ركن تعليم الإسلام

ركن تعليم الإسلام

لقد خصّصنا هذا الركن من ((التقوى)) من أجل تعليم الناشئة أصول الدين والأمور الأساسية التي يجدر بنا جميعاً أن نُلمَّ بها إلماماً جيداً. والله نسأل أن يساهم هذا الركن في توعية جيلنا الصاعد حتى يتفقّهوا في أمور دينهم. والله وليّ التوفيق.  [الإدارة]

مـكـروهات الصلاة

الصلاة بغير غطاء الرأس النظر إلى اليمين أو اليسار أو إلى فوق والسعال من غير ضرورة حصر البول أو البراز بحيث يؤثّر على التوجّه في الصلاة التثاؤب والتجبد وإماطة الغبار عن الجبين وتطقيع الأصابع وضع كوع اليد على الأرض في السجود وإلصاق الركب إلى البطن: فكل حركة من هذه التي ذكرت تجعل صلاتنا مكروهة. وعلى المقتدي أن لا يأتي بأي حركة في الصلاة قبل الإمام وقد وصف الرسول صلّى الله عليه وسلّم من يركع قبل الإمام أنه حمار أي سفيه أبله.

الجـمـعـة

إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ .

يوم الجمعة يوم احتفال إسلامي رفيع الشأن وقد جاء ذكره الخاص في القرآن المجيد وعلينا التعطيل ذلك اليوم. والجمعة سورة خاصة في القرآن الكريم اسمها سورة الجمعة وفيها حكم الله تعالى أنّه

إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ

أي علينا أن نترك جميع الأعمال والأشغال الدنيوية وأن نجتمع في المساجد لنؤدّي صلاة الجمعة، ومن يترك صلاة الجمعة متعمداً يقترف إثماً كبيراً. ولقد حثَّ القرآن الكريم لحضور صلاة الجمعة واستماع الخطبة أكثر مما حثّهم لحضور صلاة العيد.

وقد كان الرسول صلّى الله عليه وسلّم يقرأ في صلاة الفجر من يوم الجمعة في الركعة الأولى من سورة آلم السجدة وفي الركعة الثانية كان يقرأ صلّى الله عليه وسلّم سورة الدهر.

وقد فُرضت صلاة الجمعة إلا على المريض والمسافر والمرأة والصبي والغلام والأبله والأسير ولكن إذا صلى هؤلاء فإنّهم يحصلون أيضاً على الثواب.

الـوتر

الوتر ثلاث ركعات سواء كان ركعتين أولاً ثم ركعة على حدة بعد السلام من الركعتين الأوليان أو أن تقوم بعد التشهُّد في الركعة الثانية وتصلّي الركعة الثالثة ثم تتشهَّد وتسلّم. وفي الوتر في الركعة الثالثة عندما نقف بعد الركوع قائلين سمع الله لمن حمده – ربنا لك الحمد – علينا أن نقرأ دعاء القنوت التالي:

اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله ونشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك. اللهم إياك نعبد ولك نصلّي ونسجد وإليك نسعى ونحفد ونرجو رحمتك ونخشى عذابك إنَّ عذابك بالكفار ملحق.

وهنالك دعاء قنوت آخر: اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولّني في من تولّيت  وبارك لي فيما أعطيت وقِني شرَّ ما قضيت فإنّك تقضي ولا يُقضى عليك إنّه لا يذلّ من واليت وإنّه لا يعزُّ من عاديت تباركت ربنا وتعاليت وصلّى الله على خير خلقه محمد وآله وأصحابه أجمعين.

إنَّ وقت صلاة الوتر هو بعد صلاة العشاء إلى قبل طلوع الفجر، وإذا قام أحدكم لصلاة التهجُّد فعليه أن يُصلّي الوتر آخر الليل بعد التهجُّد وإذا لم يقم للتهجُّد فعليه أن يصلّي الوتر بعد العشاء.

صلاة التهجُّد

وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا

  صلاة التهجُّد هي الصلاة من بعد العشاء إلى قبل الفجر. وقد ثبت من القرآن الكريم والأحاديث الشريفة أنَّ لصلاة التهجُّد فضائل عديدة وكثيرة ففي صلاة التهجُّد يقبل الله عموماً أكثر الأدعية، وقد جاء في الحديث أنَّ الله تعالى يتنزَّل في آخر الليل إلى السماء الدنيا ويقول

((مَنْ مِنْ عِبادي يسأَلني فأعطيه.))

والعابد يذكر ربه ذلك الوقت أما الغافل فيبقى نائماً. وإن عباد الله الصلحاء يهتمون بهذه الصلاة ويسألون ربهم الثواب والمغفرة. فالرسول صلّى الله عليه وسلّم كان دائم الاهتمام بالتهجُّد ويستيقظ دائماً لأدائها وكان يوقظ أهل بيته للتهجُّد كذلك. وعدد ركعات التهجُّد المسنونة ثمانية تُصلّى ركعتان ركعتان، ومن المسنون أن يُصلّى الوتر بعد هذه الركعات الثمانية.

Share via
تابعونا على الفايس بوك