التقوى منكم وإليكم

التقوى منكم وإليكم

التقوى منكم وإليكم

أخبار الكمبيوتر

المعلوماتية ومشكلة التوافق مع العام 2000

أولاً: ما هو الإشكال؟

سيشكل العام 2000 إشكالاً حقيقيًّا أمام الأنظمة الحاسوبية التي تعتمد التاريخ مرجعًا أساسيًا لها.

ويتمثل هذا الإشكال في أن الحاسب الذي تم اختراعه في القرن الحالي يعتمد في تسجيله لرقم السنة على خانتين، مثلاً إذا أنشأنا ملفًا بتاريخ اليوم فإن الحاسب سيحفظه بتاريخ 5/3/98 والمقصود بهذا التاريخ (اليوم الخامس من الشهر الثالث من العام 98)، ولنفرض أنه في عام 2098 أنشأنا ملفًا آخر بنفس اليوم والشهر فسيحفظه الحاسب بنفس التاريخ أي 5/3/98 أي يصبح لدينا ملفين بنفس التاريخ على الحاسب ولكن الفاصل الزمني الحقيقي هو 100 سنة.

الإشكال إذًا سيكون في أن الخانتين لن تعبرا عن التاريخ الحقيقي وهو ما ستعاني منه الأنظمة المصرفية على وجه الخصوص والتي يعتبر التاريخ فيها أساسًا مرجعيًا لحساب الإيداعات والفوائد والأرصدة. وكذلك ستعاني من هذا الإشكال جميع الأنظمة الحاسوبية المشابهة.

ثانيًا: ما هي الحلول؟

إن حل هذا الإشكال بشكل عام يكمن في شقين:

الشق الأول: دراسة البرنامج الموضوع للنظام بشكل عام وتعديل المواقع الخاصة بالتواريخ من خانتين إلى أربعة خانات.

الشق الثاني: تبديل البيوس (BIOS) وهي عبارة عن قطعة صغيرة موجودة على اللوحة الرئيسية للحاسة تشبه الدارة المتكاملة أبعادها بحدود ( 1,5 X4) سم حيث يتم فيها تخزين المعلومات الأساسية الخاصة بالحاسب ومنها التاريخ والوقت بحيث يتم اعتماد أربعة خانات للعملية.

وندوز 98 بالعربية

مع انتهاء أوسع برنامج مكثف للاختبار التجريبي في المنطقة تشهده صناعة البرمجيات العربية، تم إدخال الإصدار العربي من ويندوز 98 إلى مرحلة التصنيع. وقال مدير المنتجات في قسم ويندوز والتطبيقات المكتبية في مايكروسوفت الخليج: “لقد تجاوز الإصدار العربي من ويندوز 98 بالفعل الطلب القوي الذي شهدناه على الإصدار العالمي من هذا النظام التشغيلي، حيث أن الطلبات التي قدمها الموزعون سلفًا تتجاوز التوقعات. ويرجع ذلك جزئيًا إلى ردود الفعل الإيجابية جدًا التي أبدتها مواقع الاختبار التجريبي (بيتا) للإصدار العربي من ويندوز 98 اختباره في أكثر من 200 موقع في منطقة الشرق الأوسط، حيث تم استخدامه في مجموعة واسعة ومتنوعة من بيئات الحوسبة. وإلى جانب الاختبار الحي للإصدار العربي من ويندوز 98 في مواقع المستخدمين، فقد تم تثبيت هذا النظام واستخدامه في أكثر من 130 جهاز كمبيوتر شخصيًا في مراكز مايكروسوفت لتطوير المنتجات العربية الذي يقع في مقر الشركة في ردموند في واشنطن. وتضمن ويندوز 98 الذي طرح في حزيران 1998 قدرات وظيفية جديدة كانت قد أضيفت إلى النظام التشغيلي الأكثر انتشارًا بين نظم تشغيل الكمبيوتر في العالم، ألا وهو ويندوز 95 الذي تضمن تحسينات مصممة لجعل ويندوز يوفر أداء أفضل ومتعة أكبر. ويتضمن الإصدار العربي من ويندوز 98 جميع التحسينات التي وفرتها بيئة النظام إلى أجهزة المستخدمين، بالإضافة إلى الخصائص الجديدة الرئيسية، مثل واجهات برمجة التطبيق الانعكاسية.. ويستخدم المبرمجون واجهات برمجة التطبيق لتضمين خصائص نظام التشغيل في البرمجة التي يطورونها، ومن ثم اختصار الحاجة إلى إعادة اختراع العجلة في عمليات التطوير وفي هذه الحالة، يستطيع مطورو البرمجيات العربية أن يعكسوا التطبيق بأكمله بعملية واحدة من خلال استدعاء واجهة برمجة تطبيق جديدة تؤدي وظائف الانعكاس جميعها وقال جلال موضحًا: ” سيتمخض عن هذه الخاصية وحدها قوة دافعة جديدة لتطوير التطبيقات باللغة العربية، إنها وظيفة رئيسية جديدة تتيح لمطوري البرمجيات باللغة العربية أن يطوروا برمجياتهم بطريقة أسرع وأقل كلفة.

مساهمة الصديق: المهندس محمد نديم الجابي (سورية)

أسباب اضطرابات النوم وعلاجها

النوم بدون شك نعمة كبيرة وهبها الله للإنسان كي يستريح من عناء المجهود الجسماني الذي بذله طوال النهار. وبعد الاستراحة “النوم” يكمل مشوار الكفاح ويبدأ يومًا جديدًا.

ولكن ماذا يحدث للإنسان الذي يُحرَم من هذه النعمة ويصبح نومه مضطربًا وغير مستقر.. بالطبع سيؤثر ذلك على حياته بما فيها نشاطاته اليومية وشغله وعلاقاته الاجتماعية والعائلية.

يجب أن ننتبه إلى صحة النوم الطبيعي التي وهبها الله لنا. هنالك من الناس من يفسدها. فقد أمدنا الله بتنظيم داخلي في الجسم مزود بساعة بيولوجية مهمتها تنظيم حياته من نوم واستيقاظ، وبهذه الصفة ينام المرء النوم الصحي بغض النظر عن عدد ساعات النوم. ولكن هناك من يسهر طوال الليل وينام طوال النهار. وهذا يخل بنظام هذه الساعة البيولوجية.

فللنوم نفس شأن الصحة الغذائية وذلك لأن الجسم بحاجة إلى كمية معينة من الأكل في أوقات محددة وأيضًا بحاجة إلى النوم في ظروف وأوقات معينة. والخطأ الذي يقع فيه الكثير هو أنهم لا يلتزمون بميعاد للنوم ولا يذهبون إلى الفراش إلا بعد أن ينتهوا من كل الأعباء الملقاة عليهم، وينطبق ذلك على السيدات عامة.

وعندما يصحو الإنسان يشعر بالإجهاد والخمول وليس ذلك لقلة ساعات النوم ولكن لعدم محافظته على النوم في ساعة محددة. وقديمًا قالوا إن الساعات الأولى من الليل هي أحسن الساعات نوما إذ أن منفعتها شاملة للجسم.

أما الأرق أو النوم لفترات قليلة جدًا، وغالبًا ما يحدث بسبب الاكتئاب والمعاناة النفسية. ومن المعروف أن المرأة تصاب به أكثر من الرجل وذلك بسبب تغيير الهرمونات قبل الدورة الشهرية أو عند انقطاعها. وللتغلب على الأرق يجب على المرء أن يكون في جو هادئ بعيدًا عن الأنوار المبهرة، وأن يتناول وجبة العشاء قبل النوم بفترة طويلة وحبذا لو كانت الوجبة خفيفة.

ومن أسباب قلة النوم التقدم في السن وخصوصًا لما يبلغ المرء 65 سنة من العمر تحدث له تغييرات في خلايا الجهاز العصبي فيصبح قلقًا وخائفًا وأحيانًا يدخل في حلقة مفرغة فيصاب بالخوف من قلة النوم وبأعراض نفسية أخرى. وأثبتت بحوث عديدة أن هنالك علاقة بين اضطرابات النوم والصحة النفسية.

وكي نساعد المسن في هذه المرحلة يجب على أفراد أسرته والمحيطين به إحاطته بالحب والحنان والرعاية وطرد الإحساس عنه بعدم أهميته وسط المجتمع، والعمل على شغل أوقات فراغه بحسب طاقته الجسمانية والذهنية.

ويتعرض بعض الأطفال لمشكلة المشي أثناء النوم وغالبًا ما يحدث هذا بسبب عوامل وراثية وأحيانا بسبب خلافات أسرية أو مع بعض الأصدقاء. ويجب على الأم أن تمنح ابنها المزيد من الرعاية والحب والتعرف على مشاكله أكثر، كما يجب عليها أن تنمي من شخصيته كطفل، وتواظب على ذلك خصوصًا قبل البلوغ حتى ينشأ سليمًا نفسيًا وعصبيًا.

مساهمة الأخت: ت.ش (مصر)

Share via
تابعونا على الفايس بوك