أخبار الجماعة الإسلامية الأحمدية في العالمـ

أخبار الجماعة الإسلامية الأحمدية في العالمـ

محمد أحمد نعيم

داعية إسلامي أحمدي
  • ندوات لجماعة النرويج بشعار “التسامح الديني” وحول نظام الوصية 2006
  • معهد تأهيل الدعاة في نيجيريا ينظم معرض للكتب
  • دورات للأطفال الموقوفين للجماعة في ألمانيا للتعريف بشهر رمضان
  • الاجتماع الأول لمجلس خدام الأحمدية في مالي
  • نشاطات الجماعة الإسلامية الخدمية والدعوية في بنين
  • الجماعة في سورينام تعقد جلستها السنوية 23
  • مشاركة رئيس جماعة الولايات المتحدة الأمريكية في مؤتمر لصالح منكوبي الطوارئ برعاية الأمم المتحدة
  • الهند تعقد جلستها السنوية 115 في قاديان

__

النرويـج

* في 21 نوفمبر 2006 عقدت الجماعة ندوة تحت شعار “ديني والتسامح” شارك فيها 25 ممثلا لديانات مختلفة.. الهندوسية، السيخية، الـمسيحية والإسلام. وألقى كل ممثل كلمة حول مميزات دينه، ومدى احترامه للأديان الأخرى. وأشاد ممثل الإسلام بالتسامح الدينى على نطاق واسع. ثم عُقدت ندوة الأسئلة والإجابات حيث أُثيرت تساؤلات حول مسألة الجهاد وضرورة النبوة. ولكن السؤال الذى استرعى انتباه كثير من الحضور كان: هل كان مؤسس الديانة السيخية حضرة الشيخ جورو نانك رحمه الله مسلما أم لا؟ كما أشاد الحضور بشعار الإسلام “الحب للجميع ولا كراهية لأحد”. (1)

وفي آخر الندوة قدم أمير الجماعة الأستاذ زرتشت منير أحمد خان باقات زهور ونسخًا من كتاب حضرة الخليفة الرابع رحمه الله “الوحي والعقلانية والمعرفة والحق” للضيوف الكرام.

* في العاصمة النرويجية أوسلو عقدت الجماعة في 3 ديسمبر ندوة حول نظام “الوصية” ألقِي فيه الضوء على بركاته وضرورة الانضمام إلى هذا النظام المبارك في ضوء توجيهات سيدنا الإمام المهدي عليه السلام وحضرة الخليفة الخامس أيده الله تعالى بنصره العزيز. وقُدمت الإجابات على تسـاؤلات حول نظام الوصـية ثم عرضت صور متنوعة وبيانات لمائتي مشـارك في الندوة.

نيجـيريا

عقدت الجامعة الأحمدية (معهد تأهيل الدعاة) أول معرض للكتب من 3 إلى 5 نوفمبر 2006 بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس الجامعة الأحمدية بقاديان. عرضت في أجنحة المعرض المختلفة مؤلفات سيدنا أحمد عليه السلام حيث تمكن الزوار من الاطلاع على إنجازات حضرته. وفي جناح الكومبيوتر عرضت لقطات فيديو وصور لقاديان.

ألمانـيا

عُقدت دورات تربوية مختلفة في مراكز الجماعة لتربية أولاد “وقف نو” كما أقيمت المسابقات بينهم ثم وزعت الجوائز على المتفوقين. وفي العاصمة فرانكفوت أُقيمت دورة خاصة للأطفال تعرفوا من خلالها إلى فضائل وبركات الشهر الفضيل.. رمضان.

مــالي

عقد مجلس خدام الأحمدية اجتماعه الأول في سبتمبر حيث كانت من فعاليات الاجتماع ندوة الأسئلة والإجابات. كما عقدت المسابقات العلمية والرياضية المختلفة وقدمت الجوائز للمتفوقين. وقد شارك في الاجتماع 260 خادما من بينهم 20 وصلوا مكان الاجتماع بعد قطع مسافة 85 ميلا بالدراجات الهوائية.

البــينين

شهدت البينين نشاطا ملحوظا في مجال بناء المساجد والمدارس ومراكز الجماعة. ففي قرية “أكونكو” وُضع في 13 نوفمبر حجر الأساس لمسجد جديد. وفي 3 ديسمبر وُضع حجر الأساس لمسجد آخر. وألقي الضوء بهذه المناسبة على أهمية بناء المساجد وفلسفة العبادة وسيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتضحيات الصحابة رضي الله عنهم. كما تجري أعمال ترميم سبعة مساجد في المناطق المختلفة. في 8 ديسمبر وُضع حجر الأساس لأول مركز للجماعة في مدينة “باراكو”، شارك في البرنامج رئيس إحدى المنظمات الإسلامية “الهدى” السيد الحاج عبد الرزاق الذي أشاد بخدمة الجماعة الإسلامية الأحمدية للإنسانية والدين. أما في قرية بوزون فقد وضع حجر الأساس لأول مدرسة أحمدية في 23 نوفمبر.

سورينـام

عقدت الجماعة الإسلامية الأحمدية اجتماعها الثالث والعشرين في 9 ديسمبر، اشترك فيه الأحمديون من شتى بقاع البلاد. وألقى السفير الهندي لدى سورينام، الأستاذ آشوك كمار شرما، خطابا وجيزا أشاد فيه بتعاليم الإسلام للقضاء على الرق وبجهود النبي صلى الله عليه وآله وسلم بهذا الخصوص. وقال إن الإسلام هو رافع عَلم حقوق الإنسان. كما حضر الاجتماع المسؤولون الكبار من الجهات المختلفة وعدد من المثقفين. وفي أيام الاجتماع أقيم معرض جميل غطى تاريخ الجماعة في سورينام الممتد على 50 عاما.

ومما تجدر الإشـارة إليه أن نائب رئيس البـلد رام ديـن سارجو أرسـل رسالة التهـنئة عبر الهـاتف كما أرسـل وزير الداخلية أيضا رسالة التهنئة وباقة زهور.

الولايات المتحدة الأمريكيـة

في 7 ديسمبر أُقيم مؤتمر رفيع المستوى بعنوان صندوق مركزي لمنكوبي الطوارئ (2) برعاية الأمم المتحدة في نيويورك شارك فيه رئيس الجماعة الإسلامية الأحمدية في نيويورك وهو الرئيس التنفيذي للفرع الأمريكي للمنظمة العالمية “هيومنتي فرست” (الإنسانية أولا). وكان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان ضمن من ألقوا كلمة. وقد اعترف ممثلو 53 دولة بأهمية قيام هذا الصندوق ووعدوا بتعاونهم. كما تم في هذا المؤتمر الاعتراف بشكل رسمي بكون “هيومنتي فرست” منظمة غير حكومية وأشاد الأعضاء بخدماتها للإنسانية في المناطق المنكوبة. لقد ظهرت “هيومنتي فرست” في 1994 كمنظمة خيرية عالمية ومنذ ذلك الوقت تنال التوفيق لخدمة الإنسانية في مجالات التعليم والطب وتقديم المساعدة للمتضررين من الكوارث الطبيعية وتسديد الحاجات اليومية لهم في شتى أنحاء العالم.

الهنــد

من 26 إلى 28  ديسمبر عقدت الجماعة الإسلامية الأحمدية في الهند مؤتمرها السنوي الخامس عشر والمائة في قاديان “دارِ الأمان”. ولقد تميز هذا الحدث بالخطاب الذى ألقاه سيدنا مرزا مسرور أحمد- أيده الله تعالى بنصره العزيز- الخليفة الخامس لسيدنا الإمام المهدي عليه السلام من ألمانيا حيث بُث حيًّا عبر شاشة الفضائية الإسلامية الأحمدية كخطاب اختتامي لهذا الاجتماع في 28 ديسمبر، شاهده مئات الألوف من المسلمين الأحمديين في العالم. ولقد استمتع الحاضرون في ألمانيا بمشاهدَ حيّة للاجتماع في قاديان تم بثها بواسطة الأقمار الصناعية حيث كانت الهتافات تُرفع من قاديان وكان الأحمديون في العالم كله يردّون عليها من مكانهم. وهكذا تم تبادل هتافات “الله أكبر” إذ كان الأحمديون الموجودون في اجتماع قاديان يرفعونها من هناك ويسمعون الردَّ عليها من مكان خطاب حضرته بألمانيا. وقد قال حضرته في خطابه إنه لا بد للحضور من إحداث تغير طاهر دائم في الأنفس ويجب أن يبقى تأثير هذا الاجتماع في الحاضرين على الدوام، كما حرَّضهم على الدعاء في هذه الأيام المباركة، وذكر الآلام والأذى والاضطهاد الذي يصاب به الأحمديون على أيدي المخالفين وقال: إن الله لن يترك أي شهيد أحمدي دون أجر بل إنه يجزي الأحمديين على أبسط مصيبة تصيبهم، وقال نحن الأحمديون لا نأخذ القانون بأيدينا بردّ الظلم بالظلم وإنما نخرّ على عتبات الله خاشعين مستعينين.

Share via
تابعونا على الفايس بوك