الفطريات وداء الكنديدا

الفطريات وداء الكنديدا

أحمد وائل

كاتب
  • ما الفطريات؟ وإلى أي أصناف الحياة تنتمي؟
  • كيف تعيش الفطريات وتتغذى وتتكاثر؟
  • ماذا عن فوائدها وأضرارها؟
  • ماذا عن داء الكنديدا؟ وما حقيقةتورط الفطريات في الإصابة به؟

 __

 ماهية الفطريات

تُعد الفطريات من الكائنات ذات الإستقلالية فهي تنضم مملكتها الخاصة مملكة الفطريات، وليست تابعة لمملكة النباتات رغم تشابة الفطر مع باقي النباتات فتلك الكائنات لكونها من حقيقيات النواة ذات خلية  وغشاء خلوي وعضيات ظلت لفترة طويلة تحت مظلة مملكة النباتات وعندما اُعلن عن خلو خلاياها من «الكلوروفيل»  ذلك المكون الأساسي لخلايا النباتات والمسئول عن البناء الضوئي وإنتاج الطاقة في النبات قرر العلماء فصل الفطريات لتكون ذات سيادة مستقلة في عالمها الخاص الذي يضم أكثر من 140 الف نوع من الفطريات. وفي الحقيقة استحقت الفطريات هذا الإستقلات لأن تركيبها الخلوي يحتوي علي مادة مميزة لها وهي مادة «الكايتين»  وتلك المادة هي تشكل هيكلا دفاعيا لخلايا الفطر وبعض الحشرات واللافقاريات  والسبب الثاني لإستحقاق الفطر في السيادة والإنفصال وتكوين مملكة خاصة له هي طريقة التغذية فتلك الكائنات لا تعتمد علي الإبتلاع والهضم بل التحليل والإمتصاص.  فالفطر يكون شعيرات وخيوط فطرية تقوم تلك الأشكال بمحاصرة الطعام وتحليل مكوناته العضوية الي مكونات بسيطة يسهل امتصاصها ويمكن الإستنتاج من ذلك دور الفطر الهام في المحافظة علي الإتزان البيئي بحيث تحلل وتخفي من علي سطح الأرض الأشياء والمركبات العضوية التي ليست ذات قيمة مثل الجسس والأوراق وكل ماهو مركب كربوني عضوي يمكن تحلله.

 تكاثر الفطريات

للفطريات تكاثر جنسي وتكاثر غير جنسي ومن اشهر الطرق  للتتكاثر اللاجنسي هي التبرعم أو الإنقسام الذي يتم على مستوى الخلية إلي اثنتين والإثنتين إلي أربع وهكذا والطريقة الثانية وهي التبرعم تحدث عن طريق انتفاخ علي جانب الخلية وتنقسم الخلية الأصلية الحاملة للبرعم إلي خليتين فواحدة تبقي والاخري تهاجر للبرعم فينفصل البرعم مكوننا خلية اصلية مماثلة للخلية الام بنفس الحمض النووي.  وتلك الطريقة تحدث في خلايا الخميرة  والطريقة الثالثة في التكاثر اللاجنسي للفطر تلك الطريقة الساحرة التي تساعد في انشار الفطر لابعد المسافات ووصولة لكل الاسطح مثل سطح الخبز

عينة من الفطريات

يُعد عفن الخبز نموذجا للفطريات، فإذا حافظت علي الرغيف وعزلته يصاب بتلك البقع الخضراء من، العفن فمن اين جاءت؟ في الحقيقة من الطريقة الفطر من تكوين مايعرف ب (الأبواغ) وهي أكياس تحتوي علي ملايين من خلايا الفطر المُنتجة من احد الوالدين وحين تنفجر تلك الأكياس يخرج الصغار بالوزن الخفيف مثل الجراثيم تحملها الرياح لقدرها وربما لقدرك وقدر رغيفك الذي تستقر عليه إحتي تلك الفطريات الصغيرة فتجد في رغيفك كل ماتشتهي الانفس من «الكربوهيدرات» و»البروتينات» اللازمة  للنمو وتكوين مستعمرة.

وهنا يفرض سؤال نفسه: لو أستطاعت الفطريات أن تتكاثر لاجنسيا فما الحاجة للتكاثر الجنسي؟ في الحقيقة التكاثر الجنسي مُهم جدا ليس لبقاء النوع فقط وإنما لتغير وتطوير صفات النوع بحيث يرث المولود أو الجيل الجديد صفات وخبرات من الجيل السابق وهذا ما يسمي بطرق النجاة ومواجة الظروف البيئية المتغيرة والتكاثر الجنسي بشكل مختصر هو اندماج لخليتان أحاديتان تنكوين خلية جديدة في صورة «زيجوت» يتكون هذا الزيجوت من اندماج الحمض النووي للخليتين ليكتسب الصفات الوراثية الجديدة التي تمكنة من البقاء فيمكن تمثيل التكاثر الجنسي في الفطر بفكرة التحديث الخاص لجهاز الموبايل ليواكب التغيرات الحادثة في التكنولوجيا.

فوائد الفطريات

للفطربات فوائد عديدة منها:

فوائد بيئية: ترجع فائدة الفطر البيئية عن طريق طريقته للغذاء فالفطر يقوم بتحليل الغذاء الي عناصرة الاولية ليتمكن من امتصاصة وذلك يحقق قانون بقاء الطاقة بحيث ان الطاقة والمادة لا تفني ولا تستحدث من العدم بفضل هذا التحلل الذي قام به الفطر للمواد العضوية يطلق «الكربون» و«الفوسفور» و«الأكسجين» و«النيتروجين» في التربة والهواء فيعاد تدوير واستخدام تلك العناصر الأولية لتكوين مركبات عضوية وغير عضوية اكثر تعقيدا.

فوائد غذائية: يستخدم الفطر في الصناعات الغذائية مثل تخمير الخبز وصناعة بعض أنواع الجبن  مثل جبن الركفورت الفرنسي والجبن الازرق الأمريكي. وبعض انواع الفطر به قيمة غذائية عالية من بروتينات وفيتامينات  مثل فطر الماشروم المستخدم في كثير من الوصفات والوجبات.

فوائد طبية :  الفطر بلا شك أهم العوامل في المجال الطبي فيستخرج  من بعض أنواعه  عائلة من عوائل الدواء تسمي (ستاتين) مثل «أتور ستاتين» والمستخدم في خفض نسبة الكوليستيرول في الدم ولكن الإنجاز الأكبر والأعظم لفطر (بنيسيليوم) إنتاج مادة «البنسلين» تلك المادة المضادة لبكتيريا (المضاد الحيوي) المادة التي اعتبرت أكتشاف القرن والتي من بعدها تمكنا من السيطرة علي العدوي البكتيريا والحمي القاتلة.

ولقدرة الفطريات علي تحليل المركبات العضوية كما ذكرنا تمكنا من استخلاص الأحماض العضوية وانزيمات هاضمة مثل «الاميليز»  ولوجود انواع من الفطريات ذات طبيعة سامة فاستخلاص «الإنزيمات» السامة لتلك الفطريات مكنا من صناعة المبيدات الحشرية.

العالم كما عهدنا لابد من وجود قوتين الخير والشر وهذه السنن وصلت لتلك الكائنات فكما منها ماهو النافع الخير فيها ماهو شرير قاتل  ذو طبيعة سفاحة فلو لامست تلك الفطريات الأظافر لغيرت لونة وتسببت في الإلتهاب وتشقق الأظافر ومنها مايصيب الجلد فتتكون عدوي وطفح جلدي علي شكل دائري ويسبب الحكة

الكانديدا

واشهر الفطريات المسببة للامراض هي «الكانديدا أو داء المبيضات وهي فطريات تعيش داخل جسم الإنسان في الفم والحلق والأمعاء والمهبل. وعند حدوث خلل مناعي أو تسرب تلك الفطريات إلي الدم فإنها تأخذ طابع هجومي ضد صاحبها فرغم وجود فطريات نافعة للجسم وكذالك البكتيريا النافعة فإن هذه الكائنات الصديقة لديها طابع حاد عدائي عند تواجدها في الدم.

العلاج : طبعا العلاج الفطري لابد أن يكون تحت إشراف طبي لأنه عند غزو الفطر للجسم ودخوله الدورة الدموية يصبح  التدخل الطبي ضروري  ولكون الفطريات من حقيقيات النواة فإن بعض الأدوية لا تأثر علي الفطر فقط بل علي بعض خلاياك أيضا ولكن ماالسبب الأساسي لجعل الفطر يتفحل ؟ بالطبع الضعف المناعي.

وهذا الضعف ينتج عن أسباب منها الإدمان علي تناول السكريات فالكثرة قد تصيب بمرض البول السكري والذي يسبب ضعف المناعة وتناول المضادات الحيوية والتي تسبب  القضاء علي البكتيريا النافعة التي بدورها قاتلة للفطريات وبالنسبة للنساء فالإصابة بفطريات المهبل هي الأشهر بسبب الحمل أو أدوية منع الحمل.

فالخطوة الأولي هي بتقوية المناعة عن طريق العناصر والزيوت الطبيعية والوصفات العشبية مثلا:  الفواكة التي تعمل كمضادات للأكسدة مثل البرتقال والجوافة والطماطم. أو النباتات مثل الكوركوم و العرقسوس والزنجبيل والثوم  وبعض الزيوت مثل  الزعتر وزيت القرنفل  و زيت زيتون وجوز هند.

وطبعا لا ننسا أسلوب الحياة من تقليل التوتر والنوم بشكل كافي  وممارسة الرياضة  وتقليل السكريات في الحمية الغذائية.

Share via
تابعونا على الفايس بوك