أخبار العالم

أخبار العالم

مفاوضات تسليم نورييجا لواشنطن تصل لطريق مسدود.

تشديد الحصار العسكري الأمريكي حول سفارة الفاتيكان.

 

واشنطن، بنما ستي، فشل ممثلو الولايات المتحدة والفاتيكان والحكومة الجديدة في بنما في التوصل إلى اتفاق من أجل حل الأزمة الدبلوماسية التي نشأت بلجوء الجنرال مانويل نورييجا إلى سفارة الفاتيكان في بنما سيتي. وذلك في نفس الوقت الذي لا تزال فيه الأوضاع متوترة داخل العاصمة البنمية حيث سمعت أصوات انفجارات بالقرب من مقر الحكومة الجديدة في بنما سيتي.

فقد ذكر مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية أن الجانب الأمريكي في المباحثات طلب الفاتيكان بشدة بتسليم نورييجا لمحاكمته بتهمة التورط في تهريب المخدرات إلى الولايات المتحدة. (الأهرام 27، 12، 1989).

إسرائيل تغلق القدس لمنع مسيرة دولية للسلام

اعتقال 16 سيدة بينهن عضوة بالبرلمان الأروبي

القدس، وكالات الأنباء، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلية أمس مدينة القدس المحتلة وأقامت نقاط التفتيش العسكرية حولها في محاولة لمنع المسيرة السلمية الكبرى التي تنظمها اليوم في مدينة حركات السلام الأوروبية الإسرائيلية والشخصيات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقبل ساعات من المظاهرة الكبرى لجأ البوليس الإسرائيلي أمس إلى إلقاء القنابل المسيلة للدموع وسحب المتظاهرات من شعورهن والهراوات لفض أكبر مسيرة سلمية شهدتها مدينة القدس وشاركت فيها 4000 سيدة فلسطينية وإسرائيلية وأوروبية للمطالبة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرض العربية.

وقد اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلية 16 سيدة من بينهم داسيا فاليت عضو البرلمان الأوروبي والإيطالية الجنسية فضلا عن 3 إيطاليات أخريات وفرنسية و4 أمريكيات من أصل فلسطيني وإسرائيلية و6 فلسطينيات.

وتعد مسيرة النساء السلمية هذه جزء من برنامج نظمه دعاء السلام سيصل ذروته اليوم “السبت” بمشاركة 1200أوروبي للقيام بمسيرات سلام. (الأهرام 29، 12،1989).

الجمعية العامة تطلب بانسحاب أمريكا من بنما

نيويورك، وكالة الأنباء، طالبت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالوقف الفوري لتدخل القوات المسلحة الأمريكية الغازية في بنما وانسحابها. وأعربت الجمعية العامة في قرار اتخذته أمس عن بالغ استيائها للتدخل العسكري الأمريكي في بنما واعتبرته انتهاكا صارخا للقانون الدولي ولاستقلال الدول وسيادتها وسلامتها الإقليمية.

وقد حظى القرار بتأييد 75 صوتا مقابل 20 صوتا وامتناع 40 دولة عن التصويت.(الأهرام، 30، 12، 1989).

الساعات الأخيرة في حياة الديكتاتور: شاوشيسكو وزوجته اختطفا سائق سيارة وهدداه بمسدس كي يساعدهما على الهرب!

بوخارست، وكالة الأنباء، تكشفت أمس تفاصيل جديدة عن الساعات الأخيرة في حياة ديكتاتور رومانيا السابق نيكولاي شاوشيسكو. وذكرت مصادر رومانية أن شاوشيسكو وزوجته اختطفا سيارة وأجبرا سائقها على السير بهما عدة كيلو مترات إلى أن تم القبض عليهما. (الأهرام 31، 12، 1989).

تطورات خطيرة في الاتحاد السوفيتي: سكان مدينة بأذربيجان يستولون على السلطة ويطردون زعماء الحزب الشيوعي والبوليس والمسؤولين المحليين

موسكو، وكالات الأنباء، اقتحم آلاف من المتظاهرين في مدينة جليل آباد بجمهورية اذربيجان السوفيتية أمس مقر الحزب الشيوعي بالمدينة وطردوا زعماء الحزب وعددا من رجال البوليس والمسئولين، وذلك بعد أن فتح البوليس النار على مظاهرة احتجاج لهم مما أدى إلى مصرع شخص واحد وإصابة 150 آخرين. (الأهرام 31، 12، 1989).

Share via
تابعونا على الفايس بوك