مدن لها إشعاع حضاري

مدن لها إشعاع حضاري

جمال أغزول

لعبت المدن دورًا هامًّا في رقي حياة الإنسان وتطوره، وهي مرآة تعكس مستواه الحضاري والفكري والمعيشي.. والمدن بحسب دلالتها نَقَلة إلى حالة الرقي والحضارة والمدنية. وعند البحث في تاريخ الشعوب والحضارات نجد أن لكل حضارة منها مركز إشعاع لعبت فيه مدينة من المدن دورًا مركزيا هاما كمنطلق أشعت منه الحضارة والثقافة نحو آفاق شاسعة لفائدة الإنسانية. وفي حضارتنا العربية الإسلامية نجد مدنا كان لها دور طلائعي في الإشعاع والإبداع الثقافي والحضاري والعلمي، فمن منا ينسى مدنا عربية ذات مجد عريق كبغداد والبصرة ودمشق وقرطبة والقيروان ومراكش وفاس.. ومن ينسى ما أسدته هذه المدن من أفضال على العالم في شتى العلوم والمعارف والتراث والقيم والأصالة العربية، لقد كانت هذه المدن العربية منارةً للعالمين وملجأ لطلبة العلم الذين يقصدونها من كل حدب وصوب، إذ كم أكل أقوام من ثمرات علومها واستناروا بحكمة علمائها واقتبسوا من خزائن نفائس كتبها، وكم أوَتْ من علماء الغرب الباحثين عن حرية الفكر بعدما لم يجدوا في أوطانهم غير الجهالة والخرافة ومحاكم التفتيش أيام القرون الوسطى المظلمة.

لقد أسهمت مدننا العربية التاريخية أيما إسهام في تنوير عقليات أمم وشعوب هي اليوم مدينةٌ لها بالشكر والاحترام. لو أنصف الغرب نفسه وأعاد ذاكرته إلى الوراء وتجرد من كبرياء فوقية حضارته وظفرتها الآنية.

أتناول في هذا المقال قصة تاريخ مدينة من مدننا العربية ذات الإشعاع الحضاري وظروف نشأتها وتأسيسها ومعالمها وشخصياتها لعلنا بهذا نكون قد أدينا جزءًا يسيرًا من واجب رد الاعتبار لهذه المراكز الحضارية حينما نُعرف به.

البصــرة

عندما تم تحرير العراق في أيام الخليفة عمر بن الخطاب ، تطلبت الأوضاع الجديدة اتخاذ مراكز تُقامُ فيها حاميات عسكرية لحماية حدود البلاد وضمان استتباب الأمن. وكانت جيوش العرب المسلمين قد دخلت العراق من جبهتين: جبهة الفرات الأوسط من طريق الحيرة والأخرى من جهة الجنوب والتي اتخذت موقعًا لها في مكان من طرف الصحراء لتتمكن بعدها من الانتشار في الجانب الغربي لشط العرب، وكان القائد العربي المسلم عتبة بن غزوان أول من أسس البصرة بعدما استأذن الخليفة عمر بن الخطاب بتمصيرها، أي إنشاء مدينة في ذلك الموقع، فأذن له فنزلها وبنى مسجدها في رحبة بني هاشم كما أقام بيوتًا للجند وكان هذا في سنة 14 للهجرة قبل الكوفة بستة أشهر. تميزت البصرة بكثرة نخلها وكان أبو بكر الصديق أول من غرس النخل بها ثم غرس الناس بعده لحبهم واتباعهم لهذا الصحابي الجليل حبيب المصطفى ، وهكذا أثمرت هذه البذور وصار للبصرة ونخلها أجود وأحلى وأشهى التمور في الدنيا ببركة يدي الصديق وإلى يومنا هذا ما زالت البصرة ومنطقة جنوب العراق منتجة للتمور ومصدرة لها، ويعتبر العراق أكبر منتج ومصدر للتمور في العالم بجميع أصنافه.

قام عتبة بن غزوان مؤسس البصرة ببناء الدور السكنية واتسعت هذه الدور وانتشرت بازدياد القادمين إليها، فوزعت الأراضي على الأهالي والعشائر البصرية قصد زراعتها والاستفادة منها، وكان من الأبنية الرئيسية فيها آنذاك الجامع ودار الإمارة والديوان، ولكل عشيرة من عشائرها ممثل يشرف على شؤونها ومصالحها ويدون السجلات بأسماء رجالها وعوالمها ويبلغهم بتشريعات الحكم ويوزع على الأهالي الفقراء والمحتاجين مساعدات مالية ومعونات مختلفة لسد حاجاتهم. كما حفرت في البصرة قنوات وترع وأنهار توصل المياه إليها من شط العرب. وجعل قرب البصرة من البحر (الخليج العربي) مركزًا مهمًّا للتجارة في الدولة الإسلامية المترامية الأطراف. وأصبحت هذه المدينة من أجمل المدن إذ تغنى بها الشعراء فقيل في مدحها:

يا جنة فاقت الجنان فيما

يعد لها قيمة ولا ثمن

وقال هارون الرشيد عنها:

“نظرنا فإذا كل ذهب وفضة على وجه الأرض لا يبلغ ثمن نخل البصرة.”

والبصرة اليوم تتكون من عدد مقاطعات هي: البصرة، شط العرب، الهارثة، والزبير، قضاء القرنة، قضاء أبي الخصيب، الفاو، وتبلغ مساحة محافظة البصرة حوالي ثلاثة عشر ألف كيلومتر مربع وتبعد عن بغداد 550 كم وعن البحر حوالي 60 كم.

وفيها حوالي 14 مليونًا من النخيل أي ضعف مجموع نخل العراق تقريبًا وينتج عشرات الآلاف من الأطنان من التمور المختلفة الأنواع والألوان. كما تمتاز البصرة فضلاً عن ثمارها، ما في باطن أرضها من نفط وثروات.. ومن المعالم الحضارية فيها جامعة البصرة بمختلف كُلياتها وأقسامها، والبصرة كونها مدينة عريقة فيها من الآثار: مسجد الإمام علي ابن أبي طالب كرَّم الله وجهه ومرقد الصحابي الفدائي الجليل طلحة ، ومرقد ابن سيرين والحسن البصري والزبير.

وتُعرف البصرة بمدرسة النحو في القديم، وموئل الشعراء والأدباء والعلماء ومنهم الخليل أحمد الفراهيدي واضع عِلْم العروض، وما زالت البصرة تمتاز بأصالتها العربية وكرم العرب وشيمهم الكريمة مهما امتد بها الزمن ومهما أَلَمَّتْ بِهَا المُلِمَّات.

خُذ الذكاء من مَامَا “يا حبيبي”

أفادت دراسة حديثة أن الأبناء لا يرثون الصفات الوراثية بطريقة متساوية من آبائهم، وعلى الرغم من أن الطفل يرث الجينات من أبيه وأمه بالتساوي إلا أن الأثر الذي تحدثه بعض الجينات فهو غير متساو. فيكون جين الأم للذكاء هو المؤثر في مستوى ذكاء الطفل.

وأوضحت الدراسات التي نشرتها صحيفة (لو جورنال سانتيه) الفرنسية أن الذكاء الموروث هو نصف الذكاء العام للطفل..

أما النصف الثاني للذكاء يتحصل عليه من محيطه وبيئته وأيضًا من خلال التربية ونوع التعليم الذي يتلقاه، حيث يلعب الأب دورًا مهمًا في هذه النسبة وذلك من خلال توفيره لأبنائه ظروفًا تنمي خلاياهم العصبية. ويتم هذا الأمر بإشرافه على ألعابهم واختياره السليم للكتب المناسبة لسنهم وميولههم ولا تنسى الرحلات الاستطلاعية المفيدة. كما يساهم الأب في تنمية حب الاطلاع لدى الطفل ويساعده في اكتساب الثقة في النفس.

اكتشاف مجموعة شمسية شبيهة بمجموعتنا

أفادت صحيفة «واشنطن بوست» أن علماء الفلك الأمريكيين اكتشفوا مجموعة شمسية جديدة يدور فيها كوكبان حول نجم شبيه بالشمس في تركيبه الكيميائي.

وذكرت الصحيفة قول المكتشفين: أن حجم الكوكبين ومداريهما يوحيان بوجود كواكب أصغر شبيهة بالأرض في مدارات أقل.

وجاء في التقرير انه في حالة وجود كواكب مشابهة يتوفر فيها الماء يمكن القول إن أشكالاً من الحياة قد ازدهرت عليها خلال حقبة زمنية ما يمكن تحديدها في وقت لاحق. كما أوضح العلماء أن الكوكبين المكتشفين اللذين يدوران حول النجم الذي أطلق عليه اسم “اورساي ماجوريس 47” كبيران وتركيبهما غازي ويشبهان كوكب المشتري. ويبعد النجم “اورساي ماجوريس 47” عن الأرض بنحو 45 سنة ضوئية أي أكثر من 322 تريليون كيلومتر. وهكذا وللمرة الأولى رصد العلماء نجما يدور حوله كوبان غازيان. كما أفاد البحث أن النتائج الأولية للدراسة بينت أنه لا يوجد كوكب غازي كبير في المجالات الداخلية للنجم. ويرون أن هذه  المسافة فارغة، ولكن إذا سألت عما يمكن أن تخفيه في هذه المسافة؟ يكون الرد: يمكن أن تخفي كوكبًا بحجم كرتنا الأرضية بكاملها. هذا هو النجم الوحيد الذي يتمتع بمجال واسع وفارغ حوله حيث ترتفع نسبة قابليته للحفاظ على الحياة على سطحه. وهذا الأمر ساعد على وجود الماء فيها خلال فترة زمنية معينة. وأضاف العلماء: أنه من المحتمل أن يكون الكوكبان اللذان يدوران حول النجم “اورساي ماجوريس” يخفيان وراءهما كواكب أصغر فالكواكب الكبرى تدل عادة على وجود كواكب أصغر مثل كوكب الأرض.

الوجبات السريعة تعرض الأطفال للإصابة بالربو

توصلت دراسة إسكتلندية إلى أن الأطفال الذين يكثرون من تناول الوجبات السريعة هم الأكثر عُرضةً للربو. في حين أن الأطفال الذين يتناولون المواد الغذائية التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والبروتينات الموجودة في الفواكه والخضروات الطازجة هم الاقل تعرضًا للإصابة بالربو. وأوضحت الدراسة أن هناك اختلافات واضحة ما بين أطفال القرى وأطفال المدن. فأطفال المدن أقل استهلاكًا للأغذية الصحية من خضار وحليب وفيتامينات ومعادن وأكثر إقبالاً على الوجبات السريعة مما يجعلهم أكثر عُرضة لصعوبات التنفس والنزلات الصدرية والربو. وعلى سبيل المثال تذكر التقارير أن عدد الأطفال دون سن الخامسة المصابين بالربو والأمراض الصدرية قد تضاعف خلال العشر السنوات الماضية في بريطانيا نظرًا للتغيرات التي حدثت في أنظمة التغذية. وعلاوة على استهلاك الأغذية الصحية ينصح الأخصائيون الأمهات باتخاذ طرق الطبخ القديمة حيث يُطهى الأكل بصفة كاملة وصحية.

هل الحليب قادر على مقاومة السرطان؟

كشف الباحثون في دراسة طبية نشرت مؤخرًا عن أن شُرب الحليب قد يُساعد الجسم في مقاومة الإصابات البكتيرية والأمراض الخطيرة الأخرى ومنها السرطان. وتفيد الدراسة الحديثة أن حمض لينولييك الموحد وهو أحد أنواع الدهون الموجودة في حليب البقر، يُحسن نشاط الجهاز المناعي في الجسم مما يجعله علاجا قويا مضادا للأمراض. وفي أول تجربة من نوعها على البشر، سيقوم العلماء في جامعتي “ساوثامبتون” و “ريدنغ” البريطانيتين، باختبار فعالية هذا الحمض في مساعدة الجسم على مقاومة الإصابات البكتيرية وتقليل نمو الأورام، من خلال فحص ثلاثة أشكال مختلفة منه وذلك بإعطاء ثلاثة جرعات متزايدة منها للأشخاص المشاركين، لمدة ستة أشهر، كي يُحدد نوع الحمض والجرعة التي تحقق الفوائد الصحية المطلوبة. وأظهرت الدراسات أن أفضل طريقة لزيادة المحتوى الكلي للحليب من هذا الحمض، تتمثل في إطعام البقر أعشابًا وحشائش طازجة. وأظهرت البحوث المخبرية السابقة التي أجريت على فئران، أن هذا النوع من الدهون يتميز بخواص منشطة للمناعة ومضادة للسرطان. ويرى الباحثون أنه إذا ثبتت الفوائد الصحية لهذا الحمض، فإن ذلك سيقود إلى تطوير نوع جديد من منتجات الحليب والزبدة والجبنة التي يتم تسويقها كجزء من الغذاء الصحي لتقليل خطر الإصابة بالسرطان. وأوضح الخبراء أن أحد أسباب الفوائد الوقائية لحمض لينولييك الموحد، يرجع إلى قدرته على تحسين نشاط وقدرة جهاز المناعة على التعرف على الأورام ورصدها وتدميرها. وأشار الباحثون في المجلس البريطاني لبحوث العلوم البيولوجية الحيوية، إلى أن لهذا الحمض فوائد أخرى فهو يقلل كمية الدهون في الدم المخزنة في الجسم، مما يكسبه قدرة على مقاومة الأمراض القاتلة الرئيسية كأمراض القلب والبدانة.

أسرع كمبيوتر في العالم يعادل وزن 17 فيلا

تعكف شركة كومباك على إنجاز خطوة أخرى في هذا الاتجاه وتخطط لأن تسلم خلال عامين جهازًا يمكنه إجراء 30 تريليون عملية حسابية في الثانية. كشف معمل تابع للحكومة الأمريكية عن أقوى كمبيوتر في العالم والذي تمت برمجته لمحاكاة الانفجارات النووية. أنتجت شركة أي.بي.ام الجهاز من معالجات غير مطروحة في السوق وبنسخة ذات امكانيات متطورة من برنامج التشغيل التجاري ايه.اي. إكس. تكلفة الكمبيوتر الجديد (اسكي وايت) 110 ملايين دولار. وجُزِّئ إلى وحدات كل واحدة منها بحجم الثلاجة. وتغطي مساحة ملعبين لكرة السلة. ووزن الجهاز الجديد يعادل وزن 17 فيلا مكتمل النمو ويحتاج من التبريد ما يكفي 765 منزلا ويمكنه أن ينجز في ثانية واحدة ما تنجزه الآلة الحاسبة في عشرة ملايين سنة. ويهدف العلماء إلى استخدام الجهاز العملاق في محاكاة التجارب النووية التي وعدت الحكومة بألا تجريها في الواقع مرة أخرى. و كانت الولايات المتحدة أجرت آخر اختبار نووي تحت الأرض قبل عشر سنوات. وصمم “اسكي وايت” في إطار مبادرة استراتيجية مُدتها عشر سنوات لإنتاج كمبيوتر يمكنه محاكاة انفجار نووي بحلول عام 2005. وتهدف المبادرة لاستخدام جهاز باستطاعته اجراء 100 تريليون عملية حسابية في الثانية بينما يمكن “لاسلكي وايت” إجراء 12.3 تريليون عملية فقط. وتعكف شركة كومباك على إنجاز خطوة أخرى في هذا الاتجاه و تخطط لأن تسلم خلال عامين جهاز يمكنه إجراء 30 تريليون عملية حسابية في الثانية.

(بتصرف عن شبكة الإنترنت)

مساهمة الصديق. ع.ب

[الأردن]

Share via
تابعونا على الفايس بوك