التقوى منكم وإليكم

التقوى منكم وإليكم

“البروكلي”

 يحمي شرايين القلب

تمكن باحثون بريطانيون من فهم الآليات التي يساهم بها القرنبيـط الأخضـر (البروكلي) في حماية شرايين القلب حيث توصلوا إلى أدلة تشير إلى أن هناك مادة كيماوية في البروكلي والخضروات الورقية الأخرى يمكن أن تعزز آلية دفاع طبيعية تحمي الشرايين من الانسداد الذي يمكن أن يسبب أزمات قلبية.

وتوصل الباحثون في دراسة أُجريت على فئران، أن “السولفورافين” – وهو مركب يحدث بشكل طبيعي في البروكلي وخضروات أخرى – يمكن أن يفعّل بروتينا دفاعيا يكون غير فعال في أجزاء من الشرايين معرضة للانسداد.

ويُعرف أن الخضروات مفيدة بشكل واضح ولكن الغريب أن الآليات  وراء كون هذه الخضروات مفيدة ظلت غير معروفة لسنوات عديدة.

وسيساهم هذا الاكتشاف في توفير تفسير محتمل للطريقة التي يمكن أن يؤدي بها تناول الخضروات الخضراء إلى قلب صحي.

ويعرف العلماء بالفعل أن الشرايين لا تنسد بطريقة واحدة ولكن هناك انحناءات وتفرعات للأوعية الدموية حيث يتعطل تدفق الدم أو يتباطأ فتكون أكثر عرضة لتراكم لويحات دهنية تسبب أمراض القلب.

ولقد خلص البحث إلى أنه في المناطق الأكثر عرضة للخطر يكون بروتين يحمي الشرايين بشكل طبيعي غير نـشط، لذلك يكون للسولفورافـين دور فعـال في تنـشيطه وبالتـالي حماية تلك المنـاطق.

(بتصرف عن شبكة الإنترنت)

مساهمــة الصديق

محمد عمار المسكي  (لندن)

الكهرباء اللاسلكية

لقد راود استخدام الكهرباء بطريقة لاسلكية العلماء لفترة طويلة من الزمن ولا يزال حتى اليوم حلمًا يراود كثير من الخبراء في عالم التكنولوجيا، إلا أنه قد توصل مؤخرا الخبراء لوضع الأسس لتقينة جديدة وقاموا بتجارب أولية.

ويرى الخبراء أن الهواتف والكمـبيوترات المحمـولة ستتوقف عن استـخدام الأسـلاك للحصول على الكهرباء خلال سنة فقط. وتمكنوا من إنارة لمبات المصابيح الكهربائية باستخدام الكهرباء اللاسلكية والتي تتحرك وتبث لمسافة عدة أقدام من مقبس الكهرباء. وقد يؤدي هذا الاكتشاف قريبا إلى إنهاء حاجة الناس إلى استعمال الأسلاك الكهربائية والبطاريـات لتشـغيل أجهزة إلكتروينة عديدة.وقد يحدث هذا الاكتشاف ثورة تكنولوجية على الصعيد العالمي خصوصا لن يحتاج الناس في السنوات القليلة القادمة بعد توفر هذه التكنولوجيا في الأسواق إلى شراء الباطريات وسيجعل هذا الأمر السيارات التي تعمل على الكهرباء أكثر جاذبية للمستهلكين، لأنها  ممكن أن تملأ نفسها بالطاقة عبر الدخول إلى محطة مزودة بحصيرة تبث طاقة لاسلكية.

ولقد تم إطلاق اسم “ربط الرنين المغناطيسي” على هذه التقنية والتي تقوم بإرسال حقل مغناطيسي بالهواء بتردد معين بحيث يتمكن هاتف يمتلك قدرات خاصة من التقاطها وتحويلها إلى كهرباء، وهي طريقة تعمل بشكل قريب من تردد الصوت حيث يقوم مغني الأوبرا بكسر إحدى الزجاجات وهو يغني وفق تردد معين. وإن التكنولوجيا الحديثة تنتــج حقولا مغناطيسية والتي يصل حجم كثافتها إلى “نفس حجم كثافة” الحقل المغناطيسي على الكرة الأرضيــة.وللكهرباء اللاسلكية الكثير من المنافع للبيئة، حيث أن الشركات تصنع أكثر من 40 مليار بطارية قابلة للتخلص منها سنويا، مما قد يسبب الكثير من إهدار الطاقة والتلوث وهو ما سوف تنهيه التقنية الجديدة.

وقد شكك بعض أخصائيين الصحة والأمانة في سلامة تقنية “ربط الرنين المغناطيسي”، حيث يمكن أن تتسبب في مخاطر صحية شائكة من جراء الحقول المغناطيسية.

(بتصرف عن شبكة الإنترنت)

مساهمــة الصديق

محمد عمار المسكي  (لندن)

Share via
تابعونا على الفايس بوك