أنا لُغتي..!  (5)
  • لا علم بدون قراءة وإدراك إلا ما شاء الله أن يهبه من لدنه.

__

في معنى ان تكون قارئا..

اسمحوا لي – قبل أن أتّصل بمضمون عُنوان حلْقة اليوم – أن أعبّر عن سعادتي العارمة بما تلقاه هذه الزّاوية من أصداء وتَرْحاب بين القرّاء، الّذين هم زاد الكاتب كلّه، ومَعينُه ومُعينُه، ورصيده الأغلى والأعلى، وكنزه الّذي لا يفنى. فشكريَ الجزيل لكم، قرّائيَ الأعزّة! وشكري لكم أكثر على ملحوظاتكم القيّمة البنّاءة دومًا، حيث هي غالبًا ما تكون إضاءات لا ملاحظات، نحملها شموعًا في عيوننا كيما نُبصر الطّريق. فاستمرّوا على هذا الطّريق؛ لنستمرّ!

أمّا بعد،

فاعلموا أنّ فعل القراءة ليس مَقْصورًا على من امْتَهَنُوا الكتابة، من كتّاب وشعراء، وليس مَقْصورًا على الّذين من المُنتظَر منهم – هم على الأقلّ – أن يضطلعوا به، من أكاديميّين، ودارسين، ومربّين، ومعلّمين، وقادة، ومُبدعين، ومثقّفين. بل نراه ترجمة لقول النّبيّ العربيّ، محمّد – -: “إنّما العلم بالتّعلّم” و”ضالّة المؤمن العلم”.

ولا يعني هذان الحديثان الشّريفان – بنظري، بالضّرورة – العلم النّظريّ التّقليديّ المَحْض، الّذي اضطلع به العلماء والحكماء في الماضي، أو الّذي يضطلع به اليوم – أو من المفروض أن يضطلع به – أصحاب الياقات البِيض، من موظّفينا، دون أصحاب الياقات الزّرق، من حِرْفِيّينا؛ إذ يُثنِّي الرّسولُ الأكرم – – بنظرته الواعية لمقوّمات المجتمع المتكامل – بقوله: “كلٌّ مُيَسَّرٌ لِما خُلق له”، مِصْداقًا لقول الحقّ – سُبحانَه -: إنَّ سَعْيَكُم لَشَتَّى (اللّيل: 5). كما أنّ الإنسان منّا ابن ظروفه، وبيئاته، وأولويّاته، وحظّه، وتضحياته، في هذِي الحياة، مع الحرص، طبعًا، على أن يؤدّي الأمانة؛ فيستفرغ وُسْعَه في تحقيق ذاته، بكلّ ما أوتِي وما لم يُؤْتَ من إمكانيّات وقُدُرات وهبه إيّاها خالق الأرض والسّماوات. فبالتّالي نراه – نعني الحديث الشّريف – يعني أن نمارس حياتنا كلّها، ومهَننا – أيًّا كانت – بعلم؛ فأن نمارسها بعلم، يعني – بالضّرورة – أن نمارسها بحُبّ وإخلاص وأمانة ونزاهة وتواضع وإتقان، علمًا أنّه “وفضل كلِّ امرِئٍ ما كان يُحسِنه”، كذا علّمنا الإمام عليّ كرّم الله وجهه ورضي عنه وأرضاه؛ فالسَّكّافُ المُخلِص فينا لمهنته، أشرف من الطّبيب غير المُخلِص لعلمه وما ائتُمِن عليه. وأن نمارسها – حياتنا ومهَننا – على هذا النّحْو المنشود، يعني أن نمارسها بقراءة وإدراك؛ فلا علم بلا قراءة وإدراك؛ لا علم بغير حُسن قراءة كلّ شيءٍ من حولنا: صفحة كتاب عامّ أو تخصّصيّ، أو صفحة جريدة، أو إعلان إعلاميّ أو تجاريّ، أو لافتة في الشّارع، أو رسم، أو صورة، أو شريط تسجيليّ، أو مشهد طبيعيّ أو إبداعيّ، أو موقف اجتماعيّ أو سياسيّ، أو حديث نسمعه من عوامّ النّاس أو خواصّهم، وأن نكون قادرين – وهو الأهمّ – على مناقشة ذلك كلّه والإضافة إليه وتصحيحه، في مستوى الفكرة أو اللّغة، بما اكتسبناه – من خلال القراءة الّتي تعوّدناها على مَرّ العُمْر، بحُلْوِه ومُرّه – من معرفة وثقافة، فإنّنا – أيًّا كنّا – نكون بذلك قد شاركنا في تشكيل وعينا وفكرنا، وصياغة معرفتنا وثقافتنا، وكتابة تاريخنا وحضارتنا، فنكون قد حقّقنا إنسانيّتنا. ألا هل بلّغت.. اللّهمّ فاشهدْ!

الصـّيّـاد

نُقِل الاصطلاح الإنچليزيّ “سُوپِّر تانْكِر” إلى العربيّة – عندنا – باصطلاح “الطّائرة العِمْلاقة”، في حين أنّ ترجمته الأصحّ والأدقّ – بنظري، معنًى ومبنًى، وسياقًا – هي “النّاقِلة الجوّيّة العِمْلاقة” أو “الحاوِية الجوّيّة العِمْلاقة”. كما يتردّد في التّعليقات الإخباريّة مصطلح “سُوپِّر سْكُوپِر”، كُنيَةً لأحدث ناقِلة أو حاوِية جوّيّة في العالم، وهي طائرة كنديّة الصُّنع، تقوم باغتراف الماء من البحار مباشرة وخزنه في جوفها. والمُلاحَظ هنا الفعل “سْكُوپ” في الإنچليزيّة، بمعنى اغتراف الماء ونحْوِه، ومقابله الحرفيّ في العربيّة “سَكَب”، بمعنًى ضِدّيّ، هو صَبّ الماء ونحْوِه. أوَلَيْست هذه مادّة للتّأمّل في تلاقح الألفاظ والمعاني والدّلالات بين اللّغات.

كثيرًا ما يُقال، مثلاً: “طالت ألسنة النّيران”، تأثّرًا بالفعل في مبناه ومعناه العامّيّيْن المَحْكِيّيْن، حيث يُفيد هناك معنى بُلوغ الشّيء. علمًا أنّ “طال” في القاموس، نقيض قصُر، و”طاول” لا تُفيد المعنى هنا، فأدعو – في مثل هذا السّياق الحرائقيّ – إلى استعمال تراكيب مثل: “بلغت ألسنة النّيران” أو “أتت ألسنة النّيران على”، ولْنترُك “طالت” و”طاولت” هاتين، فشأنهما غير الشّأن.

لَشَدّما يبعث فيّ السّرور ويُضيء فيّ الأمل، تلقّي تعليقاتكم على، وتساؤلاتكم عمّا تطرحه هذه الزّاوية، عبر عُنـوان البريد المُسـجّل أدناه. وإلى لقاء آخر، إن شـاء الله!

الكاتـب دارس عاشـق للّغـة العـربيّة،

مترجم ومحرّر لغويّ / asarabic@gmail.com

Share via
تابعونا على الفايس بوك