من نفحات أكمل خلق الله

من نفحات أكمل خلق الله

 

عن عقبة بن عامر قال قلت يا رسول الله: ما النجاة؟ قال: أمسك عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك. (سنن الترمذي كتاب الزهد)

عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه، ولا يدخل رجل الجنة لا يأمن جاره بوائقه. (مسند أحمد بن حنبل، باقي مسند المكثرين)

عن ابي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره. ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه. ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت. (صحيح البخاري، كتاب الأدب)

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل سلامى من الناس عليه صدقة. كل يوم يطلع فيه الشمس يعدل بين الاثنين صدقة. ويعين الرجل على دابته فيحمل عليها أو يرفع عليه متاعه صدقة. والكلمة الطية صدقة. وكل خطوة يخطوها إلى الصلاة صدقة. ويميط الأذى عن الطريق صدقة. (صحيح البخاري، كتاب الجهاد والسير)

عن عائشة رضي الله عنها أن اليهود أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: السام عليكم. فقالت عائشة: عليكم، ولعنكم الله غضب الله عليكم. قال: مهلا يا عائشة، بالرفق، والعنف والفحش. قالت: أولم تسمع ما قالوا؟ قال: أولم تسمعي ما قلت؟ رددت عليهم، فيستجاب لي فيهم ولا يستجاب لهم في. (صحيح البخاري، كتاب الأدب)

Share via
تابعونا على الفايس بوك