التقوى منكم وإليكم

التقوى منكم وإليكم

رد خاص:

* الأخت م.ش (الأردن) لفتت انتباهنا لبعض الأخطاء وردت في إحدى مقالات «التقوى».

– تشكرك أسرة «التقوى» على حرصك الشديد على صحة ما يُنشر وتُثني على دقة ملاحظاتك.

نعدك أن سننقل رسالتك لكاتب المقال وللهيئة المشرفة على تنقيح «التقوى» وسننشر إن شاء الله ردًا إذا اقتضت الحاجة لذلك.

رد خاص:

* الصديق محمد الأمين قاسم، كوماسي، غانا، ضمّن رسالته مشاعر المحبة والاحترام لأسرة «التقوى».

– سننشر المقتبس التالي من رسالتك مشجعين إياك وباقي قراءنا على محاولات مماثلة:

تهذيب الأولاد

وإذا كانت الأرض لا تصلح إلا بصلاح أهلها.. فلهذا يجب على الوالدين أن ينشئوا أولادهم نشأة صالحة، وأن يتعهدوا لهم بتربية نظيفة ليشبّوا على الفضيلة وعلو الهمّة كما يتعهد البستاني برعاية وصيانة ما يزرعه، فتُؤتي أشجاره أكلها في كل موسم جميلاً شهيًا يسرّ الناظرين. والأولاد أمانة في أيدي الوالدين يسألان عما صنعاه يوم القيامة. كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته.

نصائــح صحيـة

كُل الموز وتخلص من الكآبة

حالات الإحباط والاكتئاب يقللها الموز.

هذا ما أكدته إحدى البحوث الأخيرة. كما أنه إن أُكل قبل النوم بحوالي ساعتين فإنه يساهم في مقاومة الأرق، ويجهز الإنسان لنوم مريح طوال ساعات طويلة. كما بين الباحثون أن لقشرة الموز فوائد كبيرة في شفاء بعض الأمراض الجلدية. وبينوا أن هذه الفوائد معروفة لدى سكان القارة السمراء منذ فترة طويلة. ويرون أن مصدر الفائدة موجود في مركب داخل القشرة يدعى «أكزوريكس» ويتركب من أحماض دسمة أساسية لعلاج أمراض جلدية مختلفة.

من فوائد الفول السوداني

تمكن باحثون طبيون من التوصل إلى وقاية طبيعية جديدة ضد مرض القلب الذي يعد القاتل الأول في أمريكا. وأكد أخصائيو التغذية نجاعة الفول السوداني في هذا المضمار. وأكدوا أن الغذاء الغني بالفول السوداني أفضل من الغذاء القليل الدسم التقليدي خصوصا عندما يتعلق الأمر بالوقاية ضد الكوليسترول المرتفع وتخفيض مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية. ومن ضمن الحقائق المثبتة أن الفول السوداني مصدر غني للفيتامينات المضادة للأكسدة.

فالغذاء الصحي هو ذلك الذي لا يوجد فيه الدهون المشبعة الموجودة في شرائح لحم البقر والجبن بدهون غير مشبعة أحادية هو النوع الموجود في الفول السوداني. وبينت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة تحتوي على المزيد من الفول السوداني وزبدة الفول السوداني قد أظهروا تحسنا ملحوظا في مستويات الكوليسترول لديهم خلال بضعة أسابيع من تناول المواد المذكورة. ويرى أخصائيو التغذية أن استبدال كريمة الجبن في وجبة الفطور بزبدة الفول السوداني كافية لإحداث تغيير مهم.

مضادات حيوية جديدة

أكدت دراسة علمية أخيرة أن التماسيح البرية والضفادع تحمل سر تمتين جهاز مناعة الإنسان كي يتصدى لأعداد متزايدة من الجراثيم التي تتحدى قوى المضادات الحيوية المعروفة لدينا.

وتحتوي أجسام البشر وهذه الحيوانات أيضا على مواد تدعى «بيتيدات» مضادة للميكروبات، وتعتبر جزءا من الخط الدفاعي الأول للتصدي للجراثيم.

وأعرب الباحثون عن أملهم في أن فهم كيفية عمل هذه «البيتيدات» سيساعد في تطوير الجيل التالي من المضادات الحيوية.

وخلافا لجهاز المناعة المكتسب الذي يتطور مع تعرف الجسم على الباكتيريا المختلفة فإن جهاز المناعة الفطري المتمثل في خط البيتيدات يتعرف على الكائنات المؤذية بفطرته حتى ولو لم يسبق له أن صادفها من قبل.

تصحيح معلومات صحية

نقدم لكم في ما يلي عينة من المعلومات المفيدة في شكل سؤال وجواب لمعرفة الصحيح منها والخطأ.

* هل يسبب شرب المياه الغازية متاعب للكبد والمعدة؟

– إن تناول المياه الغازية بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة الغازات وانتفاخ البطن كما يؤثر على المعدة ويسبب حالة عسر هضم تؤثر بدورها على الكبد أيضا.

* هل بذل مجهود بعد تناول الطعام خطر؟

نعم.. الوجبة الكبيرة تسحب الدم من الدورة الدموية نحو الجهاز الهضمي وبالتالي فإن بذل مجهود كبير على الفرد وقد يصل به إلى حد الإغماء.

* هل تسبب المرارة مرارة الفم.

خطأ: لا علاقة بين مرارة الفم وغدة المرارة وذلك إن ما نعرفه من مرارة قد يكون ناتجا عن الأسنان أو اللثة أو أمراض الجهاز الهضمي.

* هل يسبب شرب الشاي والقهوة الحيوية؟

خطأ.. القهوة والشاي يسببان دائما أعراض عسر الهضم وتهييج القولون العصبي وتؤدي هذه الحموضة إلى الإحساس بحرقة في الصدر.

* هل من الضروري أن يصاب الإنسان بالكسل بعد تناول الطعام؟

– الوجبة الكبيرة تسبب هذه الحالة لأن جزءا كبيرا من الدم يتجه إلى المعدة والأمعاء وهكذا تحرم العضلات والمخ من نصيبها من الدم فيشعر الإنسان بحالة كسل ونعاس وارتخاء.

مساهمة الأخت: ت.ش

(مصر)

Share via
تابعونا على الفايس بوك