نظرات أحمدية في القرآن الكريم (الحلقة الرابعة)

نظرات أحمدية في القرآن الكريم (الحلقة الرابعة)

نذير أحمد القزق

 

          (5) إحياء المسيح للموتى!

أحزر الإسلام في العصور الأولى من نشأته تقدمًا سريعًا، فدخل فيه الناس من مختلف الأديان أفواجًا. فجلبوا معهم بعض المعتقدات الخاطئة عن المسيح عيسى بن مريم . إنهم لم يدركوا حقيقة التعاليم الإسلامية فوجدت أفكارهم ومعتقداتهم الخاطئة طريقها إلى بعض الكتب الدينية الإسلامية.. هذه المعتقدات الخاطئة التي تُظهر المسيح عيسى كشخصية جد استثنائية، وجِدُّ خارقةٍ للعادة.. شخصية أعلى بكثير من صفته البشرية.

إن القرآن الكريم قد أنشأ مقارنة هامة بين يحيى، وهو نبي ذو درجة روحية عادية بالنسبة للأنبياء، وبين المسيح عيسى عليهم السلام، وهذا يدل على أن عيسى لا يملك قوى وصفات تميزه فوق العادة عن الأنبياء الآخرين. ونذكر بعض الصفات والخصائص الروحية لهذين النبيين كما وردت في القرآن الكريم.

عيسى عليـه السلام

كان رسولاً من الله تعالى..

وَرَسُولًا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ (سورة آل عمران: 50).

كان من الصالحين..

وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ (سورة آل عمران: 47).

علَّمه الله تعالى الكتاب والحكمة..

وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ (سورة آل عمران: 49).

تكلم مع الناس وهو طفل، أي في سن مبكرة.. بكلام حكيم

وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ (سورة آل عمران: 47).

أُعطيَ القرب من الله تعالى..

وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (سورة آل عمران: 46).

كان لطيفًا ومطيعًا لوالدته.. بكثير من صفته البشرية.

وَبَرًّا بِوَالِدَتِي (سورة مريم: 33).

كان رقيق القلب، حنونًا..

إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (سورة المائدة: 119).

لم يكن جبارًا ولم يكن شقيا (غير مبارَك).

وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا (سورة مريم: 33).

كان مباركًا من الله تعالى ومؤيدا بروح القدس..

وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا (سورة مريم: 32).

وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ (سورة البقرة: 254).

كان مصانًا بسلام إلهي..

وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (سورة مريم: 34).

الله سبحانه وتعالى سماه المسيح..

إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ (سورة آل عمران: 46).

يحيى عليـه السلام

كان نبياً مرسلاً من الله تعالى..ومن الصالحين

وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (سورة آل عمران: 40).

أعطاه الله تعالى الكتاب ومنحه الحكمة..

خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا (سورة مريم: 13).

أعطاه الله تعالى الحكمة وهو صبي، أي في سنٍ مبكرة..

وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا (سورة مريم: 13).

كان الله راض عنه..

وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا (سورة مريم: 7).

كان لطيفاً ومطيعًا لوالديه..

وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ (سورة مريم: 15).

كان حنونًا وصفيًا، وتقيًا..

وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا (سورة مريم: 14).

كان مرضيًّا عنه، ومنقطع النظير في بعض الأمور..

وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا (سورة مريم: 7).

اسْمُهُ يَحْيَىٰ لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا (سورة مريم: 8).

كان محاطا ًبسلام إلهي..

وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا (سورة مريم: 16).

الله سبحانه وتعالى سمَّاه يحيى..

إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَىٰ (سورة مريم: 8).

يجب ألا يُساءَ الفهم بهذه المقارنة فيقال أن عيسى ويحيـى عليهما السلام كانا على ذات الدرجة الروحية، وأنه ليس ثمة شيء مميز بينهما، وإنما الحقيقة أن عيسى كان على درجة روحية أعلى من يحيى عليهما السلام. فكما أن الناس على درجات، كذلك الأنبياء أيضا على درجات، وأعلاهم درجةً الرسول محمد . إن ما أشار إليه القرآن الكريم بالمقارنة السابقة هو بيان أن المسيح عيسى بن مريم لم يملك صفةً ترفعه إلى درجة الألوهية. لا شك أنه كان نبيًّا عظيمًا ومصونًا عن الخطيئة، ولكن هذا كان جميع الأنبياء أيضًا، ويحيى كان واحدًا منهم، وعن يحيى قال المسيح عيسى في إنجيل لوقا (7: 28):

“لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ بَيْنَ الْمَوْلُودِينَ مِنَ النِّسَاءِ لَيْسَ نَبِيٌّ أَعْظَمَ مِنْ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانِ”.

يعتقد بعض الناس بأن المسيح بن مريم كان يُحي الأموات كمعجزة، والأسف أن بعض المسلمين أيضا يعتقدون بذلك بناء على الآية القرآنية في سورة آل عمران إذ يقول الله تعالى بلسان عيسى : وَأُحْيِي الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ اللَّهِ (آل عمران: 50).

إن إحياء الموتى بالمفهوم العام نوع من أنواع الخلق، لذا فعلينا، قبل أن نشرح الآية، أن نوضح بأن لكلمة “خلق” في اللغة العربية عدة معانٍ، ومن هذه المعاني: القياس، التحديد، التصميم أو التكوين؛ والصنع والخلق الخ (قاموس لين واللسان).

وإن صفة “الخلق” بمعنى الصنع والخلق لم تُنسب في القرآن الكريم إلى أي كائن غير الله ، بل إن القرآن الكريم أكد بكل قوة وشدة وتكرار أن هذه الصفة المميزة هي لله فقط الواحد الأحد الذي أعلن المرة بعد الأخرى بأنه الخالق الوحيد لجميع الكائنات والأشياء، وأن كل الآخرين ممن نُسبت إليهم صفة الخلق هم أنفسهم مخلوقون بإذن الله تعالى وأنهم مجردون من أية قوة لخلق أي شيء، كقوله تعالى:

أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ (الرعد: 17).

وقوله تعالى:

وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ (النحل: 21).

وقوله تعالى:

إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ (الحج: 21).

وقوله تعالى:

وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا (الفرقان: 4).

وقوله تعالى:

خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ * هَٰذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (لقمان: 11-12).

وقوله تعالى:

قُلْ أَرَأَيْتُمْ شُرَكَاءَكُمُ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَابًا فَهُمْ عَلَىٰ بَيِّنَتٍ مِنْهُ بَلْ إِنْ يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا إِلَّا غُرُورًا (فاطر: 41).

وقوله تعالى:

قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هَٰذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (الأحقاف: 5).

إن مجرد الفكرة بأن قوة الخلق هي حقا الامتياز والحق المقصور على الله تعالى فقط ولكن يمكن أن يمنحها الله لمن سواه بشكل مؤقت لفكرة مرفوضة وغير مقبولة من القرآن الكريم. يقول الله تعالى بهذا الشأن:

ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلًا فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلًا سَلَمًا لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (الزمر: 30).

في هذه الآية قد ضرب الله لنا مَثَل رجلين؛ رجل تابع لشركاء مختلفين وغير متفقين فيما بينهم، ورجل آخر تابع كليًّا لرجل واحد فقط. فهل هذان الرجلان متساويان في الظروف والأحوال؟ فالآية تبين بشكل قاطع، كم هو سيء موقف المشرك المؤمن بعدة آلهة. إنه مثل الشخص الذي يتوجب عليه أن يخدم عدة أسياد مصالحهم مختلفة متباينة، ومزاجهم حاد وشجارهم كثير، وحالته تدعو للشفقة. فهل يمكن لهذا الشخص أن يكون مثل المؤمن الحق الذي يخدم ويرضي سيدًا واحدًا فقط وهو الله تعالى؟

وفي سورة النحل أيضا يوجد العديد من الآيات التي ترفض تلك الفكرة كقوله تعالى:

وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَهُمْ رِزْقًا مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ شَيْئًا وَلَا يَسْتَطِيعُونَ * فَلَا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الْأَمْثَالَ  إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ * ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا عَبْدًا مَمْلُوكًا لَا يَقْدِرُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَمَنْ رَزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا  هَلْ يَسْتَوُونَ  الْحَمْدُ لِلَّهِ  بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ * وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لَا يَقْدِرُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَىٰ مَوْلَاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ  وَهُوَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (النحل: 74 – 77).

والآن نبدأ بشرح معنى الآية السابقة الذكر التي هي محور موضوعنا أي قوله تعالى: وأُحْيِي الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ اللَّهِ (آل عمران: 50). إن الأموات الحقيقيين لا يرجعون أبدًا إلى هذه الحياة الدنيا، والاعتقاد بغير ذلك منافٍ ومعارض تماما للتعاليم القرآنية، كما هو بيَّنٌ من الآيات التالية:

أ. حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُون (المؤمنون: 100- 101).

ب. وَحَرَامٌ عَلَىٰ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لَا يَرْجِعُونَ (الأنبياء: 96).

وكلمة “حرام” تعني مخالف للقانون الإلهي. فالله تعالى يقول لنا بأن الأموات لا يرجعون أبدًا إلى هذه الدنيا، والاعتقاد بغير ذلك منافٍ ومضاد للقانون الإلهي.

ج. أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ * بَلَىٰ قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ (سورة الزمر: 59-60).  وقوله تعالى: لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً يعني لو أني أرجع إلى الحياة الدنيا.

د. كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (البقرة: 29).

ر. قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَىٰ خُرُوجٍ مِنْ سَبِيلٍ (غافر: 12).

إن حالة ما قبل الحمل هي النوع الأول من الموت، ونهاية هذه الحياة هو الموت الثاني، وهذا هو المراد من أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ . الولادة في هذه الدنيا والبعث في الآخرة هما الحياتان المذكورتان في قوله تعالى: أَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ .

س. قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (الجاثية: 27).

تبين كل هذه الآيات بأن الله وحده هو الذي يُـحي ويميت.

ثم إن أقوال رسول الله أيضًا واضحة في هذا الموضوع وأعني عدم رجوع الموتى إلى الدنيا. يُروى بأن أحد صحابة الرسول قتل في معركة أُحد. فجاءه ابنه جابر وهو شديد الحزن على وفاة أبيه. فواساه الرسول وقال له بأنه الله قد خاطب والده في العالم الآخر وقال له: “يَا عَبْدِي تَمَنَّ عَلَيَّ أُعْطِكَ قَالَ يَا رَبِّ تُحْيِينِي فَأُقْتَلَ فِيكَ ثَانِيَةً قَالَ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ إِنَّهُ قَدْ سَبَقَ مِنِّي أَنَّهُمْ إِلَيْهَا لَا يُرْجَعُونَ” (سنن الترمذي، كتاب تفسير القرآن عن رسول الله).

فإن الأموات الذين أحياهم المسيح ابن مريم لم يكونوا أمواتا حقيقين. وهذا واضح أيضًا من الأناجيل وخاصة الحادثة المذكورة في إنجيل متى (9: 23 إلى 25) تسلط بعض الضوء على ذلك. الحقيقة أن الأنبياء كلهم مرسلون لإعطاء الحياة للأموات روحيًا. إن المسيح عيسى وموسى وإبراهيم عليهم السلام وفوق الكل الأنبياء الأعظم محمدًا ، كلهم قد أحدثوا تغييرًا كاملاً في حياة أتباعهم، وهذه يُرمَزُ إليه في اللغة الدينية ببعث الأموات إلى الحياة. وإن كلمة “الموتى” حرفيا أيضا لا تعني بالتأكيد موتى الأجساد، بل إنها تستعمل أيضا للموتى روحيًا أو أخلاقيًا أو عقليًا. وإن القرآن الكريم يتكلم بوضوح عن إحياء الموتى روحيًا، كما هو واضح من الآيات التالية:

  1. وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (آل عمران: 28).
  2. أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (الأنعام: 123).
  3. لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَىٰ مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ (الأنفال: 43).
  4. لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا (الفرقان: 50).
  5. لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ (ياسين: 70).
  6. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ (الأنفال: 25).

يقول الله تعالى في هذه الآية بأن نستجيب لدعوة رسول محمد لأنه سوف يحيينا. العبارة واضحة صريحة. فلماذا لم يقل أحد المسلمين أو غيرهم بأن الرسول كان يحيى الأموات من القبور مع أنهم قالوا ذلك عن المسيح بن مريم ؟ طبعًا، إن المقصود من الآية هو أن الرسول يحيي الحياة الروحية العقلية. لقد شرحنا وبيَّنا نقاطًا ومهمة وكلها مرتبطة بعضها الآخر. وفيما يلي خلاصة هذه النقاط:

  1. أن المسيح عيسى بن مريم لم يكن يملك صفاتً تميزه فوق العادة عن أنبياء الله الآخرين، ولم يكن يملك أية صفةٍ ألوهية.
  2. إن الله هو خالق الوحيد لجميع الكائنات والأشياء، وأَن صفة الخلق هي خاصية مقصورة على الله وحده، لا شريك له، في ذلك وأن الذين يدعون غير ذلك هم أنفسهم مخلوقون بإذن الله تعالى، وأنهم مجردون من أية قوة لخلق أي شيء.
  3. إن الله تعالى لا يمنح صفة الخلق ولا حتى بشكل مؤقت لأحد أيًا كان.
  4. إن الأموات الحقيقين، أي أموات الجسد لا يرجعون أبدًا إلى هذه الحياة الدنيا، ولا يمكن لبشر وإن كان نبيًا ورسولاً أن يبعثهم أحياء.
  5. إن القرآن الكريم يتكلم بوضوح عن إحياء الموتى بمعنى إعطاء الحياة للموتى روحيًا، وهذا دليل آخر بأن عيسى كان يُحي أموات النفوس وليس أموات الجسد.
  6. الظن بأن المسيح عيسى بن مريم كان يقوم بإحياء الموتى من القبور لفكرة باطلة ودخيلة على بعض الكتب الدينية الإسلامية. ولا يجوز لنا بأن نعطي صفة الخلق إلا الله تعالى، لا شريك له، وهو الأحمد الصمد. فتبارك الله أحسن الخالقين.
Share via
تابعونا على الفايس بوك