خلاصة الغذاء الروحي
  • البِطنة تُذهب الفطنة
  • صوم المسيح الموعود
  • الذكر طعام أيضا
  • القرآن والنبي العدنان، زاد متكامل
  • آداب تلاوة القرآن الكريم

__

البِطنة تُذهب الفطنة

من أوليات الأمور الفقهية التي يعلمها الكبير والصغير، لا سيما في الأوساط المسلمة، حرمة الأكل أو الشرب في نهار شهر رمضان المعظم، ما لم يكن ثمة عذر مقبول من مرض أو سفر، لصريح منطوق حكمه تعالى:

شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (1)..

وإذا كان الله تعالى يريد بنا اليسر، فَلِماذا يشق علينا بفرض الصيام أصلًا؟!

في حقيقة الأمر، تعتبر المشقة المصاحبة للصوم أمرًا نسبيًا، وفائدة الروح لا تتحقق إلا بالصوم، بل إن الجسد كذلك بثقله وكثافته يجد فائدة عظيمة من الصوم، ألا نرى أن الثقل مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالمشقة؟! يقول تعالى:

وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (2)..

فثقل الجسد الناتج عن كثرة الأكل والشرب يترتب عليه مشقة الجسد والروح وإرهاقهما، لهذا كان من ضمن مقاصد الصوم وفوائده الجمة إراحتهما من ذلك التعب. قيل للحسن البصري يومًا: أي شيء يدخل الحزن في القلب؟ فقال: الجوع، قال: فأي شيء يخرجه، قال: الشبع، ثم قال: توبوا إلى الله من كثرة النوم والطعام. والحق أن الصيام يرفع من حالة المرء الروحانية، إذ إنه يحُط من شأن الجسد بحرمانه من مشتهياته، ولو كانت في الأصل حلالًا له، وقديمًا قيل: البِطنة تُذهب الفطنة.

بالصيام تتحقق التقوى، والتي بها تحصل الهداية بالضرورة. فتجلت بركات الصوم في شخص حضرته حين قضى مدة معتكفًا صائمًا فتلقى في تلك الأثناء من الرؤى والكشوف والإلهام الواضح ما ننعم به الآن ونرتوي.

صوم المسيح الموعود

أدرك المسيح الموعود   فلسفة الصوم الحقيقية بإلهام إلهي خاص فقال: «ليس الصوم أن يبقى الإنسان جائعًا وعطشان فقط، بل له حقيقته وتأثيره اللذان يطّلع عليهما الإنسان من خلال التجربة، ومن طبيعة الإنسان أنه كلما أكل قليلاً حصلت له تزكية النفس، وازدادت قواه الكشفية»(3)، وكذلك هناك بيت شعر لحضرته يذكر فضائل الصوم، وذلك في سياق حديثه عن فضائل القرآن، يقول حضرته بلسان عربي مبين:

عَرِيفٌ فَرْسُ نَفْسِي عِنْدَ حَرْبٍوَيُدْرَى السِّرُّ مِنْ شَدِّ البِطَانِ (4)

 فاتخذ الصيام له جنة ووجاءً، حيث كانت العبادات في الإسلام عند حضرته وسائل لا غايات، وقرأ بعينيْ قلبه قوله تعالى:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (5)،

فأدرك أن بالصيام تتحقق التقوى، والتي بها تحصل الهداية بالضرورة. فتجلت بركات الصوم في شخص حضرته حين قضى مدة معتكفًا صائمًا فتلقى في تلك الأثناء من الرؤى والكشوف والإلهام الواضح ما ننعم به الآن ونرتوي.

الذكر طعام أيضًا

الحياة الروحانية تقع أعلى سلم الأولويات،

وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (6)..

وقد ذكر النبي إشارات كثيرة توضح أن تلك الحياة الروحانية منشؤها الذكر، ذكر الله تعالى، فقَالَ:

«مَثَلُ الَّذِي يَذْكُرُ رَبَّهُ وَالَّذِي لَا يَذْكُرُ رَبَّهُ مَثَلُ الْحَيِّ وَالْمَيِّتِ»(7)..

وقال سيدنا المصلح الموعود في معرض بيانه لمعنى الذكر، في كتابه الهام «الذكر الإلهي»، ما تعريبه:

«الذكر: استحضار الشيء في الذهن بحيث لا يغيب عنه، وذكر الله يعني تذكُّر حضور االله تعالى، والطريق المستخدم لتذكُّر حضور االله تعالى يسمى بذكر الله، وهو استحضار صفات الله تعالى وترديدها باللسان وإقرارها بالقلب والتفكير في قدرته عز وجل»(8).

القرآن والنبي العدنان، زاد متكامل

كان المسيح الموعود مشغوفًا بحب القرآن الكريم، ولعل ما قدمه حضرته من نفائس استخرجها من بحر القرآن الزخار تفوح بشيء من ذلك الحب العارم، وكان من فيض ما ذكره تعبيرا عن ذلك الشغف قوله في كتابه «مرآة كمالات الإسلام» في سياق حديثه عن كمالات القرآن العظيم:

“ووالله إنه دُرّةٌ يتيمة. ظاهره نورٌ، وباطنُه نورٌ، وفوقه نورٌ، وتحته نورٌ، وفي كل لفظه وكلمتِه نورٌ. جنّةٌ روحانية، ذُلّلَت قُطُوفُها تَذليلاً، وتجري من تَحتِهِ الأنهَارُ. كُل ثمرَةِ السّعادَةِ تُوجَد فيه، وكلّ قَبَسٍ يُقْتبَسُ منه، ومن دُونه خَرْطُ القَتَادِ. مَوَاردُ فَيضه سائغةٌ، فَطُوبى للشاربين. وقد قُذِفَ في قلبي أنوارٌ منه ما كان لي أن أستحصلَها بطريق آخرَ. ووالله لوْلا القرآن ما كان لي لُطفُ حياتي. رأيتُ حُسنَه أزْيَدَ من مائة ألفِ يوسفَ، فمِلتُ إليه أَشَدَّ مَيْلي، وأُشْرِبَ هو في قلبي. هو ربَّاني كما يُرَبى الجنينُ، وله في قلبي أثَرٌ عجيبٌ، وحُسنُه يُراودني عن نفسي. وإني أدركتُ بالكشف أن حظيرة القدس تُسقَى بماء القرآن، وهو بحرٌ مَوّاجٌ من ماء الحياةِ، من شرب منه فهو يحي بل يكون من المحيين.”(9)

ومن البديهيات الروحانية، لدينا على الأقل نحن المسلمين الأحمديين، أن القرآن والنبي العدنان وجهان للعملة ذاتها، وإن كان تشبيههما بوجهي العملة فيه شيء من التجاوز الذي نسأل الله عليه المغفرة، ما نود قوله أن القرآن إذا كان هو منطوق التعليم الإلهي، فالنبي تطبيق ذلك التعليم المقدس، وذكر التعليم دون الاهتداء بتطبيقه لهو محض هراء، لهذا أكدت آيات القرآن العظيم نفسه على ضرورة الاقتداء بتطبيقه الأمثل، سيدنا محمد المصطفى، فيقول تعالى:

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (10)،

وطالما أشار سيدنا المسيح الموعود إلى حقيقة كون القرآن مصدر ريِّه وشَبَعِه فقال عنه: “موارد فيضه سائغة، فطوبى للشاربين. وقد قُذف في قلبي أنوار منه ما كان لي أن أستخصلها بطريق آخر… فالحمد لله ثم الحمد لله أنه أنالني حظًا وافرًا من أنواره، وأزال إملاقي من دُرره، وأشبع بطني من أثماره”(11)، وأما عن سيدنا محمد المصطفى خاتم النبيين فقد مثل لمسيحنا الموعود خلاصة غذاء الروح، حتى صار “طعام المهجة”، فنقرأ لحضرته قوله في حبيبه المصطفى بيتًا يختصر ذلك المعنى السامي، حيث يقول حضرته متغنّـيًا بحب سيده وسيدنا خاتم النبيين:

وأصباني  النبيُّ  بحسنِ   وجهٍ
أرى قــلبي له كالمســـتهامِ.
.
وَذِكْرُ المُصْطَفَى رَوْحٌ لِقَلْبِي
وَصَارَ لِمُهْجَتِي مِثْلَ الطَّعَام(12)

 

آداب تلاوة القرآن الكريم

تمامًا كالصيام الذي قد يؤديه المرء ولا يجني منه سوى الجوع والعطش، فكذلك القرآن، رب قارئ له لا يجني سوى اللعنات، والعياذ بالله.. سأل سائلٌ سيدنا المسيح الموعود :كيف يجب أن تكون تلاوة القرآن؟ فأجاب حضرته:

«اُتلوا القرآن الكريم بتدبر وتفكر وإمعان نظر. ورد في الحديث الشريف: “رُبَّ قارئ يلعنه القرآن”.. أي هناك كثير ممن يقرؤون القرآن ولكن القرآن يلعنهم. الذي يقرأ القرآن ولا يعمل به هو الذي يلعنه القرآن. فإذا مرّ المرء أثناء تلاوة القرآن بآية رحمة فعليه أن يسأل الله من رحمته، وإذا مرّ بآية تذكر نزول عذاب على قوم فعليه أن يستعيذ بالله من عذابه. وينبغي تلاوة القرآن بالتدبر والإمعان، كما يجب العمل به»(13).

ففي هذا المقتبس يعلمنا حضرته سبُلَ التأدّب مع القرآن الكريم .. إذ للتلاوة آدابٌ ينبغي علينا التحلّي بها حين نقرأ القرآن الكريم، أبسطها أن نتدبّر في أوامره ونواهيه فنلتزم بما أمرنا به وننتهي عما نُهينا عنه..

فهذا هو الأدب الذي علّمنا إياه سيدنا المسيح الموعود لتلاوة القرآن الكريم. وإننا نرى أن المتحلي بهذا الأدب والمتدبر للقرآن العامل بأحكامه يتراءى مختلفًا عن غيره، وتكون حالته الروحانية أعلى من غيره بكل جلاء ووضوح..

هناك كثير ممن يقرؤون القرآن ولكن القرآن يلعنهم. الذي يقرأ القرآن ولا يعمل به هو الذي يلعنه القرآن. فإذا مرّ المرء أثناء تلاوة القرآن بآية رحمة فعليه أن يسأل الله من رحمته، وإذا مرّ بآية تذكر نزول عذاب على قوم فعليه أن يستعيذ بالله من عذابه. وينبغي تلاوة القرآن بالتدبر والإمعان، كما يجب العمل به

ثم تأتي مرحلة التدبر والتفكر فيه. والحق أن تقدمنا المادي والروحاني مرتبط بالتدبر والتفكر في القرآن والعمل بأحكامه والخضوع لحكومته في كل شؤوننا.

لذا وجّه المسيح الموعود أنظارنا إلى التدبر والتفكر في القرآن الكريم كما كان صحابةُ النبيِّ – – يَقْرؤون ويتدبَّرون، ويتأثرون، فإن التدبر هو الغاية الكبرى من إنزال القرآن.. قال تعالى:

كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ (14)

ومن آداب تلاوة القرآن الكريم تلاوته بصوت عذب جميل، وهو أمر محمود والغرض من ذلك تبليغ الإسلام، لأن الخطاب لو أُلقي بصوت جميل فإنه لا شك يترك أثرًا في النفوس، وهذا ما يبيّنه حضرة المسيح الموعود :

“إن الخطاب الجميل إذا أُلقي بأسلوب جميل كان له أثر، ولكن نفس الخطاب لو ألقي بأسلوب رديء مملّ فَقَدَ التأثير.”(15)

المراجع

  1. (البقرة: 186)
  2. (النحل: 8)
  3. الملفوظات جـ 9 صـ 123
  4. حضرة مرزا غلام أحمد القادياني، نور الحق، قصيدة «إلى الدنيا أوى حزب الأجاني»
  5. (البقرة: 184)
  6.  (العنْكبوت: 65)
  7. (صحيح البخاري،كتاب الدعوات)
  8. مرزا بشير الدين محمود أحمد، «الذكر الإلهي»، ص9
  9. حضرة مرزا غلام أحمد القادياني، مرآة كمالات الإسلام، ص 545-546
  10. (الأحزاب: 57)
  11. حضرة مرزا غلام أحمد القادياني، مرآة كمالات الإسلام، الخزائن الروحانية ج 5 ص545-547
  12. حضرة  مرزا غلام أحمد القادياني، قصيدة “فدتك النفس يا خير الأنام”، من كتاب “نور الحق”، الخزائن الروحانية، مجلد 8
  13. (جريدة الحكم مجلد11 عدد 8يوم 10مارس 1907ص15)
  14. (ص: 30)
  15. (ملفوظات مجلد 8 ص208)
Share via
تابعونا على الفايس بوك