من نفحات أكمل خلق الله

من نفحات أكمل خلق الله

عن أبي هُريرةَ قالَ: قال رسول الله : “مَن نَفَّسَ عن مؤمنٍ كُرْبَةً من كُرَبِ الدُّنيا نَفَّسَ اللهُ عنه كُرْبَةً من كُرَبِ يومِ القِيَامَة. ومن يَسَّرَ على مُعْسِرٍ يَسَّرَ اللهُ عليه في الدُّنيا والآخرةِ. ومن سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللهُ في الدُّنيا والآخرةِ. واللهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كَانَ العبدُ في عَوْنِ أَخِيهِ. ومن سَلَكَ طَرِيقًا يَلتَمِسُ فِيهِ عِلمًا سَهَّلَ اللهُ له به طريقًا إلى الجنّةِ. وما اجْتَمَعَ قَوْمٌ في بيتٍ من بيوتِ اللهِ يَتْلُونَ كتابَ اللهِ ويَتَدَارَسُونَهُ بينهم إلا نَزَلَتْ عليهمُ السَّكِينَةُ وغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وحَفَّتْهُمُ الملائِكَةُ، وذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَنْ عِندَهُ، ومَن بَطَّأ به َعَملُهُ لم يُسْرع به نَسَبُهُ”   (صحيح مسلم، كتاب الذكر والدعاء)

عن أبي الحَوراءَ السّعديِّ قال قلتُ للحَسَنِ بْنِ عَلي: ما حَفظْتَ من رسول الله قال: حفظتُ من رسولِ الله : دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لَا يَرِيبُكَ، فَإِنَّ الصِّدْقَ طُمَأْنِينَةٌ، وَإِنَّ الْكَذِبَ رِيبَةٌ. (سنن الترمذي، كتاب صفة القيامة والرقائق والورع)

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : مِنْ حُسْنِ إسلامِ المَرءِ تَرْكُهُ مَا لا يَعْنيهِ. (سنن الترمذي، كتاب الزهد)

عن أبي هُريرةَ قال: قال رسول الله : إنَّ اللهَ لا يَنْظرُ إلى صُوَرِكمْ وأموالكمْ ولكنْ ينْظُرُ إلى قُلوبكم وأعمالكمْ. (صحيح مسلم، كتاب البر والصلة والآداب).

Share via
تابعونا على الفايس بوك