نحن والانترنت

 

محركات عجيبة

معظم مستخدمي الانترنت الجدد يواجهون صعوبات كبيرة في بداية دخولهم للشبكة التي تمنحهم ولأول مرة فرصة امتلاك العالم في لحظة واحدة ومن أي مكان يتواجدون فيه. لذلك يجد ساكن إحدى المدن الصغيرة أن شبكة الإنترنت تنقله لفضاءات جديدة وتقربه من عوالم مختلفة لم يكن يحلم بدخولها من قبل من غرفته الصغيرة. وهنا تبدأ مشكلة كيف نبدأ البحث؟ وعن ماذا نبحث؟ وما هي أقصر الطرق للوصول إلى المعلومة. إن أهم ما يميز الإنترنت هو محركات البحث Search Engines وهي الأداة التي تسهل على المتصفح الوصول إلى غايته، وتعمل هذه المحركات بالاعتماد على كلمات بحث معينة يمكن تلقينها للمحرك وتتعلق بموضوع البحث. وتكون النتيجة محصورة بعدد معين من الوثائق التي تتضمن الموضوع الذي نبحث عنه.

ومنذ مطلع التسعينات ترددت أسماء هذه المحركات على الساحة الإنترنيتية كمحرك ياهو  Yahoo الشهير الذي كان ثمرة اجتهاد طالبين من طلاب الدراسات العليا في الولايات المتحددة. وقد بدأ هذا المشروع على شكل بحث علمي صرف ومن ثم تحول لمشروع تجاري يدر الملايين من الدولارات على أصحابه. أما تسمية المحرك الغريبة فقد جاءت من خلال كلمة عُثر عليها بعد أن فتح أحدهما القاموس بشكل عشوائي. ورغم التأويلات الكثيرة لهذه الكلمة لم يثبت قط نسبها إلى ما قيل بخصوصها.

ويتميز محرك ((ياهو)) بتصنيفه المواضيع إلى فئات عامة ومن ثم فئات متخصصة، ومن خلال الدخول إلى الفئات المتخصصة يمكن العثور على الطلب الدقيق.

ومنذ فترة وجيزة دخلت إلى ساحة محركات البحث العربية ومن أشهرها محرك أين ayna وهو يقدم وجبة شهية من المواقع العربية التي تبشر بمستقبل واعد لشبكة الإنترنت العربية. كلمة واحدة تضعها عزيزي القارئ في خانة البحث في واحد من تلك المحركات تنقلك إلى آلاف الصفحات التي وردت فيها هذه الكلمة ويبقى عليك أن تجد الوقت الكافي لتتصفح تلك الصفحات والعثور على ما تريد الوصول إليه.

Share via
تابعونا على الفايس بوك