نحن والانترنت

نحن والانترنت

نور الهدى

إن الهدف الساسي من الكمبيوتر هو محاكاة القدرات البشرية في ذاكرته والقيام بالعمليات الحسابية . وكما تتشوش أو توهن كفاءة القدرات الذهنية عندما يمرض الإنسان تتشوش كذلك قدرات الكمبيوتر عندما  “ يمرض ” وكما أن أمراض الإنسان يمكن أن تكون بسبب بكتريا أو فيروس عادة ، كذلك أمراض الكمبيوتر تكون بسبب الفيروسات ( الإلكترونية )- الطفيليات (worms (  أو الاختراقات ( horses trojan/ hackıng) وفي جميع الأحوال تؤدي إلى تعطيل بعض أو كل وظائف الكمبيوتر .

الفيروس عبارة عن برنامج صغير مبرمج ( تمت كتابة أوامره ) بطريقة تجعله ” يلتصق ” بملفات الرامج الأخرى . والمقصود ب يلتصق أي يضيف ملفه إلى ملفات البرامج الأخرى . وكمان أن الفيروس الحيوي ليس كائنا حيا يستطيع الحياة بمفرده بل عبارة عن شرائط نووية ( حمض ال DNA ) داخل كبسولة ويجب أن يدخل خلايا الكائنات الحية حتى يستطيع أن ينشط ويتكاثر ، كذلك فيروس الكمبيوتر لا يستطيع أن ينشط بنفسه بل لا بد له من التطفل على برنامج آخر ، ويمر خلال عمله التدميري بأطوار مختلفة . هناك طور الكمون الذي يكون فيه الفيروس قد التصق بالبرنامج ولكن لم يتم بعد تشغيل البرنامج . عندما يتم تشغيل ملف البرنامج المصاب يتم تحميله في الذاكرة ويتم تحميل الفيروس أيضا معه عندها ينشط الفيروس ويبدأ في التكاثر أي ينسخ نفسه ويلتصق بكل الملفات الموجودة حاليا في الذاكرة أو يلتصق بملفات من نوع معين ، سواء في الذاكرة أو على القرص الصلب حسب الأوامر المكتوبة في برنامج الفيروس . إن تكاثر الفيروس ليس هو المشكلة ، بل يكمن الخطر في الأثر الذي يمكن أن يحدثه والذي يتنوع ما بين إظهار رسالة على شاشتك ، أو جملة معينة داخل مستندات إلى ما هو ضار فعلا كأن يمسح كل محتويات القرص الصلب . هناك أنواع كثيرة من الفيروسات ، فمنها ما يتطفل على الملفات القابلة للتشغيل ، أي الملفات التي تنتهي بالامتدادات   exe,com   ,vbs

وهذه  الفيروسات تتلف التطبيقات التي تشغل بواسطة هذه الملفات . هناك فيروسات أخرى تصيب ملف التحميل الخاص بالأقراص الصلبة . يقصد بملف التحميل ( boot sector)  هو أول جزء يتم تفيذه من نظام التشغيل عند تشغيل الجهاز . تكمن أهميته في أنه يحمل مجموعة توجيهات لنظام التشغيل للتعامل مع موارد الجهاز ( كالذاكرة مثلا والملحقات الطرفية) فإذا حدث خلل في تلقي هذه التوجيهات من قبل نظام التشغيل لم يتمكن حينها نظام التشغيل من إدارة الجهاز بالشكل الصحيح . وهذا النوع من الفيروسات خطير .

ومن الفيروسات الخطيرة أيضا والشائعة كذلك تلك التي تنتشر عن طريق الرسائل الالكترونية . و تكون ضمن الملفات المرفقة بالرسالة الالكترونية حيث إنها تكون قابلة للتشغيل . تقوم هذه الفيروسات بالانتشار عن طريق ارسال نفسها لعناوين موجودة في دفتر عناوين الضحية . على كل حال فالرسائل الالكترونية التي تحتوي صورا ( gıf, jpg…. ) تعتبر آمنة و كذلك التي تحتوي مستندات ، ولكن ينبغي الحذر من المرفقات القابلة للتنفيذ .

  • يجب أن تثبت على جهازك برنامج مضادة للفيروسات وتحرص على تحديثه كل فترة ، لأن هواة إزعاج الآخرين لن يتوقفوا، وستظهر دائما فيروسات جديدة وطرق أخرى للإيذاء باستخدام التقنيات البرمجية الحديثة .
  • للمزيد من المعلومات حول هذه المواضيع قم بزيارة :

Whatıs com. www

Www howstuffworks com

Share via
تابعونا على الفايس بوك