التقوى منكم وإليكم

التقوى منكم وإليكم

علاج الصلع

أعادت تجربة طبية أخيرة الأمل لكثير من المصابين بالصلع. فلأول مرة تمكّن العلماء من نقل خلايا فروة من رأس شخص غير مصاب بالصلع إلى آخر مصاب. ولُوحظ بعد هذه العملية نمو للشعر في الأماكن المصابة وذلك بدون استخدام أي أدوية أو عقاقير. ولا زالت الأبحاث جارية بغرض تنمية أنسجة جديدة توضع مباشرة على الأماكن المتضررة.

إحذروا “بابل بوي”

انتابت حالة ارتباك شديدة في الآونة الأخيرة خبراء الكمبيوتر وذلك خشية تسلل فيروس من نوع جديد يطلق عليه “بابل بوي”. وكما لا يخفى عن مستعملي الكمبيوتر أن معظم الفيروسات تدخل الجهاز خلال عملية تنزيل بعض البرامج من الإنترنت أو خلال فتح ملف مرفق مع رسالة إلكترونية.

وينفرد “بابل بوي” بخاصية جديدة وهي أنه يتسرب إلى الجهاز بمجرد أن يقرأ المرء رسالة إلكترونية مُصابة بهذا الفيروس.

فلأول مرة في تاريخ الإعلام يُواجه الخبراء فيروس فريد من نوعه حيث لا يعرف مدى الأضرار التي سيلحقها بالمعدات الإلكترونية خلال الأسابيع المتبقية القليلة لانتهاء القرن. ونصح أحد الخبراء بعدم استعمال برامج البريد من ميكروسوفت مؤقتا واستعمال برامج مماثلة من شركات أخرى  وذلك لأنه يرى أن” بابل بوي” يستغل ثغرة في هذه البرامج ويحدث فسادًا إلكترونيا لا يُحمد عقباه!

فندق في الفضاء بعد عشرين عام

تركز إحدى الشركات العالمية جهودها في الوقت الحالي على تصميم فندق فضائي يدور على ارتفاع 300 كيلومتر من الأرض وسيتسع إلى 100 زبون. ويرى المشرفون على هذا المشروع أنه بعد 20 سنة تقريبا سيكون هذا النزل جاهزًا ووفقًا لطلبات الكثير من الحالمين بالتجول في الفضاء أن يحققوا أحلامهم وذلك بحجز عطلتهم لسنة 2020 ضمن هذا الطاقم الفضائي الضخم.

كما أن النزل خيالي فإن أسعاره هي الأخرى خيالية أي باهظة لدرجة أنه سيقدر عليها إلا بعض الأثرياء.

100 مليار دولار سنويا تكلفة البدانة في أمريكا

ذكرت دراسة أمريكية أخيرة أن البدانة تكلف الشعب الأمريكي 100 مليار دولار كل عام، وهو مبلغ يكفي لتغطية مصاريف التأمين الصحي لجميع الأمريكيين. وأوضح التقرير أن الأمريكيين يصرفون سنويا 51 مليار دولار لعلاج البدانة منها مصاريف الدواء وأتعاب الأطباء إلخ. كما أن 49 مليار دولار إضافية تذهب كتكلفة غير مباشرة، مثل انخفاض الإنتاج، وضياع ساعات العمل. وأضاف التقرير أن البدانة تأتي في المرتبة الثانية للمشاكل الكبيرة الصحية التي تواجهها الولايات المتحدة الأمريكية وذلك بعد التدخين.

الإنفولزا الإسبانية ترفع رأسها مرة أخرى

توصل باحثون إلى أن رفاة من ماتوا بسبب الإنفلونزا قبل ثمانين عام تقريبًا ستساعدهم في إنتاج أدوية جديدة لمعالجة الجيل الجديد من هذه الفيروسات التي ظهرة مؤخرًا وأدت إلى موت بعض الأشخاص وأجرت مجموعة من العلماء دراسات على نسيج أخذ من ضحايا وباء الإنفلونزا الأسبانية سنة 1918م. والجدير بالذكر هنا أن الضحايا دفنوا في مناطق متجمدة في النرويج وألاسكا. وبينت الدراسة العلاقة المتينة الموجودة بين الإنفلونزا الإسبانية والفيروس المسبب للمرض الموجود في الوقت الراهن.

ويرى العلماء أن إجراء المزيد من الدراسات والبحوث بهذا الصدد قد يؤدي بهم إلى اكتشاف أدوية واقية تحول دون تفشي المرض بصورة وبائية مرة أخرى في المستقبل لا سمح الله.

حقوق الأطفال

أظهر تقرير من منظمة مراقبة حقوق الإنسان الدولية صورة قاتمة لحالة الطفولة في عالم اليوم. وأشار التقرير إلى أن ملايين الأطفال لا يزاولون التعليم وإنما يعملون لساعات طويلة في ظروف خطيرة، أو يعيشون في مؤسسات للرعاية في ظروف غير إنسانية. بينما يتعرض أطفال آخرون للمضايقة وسوء المعاملة على أيدي الشرطة. وأكد التقرير على توقيع اتفاقية تحظى بدعم عالمي لحفظ حقوق الأطفال.

مساهمة الأخت: ت.ش

(مصر)

Share via
تابعونا على الفايس بوك