من كل روض زهرة

من كل روض زهرة

طاهر بن رشيد

إعداد: طاهر بن رشيد (دمشق، سوريا)

من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم

« اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لاَ يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لاَ يَخْشَعُ، وَمِنْ طَرْفٍ لَا يَدْمَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لهَا.» آمين

قـال الحكمـاء

«كل من في الدنيا ضيف، وما في يديه عاريَة، والضيف مُرتحلٌ والعاريَةُ مُؤدّاة.» (الحديث)

«رُبَّ هِمَّةٍ أَحيتْ أُمّة.» (سيدنا علي رضي الله عنه)

«الكلام كالدواء، إنْ أقللتَ منه نَفَغْ، وإنْ أكثرتَ منه قَتَلْ.» (عمر بن العاص رضي الله عنه)

«القلوب أوعيةُ الأسرار، والشِفاهُ أقفالها، والألسُنُ مفاتيحها. فليحفظ كلُّ امرِئٍ مفتاح سرِّه.» (عمر بن عبد العزيز)

«خيرٌ لك أنْ تُشعِلَ مصباحًا ضئيلاً لا يكاد يُرى من أنْ تُنفقَ وقتك في استمطار اللعنةِ على الظلام.» (كونفوشيوس)

«اللسانُ الذي طوله ثلاث عُقد قد يقتل رجلاً طوله ستة أقدام.» (مثل يوناني)

عادة

عاتب معاوية عبد الله بن جعفر في إسرافه وجُودِهِ وتبذيِرهِ مالَهُ فقال: يا أمير المؤمنين، إنّ الله عوَّدني عاداتٍ وعوَّدتُ عِبادَه عادةً أخشى إنْ قطعتُ عادتي عن عِبادِه أنْ يقطع عادته عني.

هل تعلم؟

هل تعلم أنَّ عدد أصناف التُمور في العالَم يزيد على الألفين. وهناك في العراق وحده 600 صنف، كما يوجد في السعودية 400 صنف ومثلها في ليبيا. وإنّ أفضل أنواع التمر هي (البرني) وهو ما غرسَهُ الرسول بيده الشريفة في المدينة المنوَّرة.

الأمانة

مرض حفص بن غياث خمسة عشر يومًا لم يتولَّ فيها أمرَ القضاء بين الناس في الكوفة في عهدِ الخليفة الرشيد. فدفع إلى قريبٍ له مائة درهم وقال له: اذهب بها إلى عامل أمير المؤمنين فادفعها إليه وقل له: هذه رزقُ خمسة عشر يومًا لم أحكُم فيها بين المسلمين فلا حظَّ لي فيها.

سمكة عمرها 15 مليون سنة!!

توصَّل باحثو المعهد الوطني للعلوم في طوكيو إلى أنّ متحجِّرة سمكة عُثِر عليها عام 1985 هي الأقدم في العالَم وقدَّروا عمرها بـــ 15 مليون سنة على الأقل بعد عشر سنوات من دراستها. وذُكِر أنّ المتحجِّرة تعود إلى العصر الذي بدأت فيه الثدييات المتطورة. وهي أقدم بعشر ملايين سنة من المتحجِّرات التي كانت تُعتبر حتى الآن الأقدم في العالَم والتي عُثر عليها بشكل خاص في روسيا.

أسماء وكِنـى

* أبو الدرداء: هو عويمر بن مالك – * أبو أيوب الأنصاري: هو خالد بن زيد – * أبو موسى الأشعري: هو عبد الله بن قيس – * أبو ذرّ الغفاري: هو جُندب بن جنادة – * أبو سعيد الخُدري: هو سعد بن مالك – * أبو طلحة الأنصاري: هو زيد بن شهل.

Share via
تابعونا على الفايس بوك