التقوى منكم وإليكم

التقوى منكم وإليكم

إرضاع الأم لولدها وبعض خواصه

إن فوائد إرضاع الأم لولدها كثيرة جداً، و تطلعنا الأبحاث والدراسات الحديثة بين الفينة والأخرى على فوائد جديدة له في الوقاية من العديد من الأمراض. فقد لوحظ أن الأطفال الذين أُرضِعوا حليب الأم كانوا أقل تعرضاً للكثير من  الأمراض مثل التهاب الأذن الوسطى والداء الزلاقي والظاهرات التحسسية والأمراض الهضمية.

وإن تركيبة حليب الأم تجعل منه الحليب المثالي الذي يمكن أن يقدم للرضيع، ومهما تطورت التقنيات الحديثة في صناعة الحليب البديل لحليب الأم فهي تبقي عاجزة أمام ما يتم تركيبه في ثدي الأم، ويكفي للمقارنة أن نذكرأن حليب الأم هو حليب عقيم لا تمسه الأيدي،  ودرجة حرارته هي درجة  مناسبة للرضيع فليس هو  بارد وليس هو حار، ولا  يحتاج إلى بذل الجهد لتحضيره، وهو متوفر بالمجان  وبفضل خالص من الله،  وهو يحمل خصائص مناعية و دفاعية تقي الرضيع من كثير من الأمراض التي قد تكون مهلكة. وكل ذلك له أهمية كببرة خاصة في الدول النامية أو الفقيرة والتي تكثر فيها أمراض الطفولة والتي يصعب فيها على الأهل تأمين حتى علبة واحدة من الحليب الصناعي.

ولا يخفى ما لإرضاع الأم لولدها من تأثير نفسي إيجابي في العلاقة بين الأم وطفلها .

وما له من دور في توطيد علاقة الأمومة. فإن توفر الأصلي والطبيعي فَلِمَ نستبدل به ما هو أدنى منه؟

والملفت للانتباه في إفراز الحليب أنه يمر بمراحل ويتغير ترکيه أثناء الرضعة الواحدة، ففي المرحلة المصلية يكون الحليب عالي التركيز بالسكريات والمعادن والفيتامينات. أما المرحلة البروتينية فيتزاید فيها تركيز الكازئين وهو مادة بروتينية موجودة في الحليب. أما المرحلة الدسمة فيزداد فيها تركيز الدسم لتصبح أربع أضعاف ما هي عليه في بدء الرضعة. وربما يكون الهدف من هذا التدرج أن يتم إفراز المواد المحرضة على الشبع -وهي المواد الدسمة- في آخر الرضعة

كما يمر حليب الأم بعد الولادة بثلاث مراحل خلال فترة تقارب ۲۰ يوماً، وهي مرحلة اللبأ ثم الحليب العابر ثم الحليب الناضج

اللبأ: يحوي 3 أضعاف ما  يحويه حليب الأم الناضج من البروتينات، كما يحوي على كمية كبيرة من الأضداد من النمط IgA الإفرازي و کمية كبيرة من الكريات البيض مما يكسبه خاصية مناعية مميزة ضد الإنتانات. وهذا ما يجعل من الضروري وضع الطفل على الثدي منذ اللحظات الأولى التالية اللولادة.

الحليب العابر: يفرز بين اليوم ٦-۲۱ بعد الولادة، ويلاحظ فيه تزاید کمية الدسم واللاكتوز لكن بكمية أقل مما هي في الحليب الناضج.

الحليب الناضج: وهو الحليب النهائي الذي يتم إفرازه من الثدي بعد ٢١_٢٥ يوماً من الولادة.

ويستنتج مما سبق أنه لا يمكن الحكم على كفاية حليب الأم خلال أول ٢٥ يوم التالية للولادة، لأن كمية الحليب لا تصل إلى مستواها الأقصى إلا بعد مرور هذه المدة، أي عندما يصبح الحليب ناضجاً.

مساهمة الدكتور وسام البراقي (سوريا)

الاتصال الدولي عبر الانترنت

أدى غلاء الاتصالات الهاتفية العالمية إلى منافسة بين شركات الاتصالات على الصعيد العالمي، وفي ظل هذا التنافس الحاد توصل الخبراء إلى تقنية Voice over IP أي الصوت عبر بروتوكول IP  التي طُرحت لها معدات في الأسواق منذ فترة قصيرة. ويحتاج المرء إلى جهاز كمبيوتر مُوصل بشبكة الإنترنت عبر نظام Broadband وجهاز هاتف خاص يوصله بجهاز الكمبيوتر. وبعد إتمام هذه الخطوات عليه تنزيل برنامج مجاني من شبكة الإنترنت يُخول له بعد ترکیبه بخمس دقائق الاتصال مجانا بمن لهم نفس البرنامج والمعدات. كما يصبح بإمكانه الاتصال بأي رقم هاتفي عالمي ليس له نفس النظام أو بعبارة أخرى لديهم الهاتف العادي، ولكن في هذا النوع من الاتصال تقوم الشركة الموفرة للخدمة (أي التي تم تنزيل برنامج الاتصال المجاني من موقعها) بتحصيل رسوم في كل مرة يتم فيها إجراء الاتصال حسب عدد دقائق المكالمة.

الملايين من الناس عبر العالم اليوم يستخدمون شبكة الانترنت للاتصال ببعضهم مجانا أو بتكلفة زهيدة.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هل سيحل الاتصال عبر الإنترنت محل الاتصال الأرضي و شبكات الهواتف المحمولة في المستقبل، حيث أصبح بمقدور ملايين الناس إجراء مكالمات هاتفية دولية مجانية. ويظل تساؤل آخر باقيا.. هل ترغب بالفعل أن نبقى مقيدين بأجهزة الكمبيوتر من أجل إجراء مکالمات زهيدة الثمن أو مجانية؟

مساهمة الصديق  م. ع. ع (تونس)

Share via
تابعونا على الفايس بوك