صيد الإنترنت  ـ مقتطفات من الشبكة العالمية

صيد الإنترنت  ـ مقتطفات من الشبكة العالمية

القلق والاكتئاب.. من أسبابه.

الأم.. لماذا تشعر بالتعب والإعياء؟

من الطبيعي أن تشعر الأم بالتعب والإعياء بعد قضاء طوال اليوم في رعاية الأطفال والاهتمام بهم. وهذا الشعور هو رد فعل طبيعي للجسم نتيجة الجهد الزائد الذي تبذله طوال اليوم، وينتهي الشعور بالتعب بعد أن تنال الأم قسطًا وافرًا من النوم والراحة، ولكن الإعياء المزمن لا يذهب بعد ليلة من النوم الكافي.

ثلث النساء مصابات بالتعب

فغالبًا ما تستيقظ الأم في الصباح وهي تشعر بتعب وإرهاق أكثر مما كانت عليه أصلاً، ويعرف الأطباء هذه الحالة بالشعور الدائم بالتعب وهو يصيب أكثر من ثلث النساء.

التعب سبب الإحباط واليأس

إن التعب الدائم لا يشكل مصدر خطر على حياة الأم، ولكنه يصيبها بالإحباط واليأس، فمثلاً اعتقدت إحدى الأمهات أن أوضاعها ستتحسن بعد الولادة، وستستعيد نشاطها، ولكن حالتها ساءت أكثر وكانت تشعر بالتعب والإعياء أكثر من السابق، خصوصًا مع عودتها إلى العمل. أثناء إجازة الوضع كانت تعوض ساعات النوم عندما ينام طفلها، ولكن الآن ساعات نومها تتعارض مع ساعات نوم طفلها ومع ساعات عملها. ويقول الأطباء المختصون بعلاج حالات التعب الدائم في مستشفى سانت بارثليموس: إن ما تعاني منه كثير من النساء ليس بالشيء الغريب، فإن أمهات الأطفال حديثي الولادة أو صغار السن معرضات للإصابة بهذا النوع من الإعياء أكثر من النساء الأخريات.

الحمل والولادة ورعاية الأطفال

إن الجهد المتعلق بالحمل والولادة والارضاع ومراقبة الأطفال وقلة ساعات النوم يستنزف طاقة الأم ويجعلها متوترة المزاج وعصبية قابلة للانفجار في وجه أي شخص.

الراحة ضرورة حيوية

ومن البديهي أن نقول أن الراحة في هذه الحالة أمر حيوي ولا بد من توفيرها بأي صورة لصالح الأم والطفل، ويجب تعاون الزوج مع الزوجة في ترتيب الأمور.. بحيث تنال الأم قسطًا من الراحة والنوم، ولكن أحيانًا يستمر الإحساس بالتعب والإرهاق رغم نيل الأم كفايتها من الراحة وساعات النوم، وتظل تشكو بأنها مرهقة ومستنزفة وكأنها لم تنم طوال الليل.

العلاقة بين التعب والتغذية

وتشير الدراسات والإحصاءات الحديثة في الغرب إلى أن 30% من الناس يعانون من التعب الدائم، وأن النساء يتفوقن على الرجال في هذه الحالة. وتؤكد الأبحاث وجود علاقة قوية بين التعب والتغذية، وهناك أدلة أكيدة على إصابة النساء بالإعياء بسبب نقص فيتامين ب ونقص الحديد، وذلك نتيجة لعدم تناول الأطعمة المغذية بصورة منتظمة. فكثير من الأمهات يحاولن استعادة رشاقتهن بعد الولادة بتقليل كمية الغذاء أو عدم تناول وجبات الطعام الرئيسية مثل الإفطار.

الإفطار ضروري!

لذلك فإن أول خطوة للتخلص من الإرهاق والتعب الدائمين هي تناول وجبة إفطار صحية مغذية، والالتزام بتناول وجبات الطعام الرئيسية. ينصح الأطباء بتقليل كمية الكافيين التي تستهلكها المرأة من خلال القهوة والشاي والمشروبات الغازية، حيث إن الإكثار من الكافيين يسبب الأرق والقلق والصداع والشعور العام بالتعب.

استشارة الطبيب

وإذا كان الشعور بالتعب يؤثر في نظام الحياة العادي، فلا بد إذن من استشارة الطبيب لعلاج الحالة حتى لا تزداد سوءً كل طاقات الجسم، مما يجعله عرضة للأمراض والفيروسات.

القلق والاكتئاب سببان للتعب

أحيانًا يكون الاكتئاب والقلق هما من العوامل المؤدية إلى الشعور الدائم بالتعب. فالزيادة في إفراز هرمون الأدرينالين في الجسم (وهو هرمون الضغوط النفسية) يؤدي إلى الشعور بالتعب، لذلك ينصح بممارسة التمارين الرياضية لتقليل مستوى الأدرينالين، والابتعاد عن التدخين لأنه يزيد التوتر.

اتباع نظام غذائي

في الحقيقة لا يوجد علاج محدد للشعور الدائم بالتعب، ولكن من المهم أن تتبع الأم نظامًا غذائيًا صحيًا وأن تحصل على 8 ساعات من النوم المريح كل ليلة، والتقليل من كميات القهوة والشاي والكولا، ويجب الإكثار من السمك واللحم الخفيف والروب والحليب قليل الدسم والخضراوات والفواكه الطازجة وتجنب الوجبات الخفيفة، وكذلك الإكثار من فيتامين ب الموجودة في البازلاء والخبز.

ممارسة الرياضة

ويجب ممارسة بعض التمارين (الايروبكس) للتقليل من مستوى الادرينالين في الجسم. كما يجب حل المشاكل العائلية والمتعلقة بالعمل في حينها وعدم كبت المشاعر، فالكبت أحد عوامل الشعور بالتعب والإرهاق، والخلود إلى الراحة.

(جريدة الراية بتاريخ 29 ديسمبر 1997)

Share via
تابعونا على الفايس بوك