التين وجسدٌ متينٌ
  • فأي فائدة يجدها متناول التين؟
  • وأي التين أفضل؟ آلطازج أم المجفف؟
  • وهل لتناول التين أضرار على مرضى السكري؟

__

غُرفت فوائد التين منذ القدم فصَنع منه الفراعنة دواءً لعلاج آلام المعدة، أما الفينيقيون فصنعوا منه لصقات لعلاج البثور، أما الآشوريون فاستعملوه في تحضير الحلويات. قال ابن سينا عن التين إنه مفيد للحوامل والرضع، وقال عنه أبو بكر الرازي إنه مفيد في تقليل حوامض الجسد ودفع أضرارها عنه.

التين فاكهة الناس من كل الطبقات ومع مرور الزمن تتزايد الاكتشافات عن فائدة هذه الثمرة.

يؤكل التين طازجًا أو مجففًا ويعطي عمومًا فوائدَ عديدة لجسم الإنسان ونذكر فيما يلي أهمها:

تعزيز صحة القلب لاحتوائه على مضادات الأكسدة وخاصة مادة الفينول ولاحتوائه على معدل عالي من البوتاسيوم والمغنيزيوم كما أنه يخفض معدل الدهون الثلاثية المضرة.

السيطرة على ضغط الدم وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم والذي يعمل أيضًا على ارتخاء الأوعية الدموية وبالتالي انخفاض الضغط.

مُلَين ومُضَاد للإمساك وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان كما أن احتوائه على الألياف القابلة للذوبان يساعد في تخفيف الوزن والسيطرة على الشهية وخفض نسبة السكر في الدم وخفض معدل الكوليسترول.

يحارب التين السرطانات لاحتوائه على مضادات الأكسدة  كما أسلفنا وخاصة سرطان القولون والرئة لاحتوائه على الفلافونويد خاصة.

يُعدُّ التين مصدرًا ًلفيتامينات الهامة مثل فيتامين A وفيتامين K وفيتامين C وغيرها.

ويُعد التين أيضًا مصدرًا للمعادن الهامة مثل البوتاسيوم والمغنيزيوم والفوسفور والكالسيوم وغيرها.

التين الطازج أم المجفف؟

يُعد التين الطازج والتين المجفف مصدران جيدان للعناصر الغذائية الهامة ويُعد التين المجفف أفضل لاحتوائه نسبة ألياف وبروتين أعلى من التين الطازج ولكن يجب الاعتدال في تناوله للحفاظ على مستوى سكر الدم ضمن الحد الطبيعي إذ سعراته الحرارية وسكرياته أعلى من التين الطازج.

التين ومرضى السكري

أظهرت الدراسات أن تناول كمية معتدلة من ثمار التين ليس له تأثير كبير على ارتفاع سكر الدم، إذ يعد التين أحد أنواع الفواكه ذات القيمة المتوسطة لمؤشر ارتفاع سكر الدم (Glycemic index)  فتناوله آمن عند مرضى السكري شرط عدم الإفراط في ذلك.

والجدير بالذكر أن لشرب مغلي أوراق التين تأثير مُخفض لمعدل السكر في الدم فقد طبقت هذه التجربة على مرضى السكري من النوع الأول فانخفض معدل السكر لديهم بنسبة 12%.

هل للتين مضار؟

قد يظهر بعض الآثار الجانبية عند تناول التين ومن تلك الأعراض:

الإسهال: حيث يحوي التين كمية كبيرة من الألياف والتي تسبب الإسهال عند تناوله بكميات عالية.

الحساسية: يحدث أحيانًا عند بعض الأشخاص حساسية للتين ومعظم الأشخاص المصابين بحساسية حبوب اللقاح يعانون من حساسية التين. لكن وُجد أن غالبًا ما يكون هؤلاء الأشخاص حساسين للتين الطازج فقط.

التداخل الدوائي مع مميعات الدم: يجب الانتباه لعدم تناول التين بكمية كبيرة عند أخذ مميعات الدم حيث يتعارض عمل فيتامينK  الموجود في التين مع عمل تلك المميعات.

*ننصح باستشارة طبيبك قبل إدراج التين في نظامك الغذائي أو العلاجي.

Share via
تابعونا على الفايس بوك