التقوى منكم وإليكم

التقوى منكم وإليكم

من مزايا السمك

أفادت دراسة طبية مشاركة ” فرنسية إيرلندية ” ان تناول السمك يساعد في الحفاظ على دقات أقل للقلب،

وقد خلصت اللجنة المشرفة على الدراسة إلى نتائجها بعد إجراء تجارب مخبرية على ما يزيد من ٩٠٠ مشارك تتراوح أعمارهم ما بين ٥٠ و٥٩ عامًا وجميعهم يعانون من أمراض في الشرايين القلبية.

وقام العلماء خلال الدراسة بقياس عدد ضربات قلب المشاركين في الدراسة وقارنوها بكمية الأسماك التي يستهلكونها أسبوعيًا، وخلصوا إلى ان المشاركين الذين يأكلون السمك أكثر من مرتين في الأسبوع كان عدد دقات قلوبهم أقل من أولئك الذين يستهلكون السمك أقل من مرة في الأسبوع.

والجدير بالذكر هنا أن عدد ضربات القلب لدى الكهول ما بين ٧٠ إلى ٨٠ دقة في الدقيقة، أما إذا وصل هذا الرقم إلى ٩٠، عندها يشخص الأطباء تسارعًا في دقات القلب ويتخذون الإجراءات اللازمة.

خطر التدخين على الأجنة 

لا يؤثر التدخين على صحة المرأة الحامل فحسب بل على جنينها حيث يحتوي دخان التبغ على العديد من المركبات الضارة، ويؤثر التدخين على وزن المولود ومعدل ذكائه ويزيد في نسبة الالتهابات الرئوية خلال العام الاول من ولادته إضافة إلى الإصابة بضيق التنفس وظهور حالات الحساسية. وبالرغم من التحذيرات العديدة والمتكررة إلا أن نسبة المدخنين والمدخنات في ازدياد مستمر على المستوى العالمي.

وليس من الضروري أن تكون المرأة الحامل هي التي تدخن السجائر، فتواجدها مع زوجها المدخن تحت سقف واحد أو تواجدها في مكان شغلها مع مجموعة من المدخنين يجعلها وجنينها عرضةً لمخاطر كثيرة، والجدير بالذكر هنا الثناء على الخطوات التي اتخذتها بعض المؤسسات في دول عربية مختلفة حيث منعت التدخين داخل مؤسستها. حبذا لو تشمل هذه الخطوة بعض الأزواج المدمنين على التدخين كي يدخنوا خارج البيت إما في الحديقة أو في الشرفة.

مساهمة الصديق ع.ب (تونس)

Share via
تابعونا على الفايس بوك