خواطر عيد الاضحى المبارك

خواطر عيد الاضحى المبارك

هديل لقمان رشيد

  • أعظم الأعمال التي يقوم بها المسلمون في العيد هي تقديم الأضاحي كما قدمها سيدنا ابراهيم عليه السلام فهو نموذج خالدا للمسلمين في كمال الطاعة والإمتثال لأوامر الله تعالى.
  • تتسم أيام العيد بالصلوات وذكر الله والفرح والعطاء والعطف على الفقراء وزيارة الأقارب والأهل وأولي الأرحام والمرضى ومعايدتهم.

__

بعد أيام قلائل سيهل علينا عيد الأضحى المبارك والذي يصادف العاشر  من شهر ذي الحجة. وهو أحد العيدين اللذين يحتفل بهما عامة المسلمين في جميع أنحاء المعمورة. ويأتي بعد انتهاء وقفة عرفة، الموقف الذي يقف فيه حجاج بيت الله الحرام لتأدية أهم مناسك الحج.

في أيام العيد تتوجه عيون العالم الإسلامي بأكمله نحو مكة المكرمة حيث يقوم ملايين المسلمين بتأدية الركن الخامس من أركان الإسلام  ألا وهو حج بيت الله الحرام والذي يأتي تلبية لنداء الله في القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى في محكم آياته:

وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ

كما يذكرنا هذا العيد المبارك بقصة سيدنا إبراهيم عندما هَمَّ بتقديم ابنه سيدنا إسماعيل عليهما الصلاة والسلام قربانا، وذلك تلبية لأمر الله سبحانه وتعالى كما جاء في القرآن الكريم:

فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ * فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ الله مِنَ الصَّابِرِينَ * فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ * وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ

فمن أعظم الأعمال التي يقوم بها عامة المسلمين في هذه المناسبة العطرة تقديم الأضاحي إذ يستشعر المسلمون من خلالها تضحية أبيهم سيدنا إبراهيم عندما ترك ابنه إسماعيل في واد غير ذي زرع استجابة لأمر الله تعالى، ففداه الله بذبح عظيم. وبقي عمل سيدنا إبراهيم هذا نموذجا خالدا  للمسلمين في كمال الطاعة والامتثال لأوامر الله تعالى. لذلك بعد أداء صلاة العيد ينتشر المسلمون ليقوموا بذبح أضحياتهم تطبيقا للآية الكريمة من قول الله تعالى: إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ . حيث يقوم الملايين من المسلمين بالتقرب إلى الله تعالى في هذا اليوم بالتضحية بالمواشي وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب وأهل البيت والفقراء ومن هنا جاء اسمه “عيد الأضحى”.

تتسم أيام أعياد المسلمين بالصلوات وذكر الله والفرح والعطاء والعطف على الفقراء ويقوم المسلمون بزيارة أقاربهم ومعايدتهم، حيث يتوجب على المسلم أن يقوم بزيارة الأقارب والأهل وأولي الأرحام والمرضى ومباركتهم بالعيد.

عيد أضحى مبارك أعاده الله عليكم وعلينا بالخير واليمن والبركات. وكل عام وأنتم بألف خير.

Share via
تابعونا على الفايس بوك