نحن والكمبيوتر

نحن والكمبيوتر

محمد ملص

عزيزي القارئ سأضع بين يديك عبر هذه السطور معلومات تحسن استعمالك لجهاز الكمبيوتر.

الوصلة المتسلسلة العالمية  USB: Universal Serial Bus

منذ سنين قليلة واجه المستعملون مشاكل عديدة كلما أرادوا وصل أجهزة خارجية لجهاز الكمبيوتر حيث لا توجد ولا وصلة فارغة. وعلى سبيل المثال لوصل web cam  كاميرا الانترنت يجب أن يشتري بطاقة خاصة يضعها داخل جهاز الكمبيوتر حيث توفر له وصلة جديدة، لذا استدعت الحاجة لتطوير وصلة عالمية تعمل مع كل الأجهزة أطلق عليها اسم وصلة USB والتي من أهم مميزاتها:

  1. Plug and play:

التي تعني أنه بمجرد إيصال قطعة تحمل هذا الشعار بالكمبيوتر سوف يقوم نظام التشغيل windows بالتعرف على هذه القطعة وتركيب البرنامج التي تخول لها الشغل ضمن الكمبيوتر.

  1. سرعتها: الإصدار الأول USB1 قادر على نقل 12 ميجابت بالثانية. أما الإصدار الثاني USB2 يستطيع نقل 480 ميجابت بالثانية. أما الوصلتين القديمتين serial and parallel ports فلا تتعدى سرعتهما الميجابت بالثانية.

قلم التخزين USB

بما أن الأقراص المرنة لم تعد كافية لتخزين القدر الكافي من المعلومات إلى جانب الحاجة الملحة لنقل الملفات ذات الحجم الإلكتروني الكبير من مكان إلى آخر اخترع الخبراء قلم التخزين “يو اس بي” يتضح لنا الآتي:

*المساحة التخزينية لهذه الأقلام تفوق مساحة الأقراص المرنة التي لا تتعد 1,4 ميجابيت بالمقارنة مع أقلام “يو اس بي” المتوفرة فب الأسواق وسعتها من 128 إلى 2000 ميجابيت.

*يمكنك استخدام القرص المرن عشر مرات تقريبا وبعد ذلك يفق القدرة على خزين الملفات بشكل صحيح مما يؤدي إلى ضياع الملفات.أما بالنسبة لأقلام “يو اس بي” فبإمكانك إعادة استخدامها لآلاف المرات قبل أن تتلف.

*في حال تعرض الأقراص المرنة لحقل مغناطيسي تضيع المعلومات المخزنة عليها، أما أقلام “يو اس بي” فلا تتأثر بهذا العامل.

*يصعب تأمين الملفات على الأقراص المرنة، أما أقلام “يو اس بي” فبعضها يحتوي على نظام محكم لتأمين الملفات، حيث لا يمك قراءة الملفات بدون كلمة سر. ويحتوى إصدار جديد على جهاز للتعرف على البصمة، حيث لا يمكن قراءة الملفات المخزنة إلا بعد مطابقة البصمة المخزنة على القلم.

*سرعة قراءة وكتابة أقلام “يو اس بي” تفوق عشرات المرات الأقراص المرنة. والجدير بالذكر هنا أن بعض الحواسيب القديمة لا تحتوي على نظام “يو اس بي” مما يعني عدم القدرة على استخدام هذه الأقلام، لكن معظم الأجهزة المصنعة بعد 1999 تحتوي على هذا النظام. حتى إن بعضالشركات حاليا تعرض أجهزتها في السوق بدون سواقة الأقراص المرنة، لأنها أصبحت تكنولوجيا قد أكل عليها الدهر وشرب.

Share via
تابعونا على الفايس بوك