ظهور الدجال في الأحاديث الشريفة

ظهور الدجال في الأحاديث الشريفة

محمد منير إدلبي

باحث إسلامي

احذروا الدجال يجتاح العالم (3)

لاشكّ في أنّ القرآن الكريم يفيض بالنبوءات المتعلقة بمستقبل الإنسان وأيامه ومصيره. ومن جملة ما تنبّأ به أنّ الإنسان سيتوقّف عن استخدام النوق والعشار وأمثالها كوسائط أساسية للنقل، وسيستخدم وسائط أخرى بديلاً منها، مما سييسّر الله له اختراعه، قال تعالى:

وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ (التكوير: 4) .

والعشار هي النوق التي كانت تُعدّ من أهمّ وسائط النقل التي كان الناس يستخدمونها زمن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ولم يكن باستطاعة أحد في ذلك الوقت أن يتخيّل إمكانية أن يستغني عنها أحد من الناس بحال من الأحوال.

كما تنبّأ سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بترك استخدام القلاص (النوق) كوسائط للنقل فقال:

(لَتُتْرَكَنَّ الْقِلَاصُ فَلَا يُسْعَى عَلَيْهَا) (صحيح مسلم، كتاب الإيمان). عن أبي هريرة .

وبيّن لنا ربنا تبارك وتعالى في كتابه الكريم أنّ ترك السّعي على هذه الدواب كوسائط للنقل، إنما سيكون بسبب ما قَدّر اللهُ للإنسان من اختراع وسائل بديلة تماثل هذه الدواب من حيث كونها وسائط للنقل أيضًا، فقال تعالى:

وَخَلَقْنَا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ (يس: 42).

وجاء في أحاديث رسول الله صلى الله عليها وسلّم نبوءات مذهلة تتعلّق بواسطة النقل التي سيستخدمها الدجّال عند ظهوره، وقد أطلق على هذه الواسطة اسم “حمار الدجّال” وبيّن أنّ المسيح الدجّال يأتي على هذا الحمار الهائل الذي يأكل النار في أحشائه، وله فتحة يُخرج منها النار والدخان وينطلق في سرعات هائلة برًّا وبحرًا وجوًّا، لونه أقمر شديد البياض، أهلب لا شعر له، وطول كل أذن من أذنيه ثلاثون ذراعًا، وعرض ما بين أذنيه سبعون ذراعًا، وما بين حافره إلى حافره مسيرة يوم وليلة. تُطوى له الأرض منهلاً منهلاً، يسبق الشمس إلى مغيبها. طوله في الأرض ستّون خطوة ولونه أحمر[1]، طعامه الحجارة وله فتحة يُخرج منها نارًا ودخانًا، لا يُدرى قُبله من دُبُره يتقدّمه جبل من دخان. يخوض البحر لا يغرق ولا يبلغ الماءُ حقويه، وسرعته كالغيث إذا استدبرته الريح. له سروج وفروج ودويّ يملأ ما بين الخافقين، ويدعو الناس للركوب فيه.

هذا هـو حمـار الدجّـال في النبـوءات المذهلة لسيّدنا خاتم النبيين، محمد رسـول الله صلى الله عليه وآله وسـلم.

وأمّـا عن نبوءاتـه المتعلّقة بالمسـيح الدجّال نفسه، فقد قال إنّ الدجّال أجعد الشّعر أعور العين اليمنى وعينه اليسرى كأنّها عنبة طافئة، وفي رواية: كأنها كوكب درّي؛ وله قدرات خارقة بحيث أنّه يسيطر على الأرض والناس برًّا وبحرًا وجوًّا فيأمر السماءَ فتُمطر، ويأمر الأرض فِتَنبت وتُخرج كنوزها وتتبعه كيعاسيب النحل. وكذلك يسيطر على مياه الأنهار فيأمر الماء أن يرتدّ فيرتد، وأن يجري فيجري، ويأمره أن ييبس فييبس. ويسيطر على البحار والمحيطات فيطوف فوق مائها ويجتازها بسرعات كبيرة ويُخرج من كنوزها وحيتانها ما يشاء. ويُغني أقوامًا -إذا ما انصاعوا له وقبلوا دعوته- فيجعل أراضيهم جنات خضراء مثمرة ومواشيهم مسمّنة باللحم وممتلئة الضروع باللبن. ويحاصر الأقوام التي ترفض دعوته والانصـياع له فيُحاصرهم ويفقرهم ويجعـل أراضيهم ممحلة ومواشـيهم معروقة وأيديهم فارغة.

كما يسيطر على طيور السماء فيتناولها من الجو ويشويها في الشـمس شـيًّا. ويمعـن في خوارقـه فيحيي الموتى ويشـقّ الإنسـان نصفين ثم يعود فيضمّه ويحييه من جديد فيأتي يتهلّل وجهه يضحك!

ويأتي الدجّال بمثل الجنة والنار، ويكون معه جبال من لحم وخبز وأنهار من ثريد تتقدمه النار في حين يكون من ورائه جنة وجبل أخضر.

أمّا عن زمن الدجّال العجيب، فإنّه يختلف اختلافًا كبيرًا عن المألوف حيث يجعل الدجّالُ الزمنَ يتقارب فتصير السنة كالشهر، والشهر كالجمعة، والجمعة كاليوم، واليوم كالساعة، والساعة كضرمة النار. كما أنّ المدن في زمانه تتوسع وتنمو.

وتختلف أحوال الغذاء بالنسبة إلى المؤمنين فيصير التهليل والتسبيح والتكبير بمثابة الغذاء لهم. وأما بعد القضاء على الدجّال وانتشار العدل في الأرض، فتختلـف الغرائـز والنفـوس الحيوانيـة؛ إذ يصـير الذئب في الغنـم ككلبـها، وتمشــي الناس بـين الوحــوش الضـارية فـلا تؤذيـهم، ويـُدخِل الأولاد أيديهم في أفواه الأفاعي السّامة فلا تلدغهم، وتمرّ الغنم بالحقول فلا تمسّ السنابل ولا تأكلها ولا تكسر أعواد الزّروع.

وهكذا تَطرح أحاديثُ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم[2]  المتعلّقة بظهور الدجّال الكثيرَ من الغرائب والعجائب التي يصرّ المشايخ على الأخذ بحرفيتها، باعتبار أنها أحاديث صحيحة مسندة متواترة ثبتت وصحّت عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فيحيلونها بذلك إلى ما يُشبه الخرافات والأساطير!

ولا شكّ في أنّ هذه الأحاديث صحيحة متواترة، ولكنّ الأخذ بحرفيتها يتنافى ويتناقض مع العقل والعلم والمنطق الإنساني السليم، والأهمّ من ذلك أنهّ يتنافى ويتناقض مع المنطق الإيماني في القرآن الكريم وأحاديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، كما سنبرهن في الفصول القادمة. ولكنّ فهم هذه الأحاديث على ضوء البيان والتعليم القرآني الكريم سوف يُبدي أنها آيات إعجازية مذهلة تشهد على صدق نبوة محمد صلى الله عليه وآله وسلم ورسالته للعالمين كما نَوّهنا آنفًا.

وبما أنّ الأحـاديث الشـريفة التي ذَكرت الدجّـال وفِتَنه كثيرة جـدًا، كان لابدّ من ذكر بعضها فقط مما يُساعد على بيان حقيقة الدجّال دون إسهاب أو إطناب؛ ولذلك فإننا سنعرض الأحاديث التالية، ثم نعمد إلى مناقشة كل واحد منها في محلّه بعد أن نبيّن الهَدي القرآني المتعلّق بفهم النبوءات التي يُظهر الله عليها أنبياءه، وكيف يجب على العلماء والفاهمين أن يؤوّلوها ويفهموها:

* الأحاديث الصحيحة المتعلّقة بظهور المسيح الدجّال

عن عليّ رضي الله عنه، عن رسول الله ، قال:

(تحتَ الدجّال حمار أقمر طول كل أذن من أذنيه ثلاثون ذراعًا … تُطوى له الأرض منهلاً منهلاً يتناول السحاب بيمينه .. ويسبق الشمس إلى مغيبها، يخوض البحر إلى كعبيه ..).  (كنز العمال)، وأورده صاحب (عقد الدرر في أخبار المنتظر).

وأورد الإمام المقدسي في كتابه (عقد الدرر في أخبار المنتظر) ص 276 الحديث التالي:

(يخرج -الدجّال- على حمار مطموس العين، مكسور الطرف، يخرج منه الحيّات، محدودب الظهر، قد صُوّر كلّ السلاح في يديه، حتى الرمـح والقوس، يخوض البحار إلى كعبيه). ذكره الإمام أبو الحسن محمد بن عبيد الله الكسائي في قصص الأنبياء

وعن علـيّ بن أبي طـالب رضـي الله عنه، في قصّة الدجّال: (.. له حمار أحمر طوله ستون خطوة ..). (عقد الدرر في أخبار المنتظر) ص: 274

وجاء في رواية أنّ حمار الدجّال طوله ستون ذراعًا لا يُدرى قبله من دبـره يتقدّمـه جبـل من دخـان. كما ورد أنّ طعـامه الحجـارة ولـه فتحـة يُخرج منها النار، وله دويّ يملأ ما بين الخافقين.

وعن حذيفة رضي الله عنه عن رسول الله :

(.. يركب –الدجّالُ- حمارًا أبتر بين أذنيه أربعون ذراعًا، يستظلّ تحت أذنيه سبعون ألفًا من اليهود).

وروى أبو نعيم عن حذيفة رضي الله عنه في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنّ حمار الدجّال:

(.. يخوض البحر لا يبلغ حقويه، وإحدى يديه أطول من الأخرى، فيبلغ قعره فيُخرج من الحيتان ما يشاء). وفي رواية: (فيمدّ يده الطويلة فيُخرج … ما يشاء).

وفي حديث رواه المنادي عن عليّ كرّم الله وجهه أنّ الدجّال:

(.. يتناول السحاب بيمينه ويسبق الشمس إلى مغيبها، يخوض البحر إلى كعبيه، أمامه جبل من دخان وخلفه جبل أخضر، ينادي بصوت يسمع له ما بين الخافقين: إليّ أوليائي، إليّ أوليائي، إليّ أحبابي إليّ أحبابي، فأنا الذي خلق فسوّى، والذي قدّر فهدى، وأنا ربكم الأعلى. كذبَ عدو الله ..)

وورد في حديث رواه الحاكم وابن عساكر عن ابن عمران أنّ الدجّال:

(يسـيح الأرض كلّهـا في أربعين يومًا، ومـا من بلـد إلاّ وسيطؤها إلاّ مكة والمدينة، ويتناول الطير من الجو، ويشويه في الشمس شيًّا).

وجاء في كتاب (الإشاعة لأشراط الساعة للإمام البرزنجي) من حديث لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنّ الدجّال:

(… يأتي النهر فيأمره أن يسيل فيسيل، ثم يأمره أن يرجـع فيرجع، ثم يأمره أن ييبس فييبس). رواه نعيم بن حمّاد، ص: 125 ، 129

وروى الحاكم وابن عساكر عن ابن عمر أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد قال في الدجّال: (… يسـير معه جبلان، أحدهمـا فيه أشـجار وثمـار ومـاء، وأحدهما فيه دخان ونار، فيقول هذه الجنة وهذه النار).

وروى نعيم وحذيفة عن ابن عمر في حديث لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الدجّال أنّ معه:

(جبل من ثريد ونهر ماء).

وعن جابر بن عبد الله عن رسول الله ، قال:

(يَخْرُجُ الدَّجَّالُ فِي خَفْقَةٍ مِنْ الدِّينِ وَإِدْبَارٍ مِنْ الْعِلْمِ فَلَهُ أَرْبَعُونَ لَيْلَةً يَسِيحُهَا فِي الْأَرْضِ الْيَوْمُ مِنْهَا كَالسَّنَةِ وَالْيَوْمُ مِنْهَا كَالشَّهْرِ وَالْيَوْمُ مِنْهَا كَالْجُمُعَةِ ثُمَّ سَائِرُ أَيَّامِهِ كَأَيَّامِكُمْ هَذِهِ وَلَهُ حِمَارٌ يَرْكَبُهُ عَرْضُ مَا بَيْنَ أُذُنَيْهِ أَرْبَعُونَ ذِرَاعًا فَيَقُولُ لِلنَّاسِ أَنَا رَبُّكُمْ وَهُوَ أَعْوَرُ وَإِنَّ رَبَّكُمْ لَيْسَ بِأَعْوَرَ مَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ كَافِرٌ ك ف ر مُهَجَّاةٌ يَقْرَؤُهُ كُلُّ مُؤْمِنٍ كَاتِبٌ وَغَيْرُ كَاتِبٍ يَرِدُ كُلَّ مَاءٍ وَمَنْهَلٍ إِلَّا الْمَدِينَةَ وَمَكَّةَ حَرَّمَهُمَا اللَّهُ عَلَيْهِ وَقَامَتْ الْمَلَائِكَةُ بِأَبْوَابِهَا وَمَعَهُ جِبَالٌ مِنْ خُبْزٍ) (مسند أحمد, كتاب باقي مسند المكثرين)

وجاء عن حُذيفة أنّ رسـول الله صلى الله عليه وسلم قال:

(إنَّ الدَّجَّالَ يَخْرُجُ وَإِنَّ مَعَهُ مَاءً وَنَارًا فَأَمَّا الَّذِي يَرَاهُ النَّاسُ مَاءً فَنَارٌ تُحْرِقُ وَأَمَّا الَّذِي يَرَاهُ النَّاسُ نَارًا فَمَاءٌ بَارِدٌ عَذْبٌ فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَلْيَقَعْ فِي الَّذِي يَرَاهُ نَارًا فَإِنَّهُ مَاءٌ عَذْبٌ طَيِّبٌ) (صحيح مسلم, كتاب الفتن وأشراط الساعة)

وفي رواية عن أبي الودّاك:

(مَعَهُ مِنْ كُلِّ لِسَانٍ وَمَعَهُ صُورَةُ الْجَنَّةِ خَضْرَاءُ يَجْرِي فِيهَا الْمَاءُ وَصُورَةُ النَّارِ سَوْدَاءُ تَدَّاخَنُ) (مسند أحمد, كتاب باقي مسند المكثرين)

وعن بن سمعان في حديث طويل عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال:

(غَيْرُ الدَّجَّال أَخْوَفُنِي عَلَيْكُمْ إِنْ يَخْرُجْ وَأَنَا فِيكُمْ فَأَنَا حَجِيجُهُ دُونَكُمْ وَإِنْ يَخْرُجْ وَلَسْتُ فِيكُمْ فَامْرُؤٌ حَجِيجُ نَفْسِهِ وَاللَّهُ خَلِيفَتِي عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ … فَمَنْ أَدْرَكَهُ مِنْكُمْ فَلْيَقْرَأْ عَلَيْهِ فَوَاتِحَ سُورَةِ الْكَهْفِ … وَمَا إِسْرَاعُهُ فِي الْأَرْضِ قَالَ كَالْغَيْثِ اسْتَدْبَرَتْهُ الرِّيحُ … فَيَأْتِي عَلَى الْقَوْمِ فَيَدْعُوهُمْ فَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَجِيبُونَ لَهُ فَيَأْمُرُ السَّمَاءَ فَتُمْطِرُ وَالْأَرْضَ فَتُنْبِتُ … ثُمَّ يَأْتِي الْقَوْمَ فَيَدْعُوهُمْ فَيَرُدُّونَ عَلَيْهِ قَوْلَهُ فَيَنْصَرِفُ عَنْهُمْ فَيُصْبِحُونَ مُمْحِلِينَ لَيْسَ بِأَيْدِيهِمْ شَيْءٌ مِنْ أَمْوَالِهِمْ وَيَمُرُّ بِالْخَرِبَةِ فَيَقُولُ لَهَا أَخْرِجِي كُنُوزَكِ فَتَتْبَعُهُ كُنُوزُهَا كَيَعَاسِيبِ النَّحْلِ ثُمَّ يَدْعُو رَجُلًا مُمْتَلِئًا شَبَابًا فَيَضْرِبُهُ بِالسَّيْفِ فَيَقْطَعُهُ جَزْلَتَيْنِ رَمْيَةَ الْغَرَضِ ثُمَّ يَدْعُوهُ فَيُقْبِلُ وَيَتَهَلَّلُ وَجْهُهُ يَضْحَكُ.فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ إِذْ بَعَثَ اللَّهُ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ فَيَنْزِلُ عِنْدَ الْمَنَارَةِ الْبَيْضَاءِ شَرْقِيَّ دِمَشْقَ بَيْنَ مَهْرُودَتَيْنِ وَاضِعًا كَفَّيْهِ عَلَى أَجْنِحَةِ مَلَكَيْنِ إِذَا طَأْطَأَ رَأْسَهُ قَطَرَ وَإِذَا رَفَعَهُ تَحَدَّرَ مِنْهُ جُمَانٌ كَاللُّؤْلُؤِ فَلَا يَحِلُّ لِكَافِرٍ يَجِدُ رِيحَ نَفَسِهِ إِلَّا مَاتَ وَنَفَسُهُ يَنْتَهِي حَيْثُ يَنْتَهِي طَرْفُهُ فَيَطْلُبُهُ حَتَّى يُدْرِكَهُ بِبَابِ لُدٍّ فَيَقْتُلُهُ ثُمَّ يَأْتِي عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ قَوْمٌ قَدْ عَصَمَهُمْ اللَّهُ مِنْهُ فَيَمْسَحُ عَنْ وُجُوهِهِمْ وَيُحَدِّثُهُمْ بِدَرَجَاتِهِمْ فِي الْجَنَّةِ فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ إِذْ أَوْحَى اللَّهُ إِلَى عِيسَى إِنِّي قَدْ أَخْرَجْتُ عِبَادًا لِي لَا يَدَانِ لِأَحَدٍ بِقِتَالِهِمْ فَحَرِّزْ عِبَادِي إِلَى الطُّورِ وَيَبْعَثُ اللَّهُ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ) (صحيح مسلم, كتاب الفتن وأشراط الساعة)

وعن راشد بن سعد أن رسول الله قال عن الدجّال:

(لَا يَخْرُجُ الدَّجَّالُ حَتَّى يَذْهَلَ النَّاسُ عَنْ ذِكْرِهِ وَحَتَّى تَتْرُكَ الْأَئِمَّةُ ذِكْرَهُ عَلَى الْمَنَابِرِ) (مسند أحمد, كتاب أول مسند المدنيين رضي الله عنهم أجمعين)

وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الدجّال:

(إنما أحدّثكم هذا لتعقـلوه، وتفهموه، وتفقهوه، وتعوه. فاعملوا عليه وحدّثوا به من خلفكم، وليحدّث الآخرُ الآخرَ، إنه أشدّ الفِتَن). نعيم بن حماد ( الإشاعة لأشراط الساعة) للإمام البرزنجي  ص: 128

هذه باقة من الأحاديث الشريفة التي يصرّ أصحاب التعصّب الحرفي علـى الأخـذ بحرفيـتها؛ الأمـر الـذي يبدو بُطلانـه واضـحًا من الوهلـة الأولى.

وسنبحث في الفصـل القـادم في الأساس القـرآني الذي لابدّ أن نبـني عليه أسـلوب الفهـم والأخـذ، كي لا نُحيل إعجازَ الرسول الكريـم محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلى خرافات وأساطير بجهلنا وطيشنا وقلّة تفهمنا وتدبّرنا.

 

لا يضطرب اللفظ إلاّ لأن معناه مضطرب في نفس صاحبه، ولا يغمض إلا لأن معناه غامض في نفسه، ومحال لأن يعجز الفاهم عن الإفهام، ولا المتأثر عن التأثير، ولا المقتنع عن الإقناع، وما البيان إلا المرآة التي ترتسم فيها صورة النفس، فحيث تكون جميلة فهو جميل، و قبيحة فهو قبيح، أو مضيئة فهو مضيء، أو مظلمة فهو مظلم، فإذا استطعنا أن نتصور مرآة تكذب في تمثيل الصورة الماثلة أمامها، استطعنا أن نتصور بيانًا يختلف في وصفه عن وصف نفس صاحبه.

(مصطفى لطفي المنفلوطي، اللفظ والمعنى ص123، الجزء الثالث)

 

[1]- إنّ اللون الأحمر لحمار الدجال هنا هو فقط المتعلّق بالحمار البري الذي طوله ستون خطوة ، كما في الحديث، وأما الحمار الجوّي فلونه أقمر كما في الحديث أيضًا.[2]- راجع هذه الأحاديث في مصادر الحديث بحث الدجال والمهدي، وكذلك في معجم أحاديث الإمام المهدي الجزء الثاني.
Share via
تابعونا على الفايس بوك