
  • ما قصة فتوحات ابن عربي وفصوصه؟

__

الإنسان نبت بيئته

يقول تعالى:

وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ (1)..

نعم، تلعب البيئة الطيبة دورًا محوريًا في طِيب نباتها، أعني أهلها، لا سيما مفكروها وعلماؤها، وفي بلاد كانت من قبل موطنًا لعدد من أولياء الله الصالحين، ومسرحًا تعانق على منصته الناس من كل الأديان تحت مظلة الدين القويم الجامع، أي دين الإسلام، في مدينة مرسية بجنوب بلاد الأندلس، إسبانيا الحالية، وُلد محيي الدين بن عربي عام 1165 م (560 هـ) في محيط بلغ من الثراء الثقافي مبلغًا لا نزال نتغنى به كلما ذكرنا أمجاد ماضي المسلمين في الأندلس. ويكفي تذكر أن الأندلس كانت المكان الذي تُرجمت فيه أعظم كلاسيكيات العالم القديم، مثل كتابات أفلاطون وأرسطو، أولاً إلى العربية ومنها إلى اللاتينية، فكانت تلك البلاد المباركة الجسر الذي عبرت عليه جهود وثمار الشرق إلى الغرب، والحاضنة التي احتضنت الإرث الفكري الذي استثمره الأوربيون في نهضتهم، حيث تمت دراسة حكمة الإغريق وعلومهم وتطويرها. هنا تعايشت الديانات الإبراهيمية الثلاث جنبًا إلى جنبٍ، فتأثر الفيلسوف والعالم اليهودي المعروف موسى بن ميمون بأفكار معاصره ابن رشد، وكانت تعليقات ابن رشد على أرسطو ركيزة أساسية في تطوير اللاهوت المسيحي الكاثوليكي إلى وقتنا هذا.

نشأ ابن عربي في هذه البيئة الفكرية والثقافية الاستثنائية ليصبح بلا شك أحد أكثر الشخصيات عمقًا وتميزًا في تاريخ الروحانية العالمية، عاش حياته رحالة دائبًا في سير روحاني بدأه من مسقط رأسه في إسبانيا إلى شمال إفريقيا فالحجاز فتركيا فسوريا، حيث عاش ما تبقى من عمره، وتوفي عام 1240 بدمشق، والتي ضمت ضريحه.

يوضح ابن عربي كيف أن الإنسان الكامل، في كماله، هو الصورة الكاملة للعالم، ومن جهة أخرى هو تجلٍّ وانعكاس تام لصفات الله عز وجل.

دين الحب

تستند تعاليم ابن عربي إلى رؤية منسجمة لوحدة الوجود، في مقابل صفة الأحدية الإلهية، وليس كما يزعم المختلفون معه، فيدعون أن وحدة الوجود معناها النظر إلى الخلق بوصفه ذات الخالق، والعياذ بالله.. وإنما المقصود بتعبير وحدة الوجود لدى ابن عربي هو ما عبر عنه هو نفسه بقوله:

«إنك لن تبلغ من الدين شيئًا حتى توقر جميع الخلائق».

حياة حافلة بالتجارب الروحية

كان للتجربة الروحية أثر بارز في حياة ابن عربي، وهذا النوع من التجارب بدا بوضوح لديه منذ سن مبكرة، ما نعنيه هنا بالتجربة الروحية ما عاشه ذلك الصوفي البارز في سني صباه من حياة الخلوة التي صقلت روحه وصارت سمة غالبة عليه لازمته طيلة حياته وخلال أسفاره، وكانت تمهيدًا لخلوته الأعظم في جوار بيت الله الحرام، والتي أنتج خلالها أرقى أعماله الصوفية الشهيرة بـ «الفتوحات المكية».

قصة الفتوحات والفصوص!

الفتوحات المكية من أهم كتب ابن عربي في التصوف كتبها في بداية أمرهِ كرسالة تسمى «الفتح المكي» ثم أكملها بعد زمن حتى أصبحت تشتمل على أكثر من 4000 صفحة وقد قال فيها:

«كنت نويت الحج والعمرة فلما وصلت أم القرى أقام الله في خاطري أن أعرف الولي بفنون من المعارف حصلتها في غيبتي(2)، وكان الأغلب هذه منها ما فتح الله علي ثم طوافي بيته المكرم»(3).

فهي موسوعة واسعة للمعرفة الروحية توحد وتميز الخيوط الثلاثة، أي للتقاليد والعقل والبصيرة الصوفية، والتي يمكن التعبير عنها بمصطلحات أكثر سهولة هي: النقل، والعقل، والوحي (الإلهام).

أما الفصوص، وهو الاسم المختصر لكتاب «فصوص الحِكم» فهو درة أخرى من درر الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي، وهو عرض للمعنى الجوهري لحكمة الأنبياء من نسل حضرة إبراهيم الخليل بمن فيهم عيسى وموسى (عليهما السلام) وحضرة خاتم النبيين

تقدم كتابات الشيخ الأكبر البارزة في كتابيه الأشهرين «الفتوحات المكية» و«فصوص الحكم» رؤية شاملة وعرضًا بديعا لوحدة الكينونة، أي كينونة الخليقة، وواقعها الفردي غير القابل للتجزئة الذي يتجاوز ويتجلى في نفس الوقت في جميع صور العالم. يوضح ابن عربي كيف أن الإنسان الكامل، في كماله، هو الصورة الكاملة للعالم، ومن جهة أخرى هو تجلٍّ وانعكاس تام لصفات الله عز وجل.

الطرق إلى الله بعدد نفوس الخلائق!

إن كل كلمة خطها الشيخ الأكبر لا تعدم أن تجد في القرآن الكريم ما يدعمها ويؤكدها، ولعل هذا ما دعا الكثير من الأصوليين إلى القول بتكفيره والإفتاء بهرطقته وحرق كتبه، لما عاينوه من قوة حجته وسطوع براهينه، بحيث خُشي من التفاف الناس حوله.

لقد أثرت كتابات ابن عربي بعمق في تطور رحلة التصوف الإسلامي، فضلًا عن تأثيره الطاغي أيضًا في فلسفة وآداب الغرب، حيث تضمنت حكمه الكثير مما يجدر تقديمه إلى العالم الحديث من أجل فهم المعنى الحقيقي للإنسانية، مع غض الطرف عن الاختلافات، وعلى رأسها اختلافات الأديان، حيث إن الدين مسألة شديدة الخصوصية بين الإنسان وربه، وإذا فهم المؤمن معنى قول «لون الماء لون الوعاء» على حد تعبير ابن عربي، فإنه سينظر بعين الاحترام إلى أتباع جميع المعتقدات ويتعرف إلى الله في كل خليقته.

وإذا كان ابن رشد « 1126 ــ 1198» كفيلسوف طبقت شهرته الآفاق وعرفته أوروبا جيدًا فإنه أصبح بمنزلة الجسر الواصل بين الشرق والغرب بأفكاره في التسامح ووحدة الأديان، الأمر الذي يؤدي بالضرورة إلى وحدة الإنسانية.

لم يكن ابن عربى مجرد صوفي، لكنه كان مفكرًا عظيمًا غزير الإنتاج، ترك وراءه أكثر من ثلاثمائة مؤلف على أرجح الأقوال، بما يجعله أكثر المفكرين في تاريخ الفلسفة الإسلامية والتصوف انتاجًا.

قال عنه بعض المستشرقين المرموقين ما مضمونه أنه نموذج لعبقرية إسلامية، وعبَّدت مؤلفاته لطريق أمام التصوف المسيحي، وكان له عظيم الأثر في النهضة الأوروبية الحديثة.

ويعتبر ابن عربى صاحب التجربة الروحية الذي أذهل فيلسوف قرطبة أبا الوليد بن رشد، قمة النضج في الفكر الإسلامي في وقته، بما اشتمل عليه ذلك الفكر من فقه عقيدة وفلسفة وعلوم الحديث وتفسير القرآن وعلوم اللغة والبلاغة، ففيوضات الأنوار التى ظهرت على ابن عربي منذ شبابه جعلت فيلسوف قرطبة ابن رشد يطلب مقابلته. ويحكى ابن عربي نفسه قائلاً: دخلت يوماً على قاضى قرطبة أبي الوليد بن رشد وكان يرغب في لقائي لما سمع وبلغ ما فتح الله به عليَّ في خلوتي. وكان يظهر التعجب مما سمع فبعثني والدي إليه في حاجة قاصدًا أن يجتمع بي، فقد كان من أصدقائه. وكنت صبيًّا صغيرًا فلما دخلت عليه قام من مكانه محبةً وإعظامًا، فعانقني وقال لي: نعم، فقلت له: نعم. فزاد فرحة بي لفهمي عنه ثم قال لي: كيف وجدتم الأمر في الكشف والفيض الإلهي؟ هل هو ما أعطاه النظر؟ قلت له: نعم ولا، وبين نعم ولا تطير الأرواح من مواردها والأعناق من أجسادها، فاصفر لونه وحوقل. ويفسر الدكتور نصر حامد أبو زيد في كتابه «هكذا تكلم ابن عربى» هذا اللقاء كما ذكره الشيخ الأكبر قائلاً: «إن ابن رشد سأل الفتى سؤالين لا سؤالاً واحداً. حين قال: كيف وجدتم الأمر في الكشف والفيض الإلهي؟ هل هو ما أعطاه النظر؟ وبناءً على هذا التوصيف يرى أن إجابة الفتى بنعم هي إجابة عن السؤال الأول والمعنى المقصود نعم لقد وجدت الأمر في الكشف والفيض الإلهي. وأن لا إجابة عن السؤال الثاني والمعنى أن ما وجده الفتى في الكشف والفيض الإلهي ليس هو ما أعطاه النظر» (3)

وإذا فهم المؤمن معنى قول «لون الماء لون الوعاء» على حد تعبير ابن عربي، فإنه سينظر بعين الاحترام إلى أتباع جميع المعتقدات ويتعرف إلى الله في كل خليقته.

رسالة سلام عالمية

لقد وصل ابن عربى إلى روح الوجود وسره. فاحترم كل أصحاب العقائد الأخرى، من حيث إن وجهة الجميع هي الله تعالى في النهاية، وإذا كنا نقصد نفس الوجهة منطلقين من أماكن شتى فمن الطبيعي أن تتعدد المسالك، لهذا عرف عن ابن عربي قوله: «الطرق إلى الله بعدد نفوس الخلائق». وقد جاءت أبياته الشعرية الشهيرة عنواناً للتسامح بين الأديان كلها، وفيها يقول:

لقد صار قلبي قابلاً كل صورة

فمرعىً لغزلانٍ، ودير لرهبانِ

.

وبيتٌ لأوثانٍ، وكعبة طائفٍ

وألواح توراةٍ، ومصحف قرآنِ

.

أدين بدين الحب أنَّى توجهتْ

ركائبه، فالحب ديني وإيماني*

* من يقرأ أبيات ابن عربي لا يجد صعوبة في ربط مضمون معناها بقول الله تعالى:

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (البقرة 63)

الهوامش

  1. يقصد “سفري”
  2. الفتوحات المكية
  3. نصر حامد أبو زيد “هكذا تكلم ابن عربي”
Share via
تابعونا على الفايس بوك