التقوى منكم وإليكم

التقوى منكم وإليكم

* تشكر أسرة التقوى جميع من راسلنا.. ناقدًا أو مثنيًا بخصوص أعداد “التقوى” الإلكترونية لسنة 2002 المتوفرة عبر شبكة الإنترنت. وَتعدهم جميعا بمواصلة العمل على إثراء الموقع وأخذ الإنتقادات البناءة بكل جدية. ونذكر منها على وجه الخصوص إعداد برنامج تلفزيوني يُبث عبر الفضائية الإسلامية الأحمدية يُوضح من خلاله كيفية استعمال الموقع ويقدم إجابات على التساؤلات العديدة لزوار الموقع.

الشيب المبكر

لا زالت نغمات ذلك البيت من الشعر ترن في أذني:

عيَّرتني بالشيب وهو وقارُ

يا ليتها عيّرتني بما هو عارُ

فبالرغم من أن الشيب يُعتبر وقارًا إلا أنه أصبح مشكلة لدى الكثير من الرجال حيث إنهم يحاولون إخفاءه بطرق مختلفة.

وهنالك نسبة لا بأس لها من شبابنا يُعانون من الشيب المبكر. وتظهر الدراسات التحليلية أنه أول ما يبدأ الشيب يكون في جذع الشعرة، وهناك نوع من الشيب الذي يحدث بسرعة في فترة زمنية بسيطة. وقد يحدث خلال ساعات قليلة نتيجة تعرض المرء لحوادث عصبية شديدة وقاسية. فيظهر الشيب في هذه المرحلة على شكل حلقات.

وخلا القرنين الماضيين ظهرت 26 حالة للشيب المبكر من خلال الأبحاث والمقالات الطبية. وأشهر هذه الحالات التي دونها التاريخ حالة ” مارى أنطوانيت” عند قيام الثورة الفرنسية.. فعند دخولها السجن كان سعرها أصفر اللون ولكن قُبيل تنفيذ حُكم الإعدام فيها بعد بضع ساعات من دخولها السجن لم يتعرف الناس عليها حيث أن شعرها أصبح أبيض اللون نتيجة الصدمة العصبية والفزع الشديد الذي تلقته.

وأما الإبيضاض المفاجئ للشعر في غضون ساعات، فربما يكون ناتجا من خمائر رسيعة الإنتشار قادرة على إحداث تفاعلات كيميائية تغير لون الشعر بسرعة فائقة كنتيجة مباشرة للإضرابات النفسية. ويرى الأخصائيون أن السبب الرئيسي لظهور اللون الأبيض في الشعر هو توقف الخلايا الملونة في الشعر عن تصنيع المادة الملونة المسماة بـ”الميلانين”.

وهنالك عدة أسباب لتوقف هذه الخلايا عن العمل منها ما هو معروف بالعامل الوارثي، والعامل النفسي، وتقدم عمر بعض الخلايا. كما توجد أسباب كثيرة وراء حدوث الشيب وبالتحديد الشيب المبكر نذكر منها على سبيل المثال: الهزل والضعف البدني العام، نقص بعض العناصر الغذئية ومن أهما النحاس وحمض الفوليك، وأمراض الجهاز الهضمي.

كما هنالك أسباب أخرى تؤثر تأثيرًا أقل مما أسلفناه ومنها التعرض لحرارة عالية، والإصابة بالملاريا وفقر الدم وإفرازات الغدد الدرقية، وأمراض التوتر العصبي.

ويكمن علاج الشيب المبكر في تجنب الأسباب التي أدت إلى حدوث هذا الشيب، فيجب الإهتمام بالصحة العامة وتناول فيتامين بـ المركب لمدة طويلة. كما يؤكد الأخصائيون على تحقيق الإرتياح والإستقرار النفسي.

مكافأة سارق

من أغرب الأخبار التي قرأتها وأنا أتصفح الشبكة العالمية.. خبر سارق في بريطانيا ويتلخص فيما يلي:

دخل الجاني إلى بيت امرأة ثرية وذلك بعد أن كسر زجاج إحدى غرف المنزل. ولكنه ولسوء حظه سقطت علي يده، وهو يكسر الزجاج، إحدى الأدوات المعلقة على الجدار فقطعت أصبعه. لم يتفطن السارق لذلك في الظلام الحالك، واستولى مباشرة على بعض المجوهرات وفرَّ هاربًا. وسرعان ما تفطنت السيدة لعملية السرقة. فاتصلت بالشرطة وخلال بضع دقائق حضر شرطيان إلى المنزل. واستغرب أحدهم خلال تهيئة الظروف لأخذ البصمات حيث عثر على أصبع السارق فأحضر قطع ثلج من الثلاجة ووضعه، ثم سلّمه إلى المستشقى المحلي لوضعه في ثلاجة خاصة.

وفي صبيحة اليوم التالي نشرت السيدة المتضررة إعلانا في الجريدة المحلية بمكافئة السارق بعشرة آلاف جنيه أسترليني وأصبعه المثلج الذي بإمكان الأطباء إرجاعه إلى موضعه الأصلي مقابلَ إرجاعه مجوهراتها المسروقة. مع العلم أن قيمة المكافئة تفوق بكثير قيمة المجوهرات التي تطمح السيدة الحصول عليها إذ لها قيمة عاطفية فحسب.

الأخذ بالثأر

إن للأخذ بالثأر وسائل وطرقًا متعددة قد يصعب بعض الأحيان توقعها أو تصور الخسائر التي يمكن أن تنتج من جرائها.

سمعنا مؤخرا عن مهندس كمبيوتر في إحدى الدول الأوروبية رفضت إحدى الشركات دفع أجرته مقابل صيانته لأحد أجهزتهم. لم يتردد المهندس في الأخذ بالثأر حيث إنه قبل نشوب هذا الإختلاف وبالتحديد خلال صيانة الكمبيوتر المعنى بالأمر وضع لنفسه “اسم مستعمل” وكلمة سر تخول له الدخول للجهاز من أي مكان عن طريق اتصال مباشر عبر خطوط الهاتف.

ولدى إصرار الشركة على عدم دفع أجرته لم يتردد المهندس في خرق جهازهم خلال ساعات عمل الشركة ومحا عناوين وفاتورات زبائنهم وكل ما يتعلق بالمبيعات والمشتريات. وخلال بضع دقائق توقفت الشركة بكاملها. استولى الرعب جميع الموظفين والمسؤولين في الشركة لأن جميع المعلومات اندثرت ولم تبق أمامهم إلا شاشات فارغة.

ففي البداية ظن البعض أن فيروسا قد تسرب إلى الشبكة وأحدث هذه الأضرار الجسيمة إلا أن تحريات الخبراء التي أحضرتهم الشرطة المحلية بينت أن الجاني هو فعلًا المهندس المطالب بأجرته ولدى حجز الشرطة حاسوبه الشخصي في بيته تبين من خلال المعلومات المسجلة على قوائم تاريخ التصفح أنه هو فعلا الجاني، فتم إيقافه على ذمة التحقيق.

ولسوء حظ الشركة المتضررة فقد تبين أن جهاز “البَاكَبْ” أو نقل المعلومات بصفة يومية على شرائط تسجيل المعلومات كان معطلا منذ بضعة أسابيع لذلك فَقَدت الشركة تفاصيل جميع الصفقات التجارية خلال تلك الأأسابيع وأصبحت مجبرة على جمعها من جديد وقد يكلفها هذا الأمر وقتا ومبالغا طائلة.

مساهمة الصديق

م.ع.م (تونس)

Share via
تابعونا على الفايس بوك