نزيف اللثة وعلاجه

نزيف اللثة وعلاجه

عهد أحمد البراقي

  • فما هو تعريفُ نزيفِ اللثة؟
  • وإلامَ يشيرُ هذا العرَض؟
  • وما علاجُه؟

 ___

يتسبب نزيف اللثة عند تنظيف الأسنان في القلق للكثير من الناس فما أسباب تلك الحالة وكيف نعالج الأمر؟

إن صحة اللثة أمر مهم لصحة الأسنان لذا تجب العناية بها وعدم تجاهل أعراض التهابها فتتورم ويتغير لونها بسبب الاحتقان مما يؤدي إلى النزيف وفي المراحل المتقدمة تتراجع اللثة التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالعظم السنخي وقد سمي بهذا الاسم لأن كلمة سنخ تعني مكان انغراز السن في العظم فينحسر عند إهمال التهاب اللثة لينشأ الجيب اللثوي مسببا تراكم بقايا الطعام والجراثيم المسببة لمزيد من تراجع اللثة والعظم السنخي وينتج عنه في المراحل المتقدمة حساسية الأسنان ثم انكشاف جذورها وتساقطها …

والآن لنتعرف بالتفصيل على أسباب نزيف اللثة عند غسل الأسنان:

ويُنبئ نزيف اللثة عن الإصابة بالتهابها عند إهمال تنظيف الأسنان بالشكل الصحيح، فتتكون مادة لزجة شفافة على الأسنان واللثة تسمى طبقة البليك، وفي حال تراكمها تتحول إلى مادة صفراء صلبة تتراكم على الأسنان واللثة تسمى الجير ويصعب إزالتها بالتفريش ويتوجب مراجعة طبيب الأسنان لإزالتها لأنها تساعد على نمو البكتيريا، مما يزيد الأمر سوءًا.

 أعراض التهاب اللثة

انتفاخ اللثة وضعف بنيتها- احمرارها – رائحة كريهة للفم – نزيف اللثة بمجرد استخدام أدوات تنظيف الأسنان.

كما يتسبب غسل الأسنان بصورة شديدة وبطريقة خاطئة إلى نزفها غالبا من جراء التهاب النسج الداعمة للسن.

إنّ نمو العدوى البكتيرية التي تصيب اللثة وعظام الفك والأنسجة الداعمة التي تربط الأسنان باللثة فتؤدي للتراخي والتراجع فتنكشف جذور الأسنان وفي المراحل المتقدمة تؤدي إلى تساقطها.

أسباب التهاب اللثة

*نقص الفيتامينات: يمكن أن يساهم نقص بعض الفيتامين مثل ج، وفيتامين ك، أحد أسباب نزيف اللثة، وليتم التأكد من نقصها تُجرى الفحوصات وبعض التحاليل المخبرية.

* التغيرات الهرمونية: وتحديدا لدى الفتيات في مرحلة البلوغ وللنساء في فترة الحمل وكذلك مع تقدم العمر وانقطاع الدورة الشهرية حيث تصبح اللثة أكثر حساسية.

* الإصابة ببعض الأمراض المسببة لنزيف اللثة، مثل: سرطان الدم، ومرض السكري.

* تناول الأدوية كمميعات الدم.

* العوامل الوراثية مثل نقص البروتينات اللازمة لتجلط الدم، مما يؤدي إلى نزيف اللثة عند غسل الأسنان وذلك بسبب ضعف بنية اللثة.

* ممارسة بعض العادات السيئة التي تؤدي إلى نزيف اللثة مثل: التدخــــــين، فهو يساهم في حرق اللثة وتغـــــــير لونهـــــــــــا للداكن ثم ضـــــــعفها وعدم تجددها وتعـــــافيها.

طرق الوقاية والعلاج من نزيف اللثة عند غسل الأسنان

* تنظيف الأسنان خلال اليوم مرتين على الأقل بلطف لتجنب نزيف اللثة..

* الحرص على تجديد فرشاة الأسنان كل ثلاثة شهور واختيار الشكل المناسب الذي يصل لجميع سطوح الأسنان والأرحاء والانتباه لنوع شعر الفرشاة بحيث لاتكون قاسية فتجرح اللثة ولاتكون ناعمة فلاتنظف بشكل جيد

* استخدام الخيوط السنية بانتظام

* مراجعة طبيب الأسنان كل ستة أشهر للاطمئنان على سلامة اللثة والأسنان.

* الالتزام بالأدوية والمضادات الحيوية التي يصرفها الطبيب لمعالجة العدوى البكتيرية.

* الحد من العادات السيئة كالتدخين.

* الأكل الصحي وتحسين النظام الغذائي، وتقليل نسبة السكريات.

* وننصح بتناول الخضراوات ذات الأوراق الخضراء، وزيت الزيتون، وفول الصويا، والأطعمة الغنية بفيتامين ج، مثل: الفاكهة الحمضيـــة، وعصائرها، والخضراوات.

Share via
تابعونا على الفايس بوك