التقوى منكم وإليكم

التقوى منكم وإليكم

  • المرأة المسلمة
  • بشرى للمصابين بالصلع
  • تقنية البلوتوث تقتحم شتى مناحي الحياة

__

المرأة المسلمة

لقد كرم الإسلام المرأة: وليدة و فتاة.. زوجة و أما.. أختا و بنتا.

ولقد ذكر القران الكريم عددا من النساء كان لهن دور كبير وبارز في تاريخ البشرية مثل: حواء، وأم موسى، وأخته، وآسيا زوجة فرعون، و بلقيس ملكة سبا و مريم ابنة عمران. حيث كانت بعضهن مضرب المثل للذين آمنوا في أوضح مثال على أن القرآن كرّم المرأة وجعلها في حالات أسوة للنساء والرجال معا..

كما حفلت آيات القران بالإجابة عن أسئلة النساء، كما نزلت آيات أخرى في عدد من الرجال. إلى جانب إفراده سورتين للنساء هما: سورة النساء وسورة الطلاق التي تسمى‹‹سورة النساء الصغرى››.

ولا عجب في كل هذا لأن المرأة نصف الأمة، بل هي بمنزلة القلب منها فإذا صلحت صلحت الأمة، و إذا فسدت فسدت الأمة. وقد أدرك هذا أعداء الإسلام الذين يتربصون به الدوائر وكشفت الأيام عن نواياهم.

تقول المبشرة “أنا ميلجان”:

” ليس هناك طريق لهدم الإسلام أقصر مسافة من تعليم بنات المسلمين في مدارس التبشير الخاصة، التي أنشئت لهذه الغاية، والتي تستهدف صياغة المرأة المسلمة على النمط الغربي الذي تختفي فيه كلمة: الحرام، والحياء، والفضيلة”.. ثم تقول :” ليس هناك طريق لهدم الإسلام أقصر مسافة .. من خروج المرأة المسلمة سافرة متبرجة”.

وإذا كنا بصدد إعادة صياغة العقل المسلم، فإن المرأة المسلمة مدعوة في هذا العصر إلى مشاركة الرجل، بل إلى سبقه أيضا في العودة إلى الإسلام، والتمسك به بقوة: عقيدة، وعبادة، وسلوكا؛ حتى يتسنى لنا إعادة بناء البيت الإسلامي على دعائم قوية ينشأ في ضلالها جيل جديد مفعم بحب الله و حب رسول الله صلى الله عليه و سلم.

إن المرأة المسلمة اليوم تقع تحت ضغوط تكاد تبعدها عن منابع الإسلام الأولى، و تحول بينها وبين القيم والأخلاق السامية الموصولة بالرسالة. ألا ما أشد حاجتها إلى وعي جديد بدينها، وتعرف على قيمه ومبادئه التي انتصر بها وساد العالم.

لقد قرر الإسلام للمرأة حقوقا لم تكن تعرفها من قبل، فرد لها حقها المسلوب في الحياة، وجعل لها حقا مشروعا في الميراث، وحقق لها الاستقلال الاقتصادي فيما تملك. وجعل للزواج أحكاما، ووضع للطلاق وتعدد الزوجات شروطا وقيودا، وأعطى الإسلام المرأة الحق في طلب العلم، وجعله فريضة على كل مسلم ومسلمة. واحترم الإسلام رأي المرأة و استمع إليه.

فهي في بيت زوجها راعية و مسؤولة عن رعيتها. ومن هنا راحت تشارك في صنع الحياة، وتؤدي رسالتها على الوجه الأكمل. إن كثيرا من المغرضين الدجاجلة اليوم يحرضون النساء بشعارات برّاقة ويشككونهن في الإسلام وكأنه قد انتقص من حقوقهن وأن رسول الإسلام قد استخف بالنساء وحقرهنّ والعياذ بالله، وما أكثر أعداء الإسلام الذين يتربصون به الدوائر اليوم من ملحدين ومستشرقين وقساوسة وقمامصة، وكم أرجو من الله العلي القدير أن يقود خطانا نحن الأخوات المسلمات على طريق الإيمان، وأن يبدد الضباب الكثيف الذي حال دون الرؤية السليمة.

مساهمة الأخت

س.إ  (المغرب)

بشرى للمصابين بالصلع

تمكن العلماء مؤخرا في زراعة خلايا شعر على جلد الفئران، الأمر الذي جعلهم يعتقدون أن فقدان الشعر عند البشر قد لا يكون نهائيا. وهذا خلافا للاعتقاد السائد القائل بأن البصلات الشعرية غير قابلة للتجدد في حال تلفها ولكن فريقا علميا في جامعة بنسلفانيا بيـَّن في دراسة نشرت في مجلة “نيتشر” أن هناك إمكانية لتحفيز نمو الشعر باستخدام جين معين.

ومعروف أنه ينتشر على الرأس البشري مائة ألف بصيلة شعرية تنمو من كل منها شعرة. وتنشأ هذه البصيلات عند الجنين في مرحلة الحمل ولكن الاعتقاد السائد كان أن هذه البصيلات لا تُعوض في حال تلفها.

ولقد توصل البحث إلى أن هناك جينا يساعد في شفاء الجروح ويمكن استخدامه من أجل المساعدة في إنتاج البصيلات الشعرية.

والتجربة التي أجريت على الفئران أُزيلت خلالها مقاطع صغيرة من طبقة الجلد الخارجي، لُوحظ بعدها أن هذا ضاعف نشاط الخلايا الجذعية في المنطقة مما أدى إلى انتاج بصيلات شعرية.

ويرى الباحثون أن هذا الاكتشاف الجديد فتح آفاقا ليس فقط أمام الذين يعانون من فقدان الشعر بل أمام شفاء أفضل للجروح أيضا، كما أن للجلد قدرة ملفتة للانتباه على تجديد نفسه، مما أفند الاعتقاد السائد بأن إنتاج البصيلات الشعرية لا يحدث عند الإنسان إلا في مرحلة الجنين، فقد أثبتت هذه التجربة أن إنتاج بصيلات شعرية جديدة أمر ممكن وذلك باستخدام خلايا معينة مرتبطة بشفاء الجروح.

تقنية «البلوتوث»

تقتحم شتى مناحى الحياة

أثبتت تقنية البلوتوث جدارتها باعتبارها وسيلة فعالة للاتصال بين الأجهزة عبر المسافات القصيرة.

ومن أسباب ازدهار تقنية البلوتوث هو وجود 35 طريقة مختلفة لاستخدامها بما يتناسب مع مختلف أنواع الأجهزة الإلكترونية. ومن العوامل الأخرى التي ساعدت في انتشارها إمكانية تشغيل هذه التقنية بواسطة شريحة واحدة صغيرة مما يسهل إضافتها إلى كثير من الأجهزة بالإضافة إلى أنها “حل غير مكلف” بالنسبة إلى كثير من المشكلات. وقد تم مؤخرا إضافة خاصية البلوتوث إلى سماعات الأذن للربط بينهما وبين أجهزة تشغيل ملفات إم بي-3 الموسيقية أو الهواتف المحمولة. كما يمكن تبادل التسجيلات الصوتية بين الهواتف المحمولة وبعضها أو بين الهواتف وأجهزة الكمبيوتر.

ويطرح في الأسواق حاليا كثير من الأجهزة تعـمل بتقنـية البلوتوث مثل الهواتف المحمولة والسـماعات والطابـعـات والكمـبيـوترات المحـمولة ولوحات المفاتيـح وأجهزة الفارة وأجهزة تشـغيل ملفات إم بي3.

مساهمة الصديق

م.ع.م (تونس)

أفي الموت شك

أفي الموتِ شكٌ بعد ما أكلَ الحصا

جبابرة كـانوا على العيشِ أحرصا

فأبلى البلى أجسادهم بعد ما أتـى

على أعينٍ كانـت إلى الأفـقِ شخصا

فإن زرتهـم لم تدرك الفـرق بينهم

و بين رقيقٍ كانَ يضرب بالعصا

ولم يُجدهم*سلطانهم حين حشرجت*

و لم يفـدهم من بالفداءِ تخصصا

ولا نسج داوود وقاهم و لا اهتدى

طبيب لمـنع الـدَّاء مهما تفحصا

أفي الموتِ شكٌ بعد هـذا وحيثما

سلكنا وجدناه بنا متربـصا

حياةُ الفـتى إن لم تسخرْ لموتـهِ

فما عدلت من أرذلِ الناسِ أخمصا

يخلصهُ من كُلِ كربٍ دهاؤه

فإنْ حلَّ كربُ الموتِ لن يتخلصا

يسرُ الفـتى إن زِيد في الجسمِ بسطةً

وما زاد جسمُ المرءِ إلا لينقصا

ويمتدُ بـالآمالِ والعمر دونها

وما امتد شـيء قط إلا تقلصا

ولادته دلتْ على وشكِ حـيـنه

وشيبته كانت لذلك مرهصا*

فما اقتات إلا صارَ قوتاً لغيرهِ

إذا ما البلى يـوماً إليه تلصصا

لعـمرك ما الـدُّنيـا بدارِ إقامة

وليس بشيء غيرها الموت خُصصا

وليتَ المنايا بعدها دون غيرها

بذلك دائي و الدَّواء تشخصا

ولكن تليها نفخة الصُّور بـغتة

سيصعق فيها من أطاع ومن عصى

إذا أسمـعتنا اليوم بعض صفيرها

تنكَّر خل* وكان للخلِ مخلصـا

أتحـلو المـنى و القـرن* ملتـقم* و قد

غدت حركات المرء للمرء قنصا

كفانا بأن نُدعى بـنو الطين والحصى

و أنا غداً من ساكني باطن الحصا

أتيت إلى الـدُّنيا خميصاً و هكذا

ستمضي و كل الناس ترحل خمصا

غذاؤكَ من أوصال جسمك يغتذي

كما تتغذى دابــة الأرض بالعصا

لعمرك ما ساغ التَّـلذذ لامرئٍ

بسائغةٍ في العيشِ حتى تغصصا

و ما التمْ قومٌ قط إلا تفرقوا

و لا راق صفو اثنين إلا تنـغصا

أرى حي الأرض لم يبك نـفسه

و ميـتهم يـبكى عليه إذا قصى

ألا فـابكِ نفساً بين جنبيك إنـها

أحق به منه إذا الحق حصحصا

وهبك مسجى قد تنازعـه البلى

وإلا فحيًا دور ميت تقمصا

Share via
تابعونا على الفايس بوك