نحن والإنترنت
  • هل انتهى عصر حقوق الملكية؟
  • مكافحة انتهاك حقوق الملكية
  • لماذا تنتهك حقوق الملكية؟

__

انتهاك حقوق الملكية

أصبحت حقوق الملكية الشخصية المحفوظة للأعمال والبحوث والإبداعات العلمية والأدبية والفنية في شبكة الانترنت ضربًا من الخيال، ولاسيما أنه حتى الآن لم تجد  الشبكة حلولاً للوقوف أمام تلك السرقات لحقوق تأليف الأفكار والمنتجات إلا ما ندر منها وقلَّ.

وتحديدا تفاقمت في وطننا العربي انتهاكات حقوق الآخرين الفكرية والإنتاجية. فعلى سبيل المثال نجد من خلال تصفحنا لمواقع إلكترونية عربية أن عددا كبيرا من تلك المواقع تتخذ من نفسها مستودعًا لخروقات خطيرة وذلك في غياب ضوابط قانونية تمنع ذلك، الأمر الذى أدى بكثير من المواقع العربية على فتح أبوابها لاستضافة مثل هذه المخالفات الفاضحة والانتهاكات الصارخة والعلنية لحقوق الملكية للأشخاص والشركات على حد سواء. ولقد اقتصر دور السلطات الأمنية في ملاحقة متاجر بيع البرمجيات المقرصنة على أرض الواقع وتجاهل العالم الافتـراضي – شبكة الإنترنت – الذي بات يشكل جزءًا لا يتجزأ من حياة الإنسان في البلدان العربية.

وتبرز بعض المواقع لافتة عليه عبارة “أطلب أي برنامج وسنوفره لك”.  الأمر الذي بات خطرًا كبيرًا على شركات تطوير البرمجيات في العالم، ناهيك عن الآثار السلبية التي يخلفها انتهاك حقوق الملكية لتلك الشركات التي استثمرت لإنتاج  البرامج وتطويرها.

وبالرغم من أن طرق المكافحة محدودة إلا أنه لما نعثر على برامج في شبكة الانترنت مطروح للتحميل مجانًا. فيمكن بهذا الحال أن نتخذ بعض الإجراءات للوقوف أمام هذه السرقة لحقوق الآخرين حيث لا يختلف هذا الموقف عن ما يحدث مثلا وأنت في أحد شوارع المدينة.. فقد تصادف عملية سرقة أو نهب فإنك تتصل بالسلطات الأمنية وتخبرهم بالجريمة. وإذا طبقت نفس المبدأ لدى عثورك على برنامج يُوزع بطريقة غير شرعية فما عليك إلا أن تخبر صاحبه على الأقل وتُرسل له عنوان الموقع المخالف للقانون كي يتخذ الإجراءات اللازمة.

وقد يتساءل البعض عن الأرباح المادية التي يحققها أصحاب المواقع الذين ينتهكون حقوق الملكية ويعرضون برامج على مواقعهم للتنـزيل مجانا أو بمقابل.

ففي واقع الأمر عندما يقوم شخص بطرح برنامج هام وله شعبية كبيرة على موقعه يستقطب من جراء ذلك  كثيرا من الزوار عبر محركات البحث وبالتالي يرتفع ترتيب موقعه عالميًا وهو الهدف الأول لأصحاب المواقع، حيث أن الموقع ذو معدلات كبيرة من الزوار والزيارات يستقطب طلبات كثيرة من الإعلانات وبالتالي يجلب مردودًا ماديًا جيدًا جدا لصاحب الموقع.

وفي النهاية أتمنى أن تؤخذ هذه النصائح بكل جدّية من قبلنا جميعًا لما فيه الخير لنا جميعًا.

Share via
تابعونا على الفايس بوك