مقتطفات من شبكة المعلومات الدولية

مقتطفات من شبكة المعلومات الدولية

صيد الانترنت

ما العوامل المسببة لتساقط الشعر؟؟

د. فؤاد حشيشو

أخصائي الأمراض الجلدية والتناسلية

الشعر هو زينة للإنسان خلقه الله لنا لكي نعرف كيف نعتني به ونحافظ على وجوده وجماله.

إن الطفل يولد عليه شعر وبري يحل مكانه بعد زمن الشعر الحقيقي. ويقارب عند الشعر في رأس الإنسان مائة ألف شعرة. ويسقط كل يوم حوالي 100 شعرة، وفي كل 6 أسابيع ينمو الشعر بوصة واحدة. وهناك عوامل كثيرة تؤدي إلى تساقط الشعر منها أسباب وراثية والخمول في الغدة الدرقية، وتسبب زيادة الافرازات الهرمونية وبالذات الاندروجين ( الهرمون الذكرى) من المبيض وغيره زيادة نمو الشعر حتى في المرأة ويكون ذلك بأن يظهر الشعر في الأماكن غير المناسبة من الجسم. وأخذ الأدوية مثل الكورتيزون لمدة طويلة يساعد على زيادة الشعر في الأماكن الطبيعية أو غير الطبيعية.

إن التأثير الهرموني في الجسم وكذلك العوامل الوراثية تؤدي إلى تساقط الشعر إما من الأمام أو من مؤخرة الرأس.

والمواد الكيماوية التي توجد في بعض الشامبوهات قد تؤدي إلى تقصف الشعر وكذلك بعض أصباغ الشعر. وهناك أمراض قد تؤثر على سقوط الشعر مثل وجود الفطريات في الرأس والحزاز المسطح، إضافة إلى الالتهاب الجريبي، للشعر والحروق التي تحصل في الرأس والتي تؤدي إلى تساقط دائم للشعر في أماكن الإصابة وهناك أمراض أخرى كثيرة تؤدي إلى مثل هذه النتائج، والشعر مع الزمن قد يتحول إلى اللون الأبيض كذلك بعد الإصابة بالثعلبة أو البهاق.

وتلعب الحالة النفسية دورا كبيرا في تساقط الشعر وكذلك أدوية السرطانات وارتفاع درجة الحرارة المتكرر.

وتتعرض الحامل بعد الوضع إلى تساقط في الشعر لمدة معينة ويكون التساقط كثيرا في بعض الأحيان وذلك للتغيرات الهرمونية في جسم المرأة.

ومن المهم معرفة أنه من المستحسن أن يستعمل الإنسان المشط الخاص به لأن بعض الأمراض الموجودة في الرأس مثل بيض القمل وغيره قد ينتقل للآخرين عن طريقه.

ويلاحظ أن المنطقة الخلفية للرأس أقل عرضة لتساقط الشعر من غيرها. وقد يتساقط الشعر في منطقة ما من الرأس بعد حدوث تأثيرات نفسية على الجسم ويمكن علاجها.

وهناك طرق كثيرة لعلاج تساقط الشعر منها جراحية وذلك بعملية زراعة الشعر إضافة إلى معالجة السبب الذي أدى إلى هذا التساقط فمثلا إذا كان هناك زيادة في خروج الدم في العادة الشهرية عند المرأة أو كان هناك ضعف في الدم فإن أخذ الحديد عن طرق الفم يساعد على تحسن حالة الشعر.

وهناك فيتامينات كثيرة تحسن حالة بصيلة الشعر وتؤدي إلى نموها. ويمكن علاج تساقط الشعر أيضا بمغذيات الشعر التي يدلك بها الشعر جيدا.

(جريدة الرأي”الأردنية” بتاريخ 7 يونيو 1988)

Share via
تابعونا على الفايس بوك