«فضل عمر»، وإِنشاء الدواوِينِ في الخلافة الراشدة الثانية

«فضل عمر»، وإِنشاء الدواوِينِ في الخلافة الراشدة الثانية

محمد أحمد نعيم

داعية إسلامي أحمدي
  • ما علاقة مشروع التحريك الجديد بمؤسسات الجماعة الإسلامية الأحمدية؟!
  • ماذا كانت نواة مشروع التحريك الجديد؟!
  • وما ثمراته وأبرز مؤسساته؟!
  • وفيم يختلف عن مؤسسة “صدر أنجمن أحمدية”؟!

__

مشروع التحريك الجديد وإنشاء دواوين الجماعة الإسلامية الأحمدية

كما كان إنشاء حضرة الفاروق الدواوين نتيجة توسع رقعة الدولة الإسلامية آنذاك بعد الانتصارات المتوالية على الفرس والروم، كذلك أسفرت المواجهات مع خصوم جماعة المؤمنين الثانية عن قرار حضرة الخليفة الثاني فضل عمر بالتوسع والانتشار خارج حدود شبه القارة الهندية، إذ أعلن أعداء الجماعة الإسلامية الأحمدية من “حزب الأحرار” أنهم سيدمرون قاديان ويدكونها دكّا وسوف يمحون اسم الجماعة الإسلامية الأحمدية من صفحة الوجود، فردًّا على مساعيهم الشريرة، أسس سيدنا المصلح الموعود مشروع التحريك الجديد عام 1934م، بهدف نشر رسالة سيدنا المسيح الموعود في أرجاء العالم من أقصاه إلى أقصاه، مما كان له أبلغ الأثر في فتح المراكز الجديدة وتشييد المساجد خارج شبه القارة الهندية، وإرسال المبشرين. لقد كان مشروع التحريك الجديد، ولا زال، هو المشروع الذي أُنشئت تحت مظلته كافة مؤسسات الجماعة المالية والإدارية والتبشيرية.

نواة مشروع التحريك الجديد

ككل شجرة عظيمة لا بد أن تكون بذرتها سليمة، كانت بذرة هذا المشروع إلى جانب رأس المال، تقوى القلوب، فقد بدأ مشروع التحريك الجديد بإنشاء صندوق بمبلغ مليونين وخمسمائة ألف روبية، ودعا حضرته أفراد الجماعة الإسلامية الأحمدية، ‘نجاحًا للمشروع، إلى الالتزام بـ 19 أمرًا، ثم أضاف إليها فيما بعد 8 أخرى تسمى متطلبات التحريك الجديد، ومنها: اتخاذ الحياة البسيطة، وتقديم التبرعات لصندوق المشروع، والاقتصاد في الإنفاق، ونذر الأولاد ووقف الحياة لخدمة الدين، حتى أن حضرته نفسه نذر جميع أبنائه الثلاثة عشر لخدمة الجماعة الإسلامية الأحمدية، كما زوّج جميع بناته للواقفين.

ثمرات التحريك الجديد ومؤسساته

الجدير بالذكر أن مؤسسة التحريك الجديد معنيةٌ بجميع أنشطة الجماعة الإسلامية الأحمدية خارج شبه القارة الهندية، ولها على شاكلة “صدر أنجمن أحمدية” دوائر مختلفة تسمى “الوكالات”، يمكن تشبيهها على حد ما بالدواوين التي أنشأها حضرة عمر الفاروق ، ويسمى رئيس كل دائرة “الوكيل”. أما رئيس الوكلاء فيسمى “الوكيل الأعلى”. وكل دائرة مستقلة بحد ذاتها، ولها أعمال وفرائض محددة من قبل خليفة المسيح، ويُعيَّن الوكيل من قبله، ويكون الوكيل مسؤولاً أمام الوكيل الأعلى، أما الوكيل الأعلى فيتلقى التوجيهات مباشرةً من سيدنا خليفة المسيح الموعود والإمام المهدي .

وفيما يلي تعريف موجز بالوكالات المختلفة:

1- الوكالة العليا: جميع الوكالات مسؤولة أمام الوكالة العليا وتأخذ منها التوجيهات وتقدم لها تقارير شهرية عن أعمالها؛ فهي تمثل السلطة الأخيرة في التحريك الجديد، والوكيل الأعلى مسؤول أمام سيدنا خليفة المسيح الموعود والإمام المهدي .

2. وكالة الديوان: هذه الوكالة تعمل كأمانة سرٍّ للتحريك الجديد، وهي المسؤولة عن عقد اجتماعات التحريك الجديد وسجل أعمالها. ويتم من خلال هذه الوكالة توظيف أي شخص في أي دائرة من دوائر التحريك الجديد أو تسريحه أو تقاعده وما إلى ذلك من الأمور، كما أنه من أعمالها إعداد قوائم مرتبات الموظفين في الدوائر التابعة للتحريك الجديد ودفعها لهم، وقبول الطلبات للتسجيل في الجامعة الأحمدية ومتابعتها.

3. وكالة التبشير: إن جميع الشوون التربوية والتبشيرية للجماعة الإسلامية الأحمدية خارج باكستان تتم من خلال هذه الوكالة، وهي تعالج جميع قضايا المبشِّرين والدعاة وشؤونهم خارج باكستان، وذلك من حيث تجهيز التأشيرات وحجز المقاعد والاتصال المنتظم بأولادهم وذويهم والاعتناء بهم وما إلى ذلك من الأمور.

4- وكالة المال الأولى: هذه الوكالة المعنية بجمع التبرعات لصندوق التحريك الجديد داخل باكستان حصرًا. فمساعدو الوكيل يتجولون في البلاد ويأخذون الوعود من أفراد الجماعة الإسلامية الأحمدية، أي مَن يتبرع وبكَم روبية للسنة في صندوق التحريك الجديد وتوجد في مكتب هذه الوكالة سجلات لجميع مراكز الجماعة في باكستان، وتبدأ السنة المالية للتحريك الجديد من أول تشرين الثاني/ نوفمبر في كل عام. عند إعلان الخليفة في أول يوم جمعة من نوفمبر تؤخَذ الوعودُ من أفراد الجماعة، فهم خلال سنة يدفعون النقود بالأقساط أو دفعة واحدة.

5. وكالة المال الثانية: هذه الوكالة ينحصر نطاق أعمالها خارج باكستان، فهي مسئولة عن جميع الأمور المالية خارج باكستان.6. وكالة المال الثالثة: وهي تعنى بتسجيل جميع عقارات التحريك الجديد وممتلكاتها، كما أنَّها مسؤولة عن بيع ممتلكاتها وشراء الأشياء الجديدة بحسب الحاجة، وأعمال البناء والتوسع أيضًا تندرج في أعمالها.

7. وكالة التصنيف: مهمتها إعداد الكتب والمنشورات في اللغات المختلفة ونشرها خارج شبه القارة الهندية بحسب ما تقتضي الحاجة، وتأمين المواد العلمية في البلاد الأجنبية، والعمل على ترجمات القرآن الكريم وكتب الجماعة إلى مختلف اللغات العالمية.

8. وكالة الصناعة والتجارة.

9. وكالة الزراعة.

10. وكالة وقف نو (مشروع نذر الأولاد قبل الولادة لخدمة الإسلام).

Share via
تابعونا على الفايس بوك