أخبار العالم

أخبار العالم

مظاهرات في بلغاريا تؤيّد الاضطهاد الطّائفي؟؟

صوفيا، وكالات الأنباء: نظم نحو عشرة آلاف من المواطنين البلغار مظاهرات حاشدة في العاصمة صوفيا وبمدينة “كورد حالي” بالجنوب احتجاجًا على قرار الحزب الشّيوعي الحاكم برفع الاضطهاد عن الأقليّة التّركية المسلمة، ومنح الأتراك حقوقهم الدّينيّة بما في ذلك استخدام الأسماء الإسلاميّة.

وقد طالب المتظاهرون بطرح هذه القضيّة في استفتاء شعبي عام، كما طالبوا زعماء الحزب بالاستقالة بزعم أنّهم يتّخذون قرارات خطيرة من “غرف مكاتبهم المغلقة”. كما ردّد المتظاهرون الهتافات المعادية لتركيّا مؤكّدين أنّ بلغاريا تتحوّل إلى قبرص أخرى. (الأهرام 4/1/1990م)

قافلة السّلام الإسرائيليّة تعلن أنّ

عرفات وافق على استقبالها في القاهرة.

القدس، وكالات الأنباء: أعلن منظّمو قافلة السّلام الإسرائيليّة الّذين قرّروا الاجتماع مع الرّئيس الفلسطيني ياسر عرفات بالقاهرة الشّهر القادم، أنّ عرفات وافق على اللّقاء معهم وأنّهم خطّطوا لعقد لقاء آخر في وقت لاحق هذا العام بين50 ألف أسرة إسرائيليّة مع فلسطينيّين في مخيّم بصحراء سيناء. وقال فيكتور بليت أحد منظّمي القافلة الّتي ستضمّ 1500 إسرائيلي أنّهم يريدون أن يعلنوا تحدّيهم للسّياسة الإسرائيليّة الّتي تحظّر الاجتماع مع عرفات وأعضاء منظّمة التّحرير الفلسطينيّة. وأضاف أن منظّمي قافلة السّلام تلقّوا رسائل من عرفات عبر قنوات عديدة تفيد بأنّه مستعدّ للقائهم.

في الوقت نفسه اقترح رجل ديني إسرائيلي يعيش بالضّفّة الغربيّة المحتلّة انتخاب رئيس عربي للعمل بجانب الرّئيس اليهودي لإسرائيل. (الأهرام 6/1/ 1990م)

أقدم مومياء من تشيلي!

أقدم مومياء بشريّة في العالم يرجع تاريخها إلى أكثر من 7 آلاف سنة وهي مومياء من “تشيلي”، وليست مصريّة، توجد في متحف التاّريخ الطّبيعي في مدينة “سانتياجو” بتشيلي. والمعروف أنّ أقدم مومياء مصريّة يرجع تاريخها إلى عام 4600 قبل الميلاد. والمومياء التشّيلية المكتشفة عبارة عن هيكل لطفل يبلغ من العمر أربع سنوات ونصف السّنة. (الأهرام 4/1/ 1990)

نورييجا يواجه عقوبة السّجن 145 عامًا في أمريكا!

بعد أن ظلّ محاصرًا عشرة أيّام في سفارة الفاتيكان في بنما سيتي سلم الجنرال البنمي مانويل نورييجا نفسه إلى القوّات الأمريكيّة الّتي نقلته إلى الولايات المتّحدة ليواجه الحكم بالسّجن لمدّة 145 عامًا بتهمة مساعدة بارونات المخدّرات الكولمبيّين على تهريب الكوكايين إلى أمريكا في مقابل الحصول على رشاوي وصلت إلى خمسة ملايين دولار. وقد اندفع البنميّون إلى الشّوارع رغم حظر التّجوّل، يرقصون ويقرعون الطّبول ويرفعون الأعلام ويرددون الشّعارات المعبّرة عن فرحتهم بالخلاص من نورييجا. وكان أكثر من 15 ألف مواطن بنمي قد تظاهروا بالقرب من سفارة الفاتيكان أوّل أمس مطالبين بتسليمه. (الأهرام 5/ 1/ 1990).

تطوّرات هامّة في ألمانيا الشّرقيّة

150 ألف متظاهر في 12 مدينة يطالبون بسقوط الحزب الشّيوعي ووحدة ألمانيا

برلين الشّرقيّة، وكالات الأنباء: تصاعدت أمس حدّة الخلاف بين جماعات وأحزاب المعارضة الدّيمقراطيّة من جانب والحكومة الشّيوعيّة من جانب آخر في ألمانيا الشّرقيّة، بسبب الأزمة بين الطّرفين حول موضوع تشكيلات البوليس السّرّي ومطالبة المعارضة بضرورة نزع سلاح هذه التّشكيلات والبدء فورًا في تسريحها.

فقد شهدت 12 مدينة ألمانيّة شرقيّة على الأقلّ مظاهرات جماهيريّة صاخبة شارك فيها أكثر من 150 ألف شخص. ويقول المراسلون والصّحفيّون أنّ الجماهير الغاضبة خرجت إلى الشّوارع منذ أمس الأوّل  وظلّت تطوف الشّوارع حتّى السّاعات الأولى من فجر أمس. وقد طالب المتظاهرون بسقوط الحزب الشّيوعي وبإقصاء جريجور جيسي من منصبه. (الأهرام 10/ 1/ 1990)

Share via
تابعونا على الفايس بوك