ردود سريعة

ردود سريعة

*الأخت ل.خ ( سوريا) ذكرت في رسالتها أننا ننشر مواضيع تغطي أحداثا تهم شبه القارة الهندية فقط. ولا ترى أي فائدة تعود على القارئ العربي من ذلك.

ـ ترغب أسرة التقوى أن تلفت انتباه جميع قرائها الأفاضل أن التهم التي أُلصقت بجماعتنا نشرها مروجوها ليس في باكستان فحسب بل ترجموها أيضا للغات عدة منها العربية ووزعوها كُتبهم الواهية تلك بأعداد كبيرة في دول عربية وإفريقية. ونرى أنه من واجبنا اطلاع القارئ العربي المنصف على حقائق الأمور كي يحكم بنفسه. وبالمناسبة نود أن نُذكر الجميع أن لـ “التقوى” رواجًا بين القراء الأفارقة الأفاضل الذين يتقنون اللغة العربية، وهم بأمس الحاجة إلى الإجابات المفعمة التي ننشرها بهذا الصدد.

*الصديق: محمد غانمي (ساحل العاج) طلب الأعداد التي نُشر فيها أقساط كتاب “الجن بين الحقيقة والخيال” للأستاذ المرحوم محمد حلمي الشافعي.

في واقع الأمر هنالك الكثير من قرائنا الأفاضل قدموا لنا نفس الطلب. ويتعذر علينا طبعا تلبية جميع الطلبات لأن الأعداد القديمة التي في حوزتنا ليست لهذا الغرض. المهم رأت أسرة “التقوى” إعادة نشر هذا الكتاب الرائع عبر حلقات كي تكون المنفعة شاملة.

*الصديق م.ع.ع (تونس) أبدى إعجابه بكتابات الأستاذ محمد منير الإدلبي وطلب نشر المزيد من مؤلفاته.

تعدك أسرة “التقوى” أنها ستسعى جاهدة لتلبية رغبتك حيث وصلتنا كثير من الردود المماثلة بهذا الصدد.

أخبار الكمبيوتر

نظام الاتصال الهاتفي عبر الإنترنت يحل محل الاتصالات الدولية 

بتكلفة تضاهي بعض الفلسات في الدقيقة أو حتى بدون أي مقابل. يزداد إقبال الناس على استعمال خدمات

الهاتف عبر الإنترنت  “pc  to  Phone ”

ويعتبر الاتصال بشبكة الانترنت مكالمة محلية وذلك لوجود مزودين محليين لخدمات الانترنت. وينتقل صوت المتكلم من جهاز الكمبيوتر الخاص به عبر الشبكة إلى أي جهاز هاتف في العالم دون اعتبارها مكالمة خارجية.

فبالرغم من رداءة الصوت بعض الأحيان إلا أن عدد المستخدمين يتزايد باستمرار حيث أشارت الإحصائيات

مؤخرا أن عدد المستخدمين حاليا وصل إلى ١٥ مليون في الولايات المتحدة وحدها. كما الحال في باقي البلدان حيث يزداد العدد بكثرة مذهلة.

وتشير الدراسات إلى أن نسبة الاتصالات الهاتفية عبر الإنترنت تمثل أقل من واحد في المائة من سوق الاتصالات العالمية. ويتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى ٣٠ بالمائة في السنوات المقبلة.

وأدلى أحد الخبراء في هذا المجال بالتصريح التالي:

” أعتقد بأن الاتصال الهاتفي عبر الإنترنت سيتضخم ولا أعرف كيف ستكون ردة فعل شركات الاتصالات

الهاتفية. فهل من المعقول أن يدفع المستخدم لخدمة يمكن له أن يتحصل عليها مجانًا”.

ويثني عدد لا بأس به من الطلاب العرب في البلاد الغربية على هذه الخدمة حيث تتمكن عائلاتهم من الاتصال بهم لفترات طويلة بدون تكلفة، إذ توفر كثير من الشركات اتصالات مجانية لكل من أمريكا ، كندا ودوّل أوربا والصين وأحيانا استراليا.

ويشتكي البعض من انقطاع وتأخر الصوت وضعف جودته أحيانا إلا أن إصرار الكثيرين على التمتع بهذه

الخدمات المجانية أدى بهم إلى إحياء أساليب من بداية تاريخ الاتصالات الهاتفية حيث أن هذه الخدمة توفر

خدمات اتصال من جانب واحد فقط. وعلى هذا الأساس يتكلم الشخص الأول ويعلم الشخص في الطرف

الآخر بانتهاء كلامه يقول “حول” حيث يفسح له المجال للحديث معه ويستعمل هذا الآخر نفس الطريقة

البدائية “حول !!؟”. كل هذا العناء والشقاء لتوفير بعض الجنيهات !!

        

الحكم على مخرب عبر الإنترنت ب ٢٤٠ ساعة عمل تطوعي 

أعلنت الشرطة الكندية أنها ألقت القبض على مخرب كندي أوقف في “مونتريال” بتهمة ارتكاب عمليات تخريب في حوالي ١٠٠٠ نظام كندي. وحكم عليه بأداء ٢٤٠ ساعة من العمل التطوعي. ولدى مثوله امام القاضي اعترف الشاب البالغ من العمر ١٧ عاما بالتهم الثمانية التي وجهت له والتي تدور حول الاستخدام غير المسموح به للكمبيوتر.

وفي بيان صادر عن الشرطة الكندية ذكر أن الشاب منع دخول المواقع على الإنترنت التي تأثرت بالجريمة التي ارتكبها. كما أدلت الشركة الكندية بتصريح ثاني بأن شابا آخر يبلغ من العمر ١٥ عاما قد قام بعمليات هجوم على مواقع أمريكية مهمة.

مساهمة  الصديق  ث. م. م ( الاْردن ) 

أخبار صحية

علاج جديد لسرطان البروستات عند الرجال تم اكتشاف علاج أكثر فعالية أكثر مما سبقه لمرض سرطان البروستات مما يسمح للرجال المصابين بهذا المرض بممارسة حياتهم الطبيعية.

سيبدأ إعطاء هذا الدواء لحوالي ثلثي المصابين في بريطانيا وذلك لأن هذا الدواء يعطي فائدته القصوى إذا أكتشف المرض في بدايته. كان العلاج المعتاد هو استئصال الجزء المصاب بهذا المرض من جسم الانسان حيث أن هذا المرض ينتشر في الخلايا المنتجة للهرمونات الذكرية، فإن استئصال هذه الخلايا يؤدي إلى ضعف يدوم إلى ١٥ عامًا تقريبًا وهذا المرض من السرطان في ازدياد حيث أنه يفتك بالرجل خلال الخمس عشرة سنة القادمة . وقد ازدادت نسبة الرجال المعرضين للاصابة بالمرض ٥٠ بالمائة في السنوات العشرين الماضية.

العلاج الجديد يحمل اسم ” كاسوديكس”. ويقوم بالحماية من هذا المرض تشكيل درع واقي حول البروستات ويمنع هذا الدرع الهرمونات من الوصول إلى البروستات وبنفس الوقت لا تؤثر على باقي جسم الرجل. وطبقت هده الدراسة على ٥٠٠ مريض من بريطانيا وأوروبا وأمريكا. وأظهرت النتائج أنه لا فرق بين العلاج المعتاد وهو الاستئصال وبين أخذ الدواء. فقد يعيش المريض بعد اكتشاف المرض لسنتين أو ثلاث للذين انتشر عندهم السرطان بشكل كبير أو حتى إلى عشر سنوات لمن يكتشف المرض عنده بشكل مبكّر.

الأمهات ومرض السكري 

يعرض حمل المرأة المتأخرة في السن أطفالها للإصابة بداء البول السكري بسبب نقص الأنسولين. ووجد أن هنالك ارتباط قويا بزيادة عمر الأم عند الولادة وبين خطر الإصابة بداء البول السكري عند الأطفال. ويكون الخطر أكبر في الولادات الأولى ويتناقص تدريجيًّا في الولادات التالية.

ويعتبر هذا المرض مرضا خطيرا عضالاً يستمر مدى الحياة ويتميّز بعدم قدرة على التحكم في كمية السكر في الدم. وطريقة العلاج هي التحكم في هرمون الأنسولين عند الأطفال.

زيوت الشموع الملونة خطرة على الأطفال 

ورد عن خبراء ألمان أن زيوت الشموع الملونة التي تحتوي على مادة البرافين أو البترول هي أخطر المواد الكميائية

المستعملة في المنزل على صحة الأطفال. وسجل معهد الصحة الألماني وحماية المستهلك منذ بداية شهر اذار

الماضي ٢٣ حالة تسمم للأطفال تأثروا بالمواد الكميائية الملونة لهذه الشموع.

قال المسئولون بالمعهد أن ثلاثة أطفال لقوا حتفهم خلال العقد الأخير من جراء تأثرهم بالمواد الكيميائية التي

تحتوي عليها هذه الشموع. ويعيد الخبراء الألمان حاليًا في النظر في القوانين المتعلقة بمخاطر هذه الشموع نظرًا لعدم كفاية القانون الحالي.

خلايا أصلية ناضجة تنتج خلايا مختلفة 

وجد أن خلايا عصبية أصلية أي غير متميزة أخذت من فئران بالغة يمكنها إنتاج انواع مختلفة من الخلايا مثل خلايا الأمعاء والقلب.

إذ يأخذ خلايا أصلية من الجهاز العصبي للفئران البالغة وزرعها في المختبر مع خلايا أجنة أو في أجنة داخل

الرحم  لوحظ أن تلك الخلايا تعيد برمجة نفسها للتحول إلى خلايا قلبية أو خلايا الرئتين أو الكليتين أو الكبد أو الجهاز العصبي أو غيرها من الأنسجة.

وأشير إلى أن تلك الخلايا تتجمع وتتصرف على غرار الخلايا المحيطة بها وإن قلوب أجنة الفئران تنبض بشكل

طبيعي ولو أنها مؤلفة من خلايا طبيعية ومن خلايا أصلية أعيدت برمجتها.

وقد تبين أن السبب الحقيقي وراء عملية التحول هذه غير معروف إلى الآن وإنما يعتقد بأن العناصر الاساسية

التي تودي إلى هذا التغير إنما هي عبارة عن إشارات وإفرازات بين خلايا الجنين وهذه الخلايا. وتجري حاليا دراسات على هذه الخلايا لبحث إمكانية تكوين أعضاء صالحة للزراعة انطلاقا من أنسجة مختلفة.

 مساهمة  الأخت : ت.ش ( مصر ) 

Share via
تابعونا على الفايس بوك